English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في القسم ( 6875) موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن
السيرة النبوية

التاريخ: 3 / 8 / 2016 1558
التاريخ: 30 / 3 / 2016 1827
التاريخ: 14 / 10 / 2015 1737
التاريخ: 7 / 12 / 2017 1388
علامة شهر رمضان  
  
48   10:22 صباحاً   التاريخ: 2 / 2 / 2020
المؤلف : نجم الدين جعفر بن الحسن (المحقق الحلي)
الكتاب أو المصدر : المختصر النافع في فقه الإمامية
الجزء والصفحة : ج1، 69- 70


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / 8 / 2017 10
التاريخ: 11 / 10 / 2018 9
التاريخ: 24 / 8 / 2017 6
التاريخ: 31 / 10 / 2016 10

علامة شهر رمضان هي رؤية الهلال.

 

فمن رآه وجب عليه صومه، ولو انفرد بالرؤية.

ولو رؤي شائعاً، أو مضى من شعبان ثلاثون، وجب الصوم عاما.

ولو لم يتفق ذلك، قيل: يقبل الواحد احتياطا للصوم خاصة، وقيل لا يقبل مع الصحو إلا خمسون نفسا، أو اثنان من خارج.

وقيل يقبل شاهدان كيف كان، وهو أظهر.

ولا اعتبار بالجدول، ولا بالعدد (1) ، ولا بالغيبوبة بعد الشفق‏ (2) ، ولا بالتطوق [1] ولا بعد خمسة أيام من هلال الماضية [2].

وفي العمل برؤيته قبل الزوال تردد.

ومن كان بحيث لا يعلم الأهلة، توخى صيام شهر، فإن استمر الاشتباه أجزأه، وكذا إن صادف، أو كان بعده، ولو كان قبله استأنف.

ووقت الإمساك طلوع الفجر الثاني، فيحل الأكل والشرب حتى يتبين خيطه، والجماع حتى يبقى لطلوعه قدر الوقاع والاغتسال.

ووقت الإفطار ذهاب الحمرة المشرقية.

ويستحب تقديم الصلاة على الإفطار إلا أن تنازع نفسه أو يكون من يتوقع إفطاره.

_____________________

(1) المراد بالعدد: عد شعبان ناقصا أبدا ورمضان تاما أبدا وقد صرح بذلك المصنف في المعتبر فقال« ولا بالعدد فإن قوما من الحشوية يزعمون أن شهور السنة قسمان: ثلاثون يوما، وتسعة وعشرون يوما، فرمضان لا ينقص أبدا، وشعبان لا يتم أبدا».

(2) يريد أن الهلال إذا غاب بعد الشفق فقد يدل ذلك على أنه ابن ليلتين فربما فهم أنه يجب قضاء اليوم السابق باعتباره من رمضان- لكن الحكم غير ذلك فلا عبرة بهذا لأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول« صوموا لرؤيته وهو لم ير في الليلة السابقة. والأصل براءة الذمة فلا قضاء.

______________________________

[1] يعنى ظهور الهلال بمظهر الطوق- فليس دليلا معتبرا بعده هلال الليلة الثانية.

[2] بمعنى أنه لو تحقق الهلال في السنة الماضية عد من أوله خمسة أيام وصام اليوم الخامس- كما لو أهل في الماضي يوم الأحد فيكون أول رمضان الثاني يوم الخميس- وبه روايات لا تبلغ حدا لصحته- فلذلك يقرر المصنف أن هذا لا عبرة به ا ه معارك.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12069
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 12282
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13013
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13089
التاريخ: 8 / 12 / 2015 13556
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5633
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5877
التاريخ: 27 / 11 / 2015 5490
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5779
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3952
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3818
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3601
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 3628

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .