علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عبد اللّه بن بُكير
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
10-9-2016
2841
اسمه :
عبد اللّه بن بُكير ابن أعين بن سُنسُن، أبو علي الشيباني بالولاء. وهو من آل أعين، وهم بيتٌ معروفٌ بالفقه والولاء لاَئمّة أهل البيت (عليهم السلام) ، أصحاب روايات كثيرة وأُصول وتصانيف(... ـ كان حيّاً حدود 175 هـ).
اقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " عبدالله بن بكير بن أعين بن سنسن أبو علي الشيباني مولاهم ، روى عن أبي عبدالله واخوته عبدالحميد والجهم وعمر و عبد الاعلى . وقال في ترجمة جعفر بن الهذيل : إن حميد بن زياد بن هوار سمع منه كتاب عبدالله بن بكير .
ـ رده السيد الخوئي بقوله : : الظاهر وجود الواسطة بين جعفر وعبدالله بن بكير ، فإن حميد بن زياد لا يمكن أن يروي عن عبدالله بن بكير بواسطة واحدة ، كما هو ظاهر .
ـ قال الشيخ : " عبدالله بن بكير : فطحي المذهب ، إلا أنه ثقة ، له كتاب رويناه بالإسناد الاول ، عن ابن بطة " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالله ابن بكير بن أعين الشيباني " . وقال في موضع آخر: " عبدالله بن بكير بن أعين الشيباني الاصبحي أو أويس المدني ابن اخت مالك القصير ، أسند عنه " .
ـ عده البرقي من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالله بن بكير ابن أعين من موالي بنى شيبان ويكنى أبا علي " .
ـ عده المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم .
نبذه من حياته:
أخذ عن الاِمام الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه. وهو أحد الفقهاء والمحدّثين الاَعلام، المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفُتيا والاَحكام. وكان كثير الرواية، ثقةً في نقله للحديث، ممّن أجمعت الطائفة على تصحيح ما يصح عنهم، والتصديق لهم، والاِقرار لهم بالفقه. ووقع في إسناد كثيرٍ من روايات أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ تسعمائة موردٍ ، روى الشيخ الطوسي بسنده عن عبد اللّه بن بكير عن أبي عبد اللّه - عليه السّلام- ، قال: سمعته يقول: عشر رضعات لا تحرّم ، وذُكر أنّ له رأياً خاصّاً في بعض أقسام المطلَّقة رجعياً، وهو رأيٌ معروفٌ، ذكره الشيخ الطوسي في كتابه التهذيب. قال الكشي :عبدالله بن بكير بن أعين . " قال محمد بن مسعود : عبدالله بن بكير وجماعة من الفطحية هم فقهاء أصحابنا ، منهم : ابن فضال - يعني الحسن بن علي - وعمار الساباطي ، وعلي بن أسباط ، وبنو الحسن بن علي بن فضال علي وأخواه ، ويونس بن يعقوب ، ومعاوية ابن حكيم ، وعد عدة من أجلة الفقهاء العلماء ". وعده ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم على ما تقدم في أبان ابن عثمان .
وقال الشيخ في كتاب العدة ص 56 : " عملت الطائفة بأخبار الفطحية كعبد الله بن بكير وغيره " . وله رواية عن زرارة ، ذكرها الشيخ في باب أحكام الطلاق من التهذيب : الجزء 8 .
وقال في ذيلها ما حاصله : أنه لما رأى أن أصحابه لا يقبلون ما يقول برأيه أسنده إلى من رواه عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، وليس عبدالله بن بكير معصوما لا يجوز هذا عليه . . والغلط منه في اعتقاده بإمامة عبدالله بن جعفر أعظم من الغلط في إسناد فتيا يعتقد صحتها لشبهة دخلت عليه إلى بعض أصحاب الائمة ( عليهم السلام ) .
بقي أمران :
الاول : أنك قد عرفت توثيق عبدالله بن بكير من الشيخ ، والمفيد ، وعلي ابن إبراهيم ، وعد الكشي إياه من أصحاب الاجماع ، فلا ينبغي الاشكال في وثاقته وإن كان فطحيا . وأما ما ذكره الشيخ في الاستبصار فلا ينافي الحكم بوثاقته ، غايته أن الشيخ احتمل كذب عبدالله بن بكير في هذه الرواية بخصوصها نصرة لرأيه ، ومن المعلوم أن احتمال الكذب لخصوصية في مورد خاص لا ينافي وثاقة الراوي في نفسه .
الثاني : أن ابن داود ذكر عبدالله بن بكير في القسم الاول ، وفي القسم الثاني. قال في الموضع الاول : عبدالله بن بكير بن أعين بن سنسن ، أبو علي الشيباني مولاهم ( ق ) ( جش ) ، وقال ( كش ) : ليس هو من أولاد أعين له ابن اسمه الحسين وهو ممدوح ، وقال ( كش ) في موضع آخر عبدالله بن بكير فطحي وسيأتي في الضعفاء ( إنتهى ) . وقال في الموضع الثاني : عبدالله بن بكير ( بكر ) الشيباني ( ست ) فطحي ، ثقة ، يكنى أبا عتبة ( إنتهى ) . وفي ما ذكره نظر من وجهين :
الاول : من جهة أنه ذكره في الضعفاء ، وتعرض لتوثيق الشيخ إياه ولم يتعرض له في القسم الاول .
الثاني : من جهة أن ما نقله عن الكشي إنما هو في عبدالله بن بكير الارجاني ، لا في عبدالله بن بكير الشيباني ، فإن عبدالله بن بكير الشيباني هو ابن أعين بلا شبهة .
ثم إن طريق الصدوق إليه صحيح ، إلا أن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة .
وقع بعنوان عبدالله بن بكير في إسناد كثير من الروايات تبلغ ثلاثمائة وأربعة وثلاثين موردا .
أثاره :
له كتاب يرويه عنه عبد اللّه بن جبلة الكناني.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 6745، وموسوعة طبقات الفقهاء ج329/2.