علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
فوائد متفرّقة / مضمرة ابن أبي نصر.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج3، ص 675.
2024-08-12
412
مضمرة ابن أبي نصر (1):
روى الشيخ (2) بإسناده عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال: سُئل عن الخصي أيضحّى به؟ قال: ((إن كنتم تريدون اللحم فدونكم)).
ونحوها معتبرة عبد الله بن بكير (3) قال: كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) قاعداً، فسأله حفص بن القاسم فقال له: ما ترى أيضحّى بالخصي؟ قال: فقال: ((إن كنتم إنّما تريدون اللحم فدونكم أو عليكم)).
وقد استدل السيّد صاحب المدارك (قده) (4) في بعض كلماته بمضمرة ابن أبي نصر بالنظر إلى صحّة سندها، ولم يذكر رواية عبد الله بن بكير بالنظر إلى أنّ الرجل فطحيّ، وهو لا يعمل بأخبار الفطحيّة وإن كانوا ثقات.
أقول: لمّا كان ابن أبي نصر من رواة عبد الله بن بكير والروايتان متقاربتان في اللفظ فلا يبعد كون الأصل فيهما واحداً، أي أنّ ابن أبي نصر إنّما سمع ابن بكير يحدّث أن الصادق (عليه السلام) سُئل عن التضحية بالخصي فأجاب بكذا وكذا، لا أنّه سمع الرضا (عليه السلام) ـ مثلاً ـ يُسأل عن ذلك ويجيب بما ذكر.
وعلى هذا فليس لمن لا يعمل بأخبار الفطحيّة - كالسيّد صاحب المدارك - التعويل على رواية ابن أبي نصر لتوسّط ابن بكير بينه وبين الإمام (عليه السلام) فيها، فليتأمّل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 20 ص: 348.
(2) تهذيب الأحكام ج 5 ص: 207.
(3) قرب الإسناد ص: 173.
(4) مدارك الأحكام في شرح شرائع الإسلام ج: 8 ص :34.