علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ مضمرة علي بن بلال.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج3، ص 595 ـ 596.
2024-07-22
508
مضمرة علي بن بلال (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده الصحيح عن علي بن بلال قال: كتبت إليه أسأله هل يجوز أن أدفع زكاة المال والصدقة إلى محتاج غير أصحابي؟ فكتب: ((لا تعطِ الصدقة والزكاة إلا لأصحابك)).
وقد ناقش بعض الأعلام (3) في اعتبار هذه الرواية قائلاً: إنّ الرواية مكاتبة مضمرة ولا دليل على رجوع الضمير إلى الإمام (عليه السلام)، فإنّ الوارد فيها: (كتب إليه يسأله) ولم يذكر أنّه يسأل مَن.
ولكن هذه المناقشة غير تامّة؛ فإنّ الظاهر أنّ مكاتبات علي بن بلال إنّما كانت إلى الإمام الهادي (عليه السلام)، وقد صرّح بكنيته المباركة في عدد منها (4)، كما روى عنه بعضها (5) بعنوان (الرجل) وبعضها (6) بعنوان (الطيّب العسكري) وفي جملة منها أورد المكاتبة مضمرة (7)، والملاحظ أنّ بعضها وردت مضمرة في مصدر ومصرّحة بكنية الإمام (عليه السلام) في مصدر آخر كالرواية التي أوردها الكليني مضمرة وأوردها الصدوق مع التصريح بأنّها عن أبي الحسن الثالث (عليه السلام)(8) وكالرواية التي وردت في الكافي عن أبي الحسن (عليه السلام) ولكنّها مذكورة مضمرة في التهذيب (9).
وبالجملة: لا يشك الممارس في أنّ مكاتبات علي بن بلال إنّما كانت إلى الإمام الهادي (عليه السلام)، وما يلاحظ من الإضمار في جملة منها منشؤه هو تفريق روايات كتابه الذي ذكره النجاشي في ترجمته (10). وعلى ذلك فالرواية معتبرة لا إشكال في سندها بوجه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 21 ص: 493.
(2) تهذيب الأحكام ج: 4 ص: 53.
(3) مصباح الناسك في شرح المناسك ج 2 ص: 347.
(4) لاحظ الكافي ج 3 ص 197، ومن لا يحضره الفقيه ج:1 ص: 88، ج: ص: 173.
(5) الكافي ج 4 ص: 172.
(6) من لا يحضره الفقيه ج 2 ص: 116.
(7) تهذيب الأحكام ج 1 ص: 295، ج: 2: ص: 175، 337، ج: ص: 53، 88.
(8) لاحظ الكافي ج 3 ص 153-154، ومن لا يحضره الفقيه ج:1 ص: 88.
(9) لاحظ الكافي ج 3 ص : 197، وتهذيب الأحكام ج:1 ص: 456.
(10) رجال النجاشي ص: 278.