1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ محمد بن أحمد بن يحيى عن علي.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 577.

2024-07-09

524

محمد بن أحمد بن يحيى عن علي (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى عن علي عن محمد بن عبد الحميد عن أبي خالد مولى علي بن يقطين قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن مفرد العمرة عليه طواف النساء؟ فقال: ((ليس عليه طواف النساء)).
ويبدو أنّ المراد من (علي) المذكور في هذا السند هو علي بن محمد القاسانيّ بقرينة روايته عن محمد بن عبد الحميد (3) ورواية محمد بن أحمد (4) بن يحيى عنه، فإنّه الوحيد ممّن يسمّى بـ(علي) وعرف عنه ذلك.
وهناك أشخاص آخرون يسمّون بـ(علي) ولكن بعضهم ممّن لا يروي عنه أحمد بن يحيى كعلي بن الحسن بن فضال وإن كان يروي عن محمد عبد الحميد، وبعضهم لا يروي عن محمد بن عبد الحميد وإن كان يروي عنه محمد بن أحمد بن يحيى كعلي بن إسماعيل.
ثم إنَّ علي بن محمد المذكور ممَّن لم يوثَّق كما إنَّ أبا خالد مولى علي بن يقطين غير موثَّق، فالرواية مخدوشة السند بهما.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح المناسك ج: 9 ص: 208.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 254.
(3) الكافي ج 5 ص: 336.
(4) تهذيب الأحكام ج 1 ص: 456.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي