1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : آداب الحج و العمرة و الزيارة :

ما ينبغي عند الرمي و الذبح

المؤلف:  محمد مهدي النراقي

المصدر:  جامع السعادات

الجزء والصفحة:  ج3 , ص395-396.

23-9-2016

843

إذا ورد (الحاج) منى ، و توجه إلى رمى الجمار، فليقصد به الانقياد و الامتثال  إظهارا للرق و العبودية ، و تشبيها بالخليل الجليل (عليه  السلام)، حيث عرض له ابليس اللعين في هذا الموضع ليفسد حجه ، فأمره اللّه تعالى ان يرميه بالحجارة طردا له و قطعا لأصله.

وينبغي ان يقصد انه يرمى الحصا إلى وجه الشيطان و يقصم به ظهره ، و يرغم به أنفه ، إذ امتثال امر اللّه تعالى تعظيما له يقصم ظهر اللعين و يرغم انفه.

وإذا ذبح الهدي ، فليستحضر ان الذبح إشارة الى انه بسبب الحج قد غلب على الشيطان و النفس الامارة و قتلهما ، و بذلك استحق الرحمة و الغفران ، و لذا ورد : انه يعتق بكل جزء من الهدي جزء منه النار.

فليجتهد في التوبة و الرجوع عما كان عليه قبل ذلك من الاعمال‏ القبيحة ، حتى يصير حاله أحسن من سابقه ، ليصدق عليه إذلاله الشيطان والنفس الامارة في الجملة ، ولا يكون في عمله من الكاذبين.

ولذلك ورد ان علامة قبول الحج : أن يصير حاله بعد الحج أحسن مما كان عليه قبله.

وفي الخبر: أن علامة قبول الحج ترك ما كان عليه من المعاصي ، وأن يستبدل باخوانه البطالين اخوانا صالحين ، وبمجالس اللهو و الغفلة مجالس الذكر واليقظة.