1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

فوائد متفرّقة / نسبة الشريف الرضي (قده) إلى الزيديّة.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 676 ـ 677.

2024-08-12

472

نسبة الشريف الرضي (قده) إلى الزيديّة (1):
قد يُنسب السيد الرضي - محمد بن الحسين بن موسى الموسوي الشاعر الشهير ومؤلف نهج البلاغة - إلى مذهب الزيديّة الذي كان يعتنقه جده لأمّه، ويمكن أن يتوهّم أن موافقته لهم في بعض الفتاوى على خلاف ما بنى عليه الإماميّة كعدم فوريّة وجوب الحج - حيث ذهب العديد من أئمتهم إلى ذلك (2) وإن نسب إلى زيد بن علي والهادي (عليهما السلام) أنّهما قالا بالفور ـ من الشواهد على صحة هذه النسبة، وكذلك تعبيره عن علمائهم في موضع من كتابه حقائق التأويل (3) ببعض علماء أهل البيت (عليهم السلام) بالإضافة إلى أنّه يظهر من بعض شعره أنّه كان يرى نفسه مستحقاً للخلافة، وهذا ما ينسجم مع مذهب الزيديّة لا الإماميّة الإثني عشريّة.
ولكن لا ينبغي الشك في بطلان النسبة المذكورة، فإنّ كون السيد الرضي من الإماميّة الإثني عشرية غاية في الوضوح وقد ذكر الأئمة إلى الحجّة القائم (عليهم السلام) في بعض شعره (4)، كما أشار إليهم في مقدّمة كتابه خصائص الأئمة (5).
وأمّا مطالبته بالخلافة فلا يقتضي خلاف ذلك كما نراه فيمن يقول بولاية الفقيه في العصر الحاضر.
وكذلك التعبير عن بعض أئمة الزيديّة ببعض علماء أهل البيت (عليهم السلام) لا يقتضي اعتقاده مذهبهم، وكذلك موافقته لهم في بعض الفروع.
ويظهر من كتابه حقائق التأويل أنّ مجال تخصّصه الأول كان هو الأدب والكلام وقد أثبت فيهما براعة كبيرة وأمّا الفقه فيبدو أنّه لم يكن من أولى اهتماماته وإن كان يظهر أنّه نال منه حظاً وافراً، ويلاحظ أنّه يلتزم فيه بما يسوقه إليه الدليل ولا يبالي أن يكون موافقاً لمذهب الإماميّة أو مخالفاً لهم وموافقاً لبعض المذاهب الأخرى كالشافعيّة والزيديّة.


 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج:1 ص: 218.
(2) البحر الزخار ج 3 ص 279 ، نيل الأوطار ج: 5 ص : 7.
(3) حقائق التأويل في متشابه التنزيل ص: 309.
(4) ديوان الشريف الرضي ج 1 ص: 47.
(5) خصائص الأئمة (عليهم السلام) ص: 36.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي