1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

نصر بن قابوس

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

15-9-2016

2558

اسمه :

نصر بن قابوس اللّخمي، القابوسي، الكوفيّ، أحد السفراء المحمودين(... ـ كان حياً 183 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " نصر بن قابوس اللخمي القابوسي : روى عن أبي عبدالله ، وأبي ابراهيم ، وأبي الحسن الرضا ، عليهم السلام ، وكان ذا منزلة عندهم " .

قال السيد الخوئي : الجملة الاخيرة من كلامه ، وهو قوله : الحسن بن نصر . . إلخ ، لم نعرف له معنى محصلا .

ـ عده الشيخ في رجاله : ( تارة ) من أصحاب الصادق (عليه السلام) ،قائلا : " نصر بن قابوس اللخمي الكوفي ، أسند عنه " .و ( أخرى ) من أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، مقتصرا بقوله :  نصر ابن قابوس " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " نصر بن قابوس اللخمي " .

ـ عده الشيخ المفيد من خاصة أبي الحسن موسى عليه السلام ، وثقاته ، وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته

ـ عده الشيخ من السفراء الممدوحين قائلا : " ومنهم : نصر بن قابوس اللخمي ، وروى أنه كان وكيلا لابي عبدالله على السلام عشرين سنة ولم يعلم أنه وكيل ، وكان خيرا فاضلا " ( إنتهى )

ـ قال السيد الخوئي: المراد من قوله ولم يعلم أنه وكيل ،أن وكالته لم تكن ظاهرة يعرفها الناس .

نبذه من حياته :

كان وكيلاً للإمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- عشرين سنة، قيل: ولم يكن يُعلم به. سمع الحديث منه، وروى عنه. ثمّ كان من خاصَّة أصحاب الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- ، وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته، روى عنه أيضاً. وذكر النجاشيّ أنّه روى عن الاِمام أبي الحسن الرضا - عليه السّلام- . وكان خيّراً، فاضلاً، ذا منزلة عند الاَئمّة - عليهم السّلام- . روى له الشيخان الكليني والطوسيّ أربعة موارد. روى الشيخ الطوسي بسنده عن نصر بن قابوس قال: سمعتُ أبا عبد اللّه - عليه السّلام- ، يقول: المغنّية ملعونة ملعونٌ من أكل كسبها  وكان محدّثاً، ثقةً، صحيح الحديث، أخذ الحديث وأحكام الشريعة عن الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- ، وعن كبار أصحاب الاَئمّة - عليهم السّلام- ، ووقع في إسناد كثير من الروايات عنهم - عليهم السّلام- تبلغ سبعمائة وستة وعشرين مورداً ، وقال الكشي: " حدثني حمدويه ، قال : حدثني الحسين بن موسى ، عن سليمان الصيدي ، عن نصر بن قابوس ، قال : كنت عند أبي الحسن عليه السلام في منزله ، فأخذ بيدي فوقفني على بيت من الدار ، فدفع الباب فإذا علي ابنه عليه السلام وفي يده كتاب ينظر إليه ، فقال لي : يا نصر تعرف هذا ؟ قلت : نعم هذا علي ابنك ، قال : يا نصر ، أتدري ما هذا الكتاب الذي ينظر فيه ؟ فقلت : لا ، قال : هذا الجفر الذي لا ينظر فيه إلا نبي أو وصي . قال الحسن بن موسى : فلعمري ما شك نصر فيه ولا ارتاب حتى أتاه وفاة أبي الحسن عليه السلام .

حمدويه ، قال : حدثني الحسين بن موسى ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن سعيد بن أبي الجهم ، عن نصر بن قابوس ، قال : قلت لابي الحسن الاول عليه السلام : إني سألت أبا عبدالله عليه السلام ع الامام من بعده ، فأخبرني أنك أنت ه  فلما توفى ذهب الناس عنك يمينا وشمالا ، وقلت فيك أنا وأصحابي ، فاخبرني عن الامام من ولدك . قال : ابني علي عليه السلام . فدل هذا الحديث على منزلة الرجل من عقله واهتمامه بدينه إن شاء الله " .

قال السيد الخوئي : روى هذه الرواية محمد بن يعقوب بإسناده ، عن سعيد بن أبي الجهم ، عن النسر بن قابوس مثله ، بأدنى اختلاف .

أثاره:

له كتاب نوادر يرويه محمد بن عيسى بن عبيد عن أبيه عنه . وصنّف كتاباً، رواه عنه مفضّل بن إبراهيم بن مفضّل الاَشعري*.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج20/رقم الترجمة 13053، وموسوعة طبقات الفقهاء ج581/2.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي