المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24

مستوى الانشقاق cleavage plane
25-4-2018
سبب الهالة التي ترى حول القمر
2023-11-02
العمرة
2023-11-25
أي من مسببات أمراض النبات يقضي جزءا من فترة نموه داخل جسم الحشرة؟
25-3-2021
من الضعف قوة
1-12-2016
تعريف الترجيح
2024-06-02


مصدر المرة  
  
13340   07:06 مساءاً   التاريخ: 18-02-2015
المؤلف : د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
الكتاب أو المصدر : المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة : 278- 279
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / اسم المرة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-02-2015 3425
التاريخ: 18-02-2015 22412
التاريخ: 23-02-2015 1796
التاريخ: 18-02-2015 1574

 تعريفه(1):

هو مصدر يدل على حدوث الفعل مرة واحدة.

صوغه :

1-   من الثلاثي :

يصاغ مصدر المرة من الفعل الثلاثي على وزن (فعلة) ( بفتح الفاء واللام، وسكون العين. مثل :

جلس – جلسة

اخذ – اخذة

قفز – قفزة

واذا كان المصدر المراد الدلالة به على المرة مختوما بالتاء فاننا نصفه بوصفه يدل على الوحدة، كقوله تعالى :

(فاذا نفخ في الصور نفخة واحدة).

(ولئن مستهم نفحة من عذاب ربك ليقولن ياولينا انا كنا ظالمين)

(ثم الله ينشى النشاة الأخرى).

ص278

(ولقد رءاه نزلة أخرى).

وكقولنا : دعوتك دعوة صادقة.

في محمد رغبة مخلصة في التعاون

2-   يصاغ مصدر المرة من غير الثلاثي بزيادة تاء على مصدره الأصلي، مثل :

اكرم – اكرامة

انطلق – انطلاقة

استخرج – استخراجة

ابتسم – ابتسامة

فان وجدت التاء في مصدره، فاننا ندل على المرة بوصفه، مثل :

اعان إعانة صادقة

أقام إقامة واحدة.

ص279

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) يراجع في مصدر المرة الكتاب 4/ 45، 86، 87، شرح الشافية 1/ 178، شرح ابن عقيل 2/ 132 – 133، شذا العرف 73، جامع الدروس العربية 1 / 175، ابنية الصرف في كتاب سيبويه 224، دراسات في علم الصرف 57، في تصريف الأسماء 177.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.