المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

لهجة قريش، وعوامل سيادتها
17-7-2016
طرائق تقييم تغذية المياه الجوفية
9-12-2020
18- ثعلبة بن سلامة
23-11-2016
زيادة فاعلية الإتصال بإزالة معيقات ومشكلات الإتصال
16-6-2022
القصيدة الخالدة لدعبل
27-7-2016
نموذج تطبيقي لمعادلة حضارية
10-05-2015


تعريف الترجيح  
  
818   01:34 صباحاً   التاريخ: 2024-06-02
المؤلف : حسين رجب محمد مخلف الزيدي
الكتاب أو المصدر : قواعد الترجيح بين ادلة الاثبات المتعارضة في الدعوى المدنية
الجزء والصفحة : ص91-92
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون المرافعات و الاثبات / قانون الاثبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-6-2016 8989
التاريخ: 2-3-2017 4159
التاريخ: 2024-05-30 672
التاريخ: 7-3-2017 3023

معنى ترجيح اللغة: الترجيح مصدر باب التفضيل من رجح يرجح ترجيحا, و تدور مادة (رجح) حول الميلان, و الثقل, و الميلان من الثقل. تقول: رجح الميزان- بتثليث الجيم أعطاه راجحا, ترجحت به الأرجوحة أي مالت(1)
و جاء في لسان العرب " رجح الشيء بيده: وزنه, و نظر ما ثقله, و ارجح الميزان :أي أثقله حتى مال(2)
و من هذا المعنى يقال للحليم: الثقيل, فيصفون الحلم به, كما يصفونه ضده بالخفة, و منه جاء قوله صلى الله عليه و سلم لجويريه أم المؤمنين رض الله عنها- هي جوبريه بنت الحارث – اسمها بره, فغيرها الرسول (ص) :( لقد قلت بعدي كلمات, لو وزن لرجحت بما قلت, سبحان الله رضا نفسه, سبحان الله زنه عرشه, سبحان الله مداد كلماته) (3)
و ذكر الأصوليون من فقهاء الأمة معاني أخرى استعمل فيها لفظ الترجيح منها (الترجيح في اللغة التمييل و التغلب)(4) جعل الشيء راجحا, و يقال مجازاً لاعتقاد الرجحان)(5).
أما معنى الترجيح اصطلاحا: الترجيح تقديم المجتهد أحد الدليلين المتعارضين لما فيه مزية معتبرة تجعل العمل به اقرب من الآخر, و ولا يكون الترجيح إلا مع وجود التعارض فحيث انتقى التعارض انتقى الترجيح أو تفضيل أحد الدليلين و بيان زيادة أحدهما على الآخر(6)
أن علماء الأصول من فقهاء الأمة الإسلامية اختلفوا في بيان المعنى الاصطلاحي للترجيح و قد اتخذ هذا الاختلاف اتجاهات عدة الاتجاه الأول ذهب فيه جمهور الحنفية والشافعية و بعض الحنابلة و الأمامية إلى أن الترجيح من فعل المجتهد مما أوجد تقارب في تعاريفهم فعرفه الرازي بأنه ( تقوية أحد الدليلين ليعلم الأقوى فيعمل به و يطرح الآخر)(7).
أما الاتجاه الثاني فيرى أن الترجيح صفه الأدلة و إلى هذا ذهب بعض الشافعية ومنهم الامدي و بعض الحنابلة حيث عرف الامدي: (بأنة اقتران أحد الدليلين على المطلوب مع تعارضهما بما يوجب العمل به و إهمال الآخر) (8).
آما الاتجاه الثالث فيرى الجمع بين الاصطلاحين و سلكه عبد العزيز البخاري الحنفي.
أن الترجيح يعتمد بالدرجة الأساس على وجود التعارض وأن الدليل الراجح هو الدليل المتعارض قبل الترجيح و أن الترجيح يعتبر منفذا ومسلكا للتخلص من حالة التعارض و لهذا فان دور المجتهد لا يحاول الترجيح إلا عندما أحس بوجود التعارض و لهذا فان الترجيح لا وجود له بعدم وجود التعارض إذا الترجيح فضل أحدهما على الآخر.
__________
1- القاموس المحيط, لمجد الدين بن محمد بن يعقوب الفيروز ابادي (817هـ), مطبعة المكتبة التجارية, مصر, 1332هـ- 1913م, ج1.
2- لسان العرب: محمد بن بكر بن منظور المصري (711هـ) ط, بيروت, 1375هـ- 1956م , ص1125.
3- صحيح مسلم يشرح النووي: مسلم بن الحجاج القشيري (261هـ) يشرح يحيى بن شرف النووي (676هـ), المطبعة المصرية, القاهرة, ط, اولى, 1349هـ- 1930م ص318؛ مسند الامام احمد: احمد بن حنبل (241هـ), مطبعة دار المعارف, تحقيق احمد شاكر+ ط اولى 1313هـ , ص97,
4- نهاية السول شرح منهاج الوصول الى علم الاصول للاسنوي, طبع مع المنهاج للبيضاوي, مطبعة التوفيق, مصر , ص156.
5- الاحكام في اصول الاحكام: علي بن ابي علي بن محمد الامدي (631هـ) ط, محمد علي صبيح, القاهرة , ص206؛ مشكاة الانوار, ص52.
6- الكوكب المنير, ص428؛ علي حسب الله, اصول التشريع الاسلامي, ط3, 1383هـ- 1964م , ص322؛ د. حمد عبيد الكبيسي, اصول الاحكام, ط1, دار الحرية للطباعة و النشر, بغداد, 1395هـ- 1975م , ص249؛ شاكر الحنبلي, اصول الفقه الاسلامي مطبعة الجامعة السورية, 1948, ص332.
7- الزيعلي, ارشاد الفحول, ص273.
8- الاحكام في اصول الاحكام: علي بن ابي علي بن محمد الامدي (631هـ) ط, محمد علي صبيح, القاهرة , ص216.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .