علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ حفص الأعور هو حفص بن عيسى الكناسيّ.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج3، ص 554 ـ 555.
2024-06-30
601
حفص الأعور هو حفص بن عيسى الكناسيّ (1):
روى البرقيّ بإسناده عن عبد الرحيم القصير (2) عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سأله حفص الأعور وأنا أسمع فقال: جعلني الله فداك ما قول الله: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران: 97] قال: ((ذلك القوة في البدن واليسار في المال)) (3) قال: فإن كانوا موسرين فهم ممّن يستطيعون إليه السبيل؟ قال: ((نعم)). فقال ابن سيابة: بلغنا عن أبي جعفر (عليه السلام) أنّه كان يقول: ((يكتب وفد الحاج)). فقطع كلامه فقال: ((كان أبي يقول: يكتبون في الليلة التي قال الله: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4] قال: فإن لم يكتب في تلك الليلة يستطيع الحج؟ قال: ((لا، معاذ الله)). فتكلّم حفص بن سالم فقال: لست في خصومتكم في شيء هكذا الأمر. وروى الكليني (4) بإسناده عن محمد بن يحيى الخثعمي قال: سأل حفص الكناسي أبا عبد الله (عليه السلام) - وأنا عنده - عن قول الله عزّ وجلّ: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران: 97] ما يعني بذلك؟ قال: ((من كان صحيحاً في بدنه، مخلّى سربه، له زاد وراحلة فهو ممّن يستطيع الحج)) فقال له حفص الكناسيّ: فإذا كان صحيحاً في بدنه، مخلّى سربه، له زاد وراحلة، فلم يحج فهو ممّن يستطيع الحج؟ قال: ((نعم)).
وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك اثنين من الرواة من أصحاب الصادق (عليه السلام) ممّن يسمّى بحفص ويلقّب بالكناسيّ: حفص بن عيسى الكناسيّ الأعور بياع القرب والأداة، وحفص بن عبد ربه الكناسيّ الكوفيّ، وقد ذكرهما الشيخ (قده) في رجاله (5).
والظاهر اتحاد الأول مع حفص الأعور المذكور في رواية عبد الرحيم القصير، بقرينة ما رواه الشيخ في التهذيب (6) من أنّ (حفص الأعور قال لأبي عبد الله (عليه السلام): إنّ السلطان يشترون منّا القرب والأداوة..)، وعلى ذلك فلا يبعد اتحاد السائل في روايتَي القصير والخثعميّ وكونهما تحكيان واقعة واحدة وإن كان بين الحكايتين بعض الاختلاف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 2 ص: 408.
(2) المحاسن ج:1 ص: 295.
(3) في المطبوع: (ذلك القوة في المال واليسار)، والصحيح ما أثبتناه كما ورد في تفسير العيّاشيّ (ج:1 ص: 193).
(4) الكافي ج 4 ص: 267.
(5) رجال الطوسي ص: 189.
(6) تهذيب الأحكام ج: 7 ص: 235.