1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : آداب الحج و العمرة و الزيارة :

ما ينبغي في الميقات

المؤلف:  محمد مهدي النراقي

المصدر:  جامع السعادات

الجزء والصفحة:  ج3 , ص390-391.

23-9-2016

913

[قال النراقي :] اذا دخل (الحاج) الميقات ، و لبس ثوبي الإحرام ، فليتذكر عند لبسهما لبس الكفن ولفه فيه ، و انه سيلقى اللّه ملفوفا في ثياب الكفن لا محالة ، فكما لا يلقى بيت اللّه الا بهيئة وزي يخالف عادته  فكذلك لا يلقى اللّه بعد الموت الا في زي يخالف زي الدنيا ، وهذا الثوب قريب من ذلك الثوب.

اذ ليس مخيطا ، كما ان الكفن أيضا ليس مخيطا ، وإذا احرم و تلبى ، فليعلم ان الإحرام و التلبية إجابة نداء اللّه ، فليرج ان يكون مقبولا، و ليخش ان يكون مردودا ، فيقال : لا لبيك ولا سعديك! فليكن بين الخوف و الرجاء مترددا ، وعن حوله و قوته متبرأ ، و على فضل اللّه و كرمه متكلا.

فان وقت التلبية هو بداية الامر، و هو محل الخطر.

وقد روي : «ان علي بن الحسين (عليهما السلام) لما أحرم ، و استوت به راحلته ، اصفر لونه وانتفض ، و وقعت عليه الرعدة ، و لم يستطع ان يلبى.

فقيل له : لم لا تلبى؟ , فقال : اخشى ان يقول ربي : لا لبيك و لا سعديك! فلما لبى غشي عليه و سقط من راحلته.

فلم يزل يعتريه ذلك حتى قضى حجه» , فليتذكر الملبي عند رفع الأصوات في الميقات خائفا راجيا ، انه إجابة لنداء اللّه تعالى ، اذ قال تعالى : {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا} [الحج : 27].

ويتذكر من هذا النداء نداء الخلق بنفخ الصور، و حشرهم من القبور، و ازدحامهم في عرصات القيامة لنداء اللّه ، منقسمين إلى مقربين و مبعدين ، و مقبولين و مردودين ، و مردودين في أول الامر بين الخوف و الرجاء ، مثل تردد الحاج في الميقات ، حيث لا يدرون أيتيسر لهم إتمام الحج و قبوله أم لا.