x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ الحسن بن علي عن أبيه.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 551 ـ 554.

2024-06-27

112

الحسن بن علي عن أبيه (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن الحسن بن علي عن أبيه قال: سمعت أبا الحسن الأول (عليه السلام) يقول: ((لا بأس بتعجيل طواف الحج وطواف النساء قبل الحج يوم التروية قبل خروجه إلى منى ...)).
وسند هذا الخبر في التهذيب المطبوع وكذلك في الوافي (3) بهذه الصورة: (سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن محمد بن عيسى عن الحسن بن علي عن أبيه)، ولكن المذكور في الوسائل (4): (أحمد بن محمد عن الحسن بن علي) أي من دون توسّط (محمد بن عيسى) بينهما، وحكى في الهامش زيادته في السند عن بعض نسخ التهذيب.
ومحمد بن عيسى هو ابن عبيد، وهو يروي عن الحسن بن علي بن يقطين في موارد كثيرة (5)، كما وردت روايته عن الحسن بن علي الوشّاء في عدّة موارد (6).
وأحمد بن محمد هو ابن عيسى، وهو يروي عن الحسن بن علي بن يقطين (7)، كما يروي عن الحسن بن علي بن الوشّاء في موارد كثيرة (8)، ويروي أيضًا عن الحسن بن علي بن فضال (9).
إذًا في السند المذكور عدّة احتمالات في بادئ النظر، وتبتني ثلاثة منها على عدم توسّط محمد بن عيسى بين أحمد بن محمد والحسن بن علي، والاحتمالات الثلاثة هي: أن يكون المقصود بالحسن بن علي هو ابن يقطين أو الوشّاء أو ابن فضال.
ويبتني اثنان منها على توسّط محمد بن عيسى بين الرجلين، وبناءً عليه فالمتعيّن أن يكون المراد بالحسن بن علي ابن يقطين أو الوشّاء.
وقد استظهر بعض الأعلام (قده) (10) أولاً أن يكون المراد بالحسن بن علي هو الحسن بن علي بن زياد الوشّاء، ولذا ناقش في اعتبار السند المذكور من جهة أنّ أباه (علي بن زياد) مجهول الحال، فإنّه روى فيه عنه.
ولكنّه عاد (11) وبنى على أنّ المراد به هو الحسن بن علي بن يقطين، من جهة أنّ الإمام المروي عنه هو الكاظم (عليه السلام)، وعلي بن يقطين من أصحابه، وأمّا الوشّاء فهو من أصحاب الرضا (عليه السلام).
ولكن هذا الكلام ضعيف، فإنّ الراوي المباشر عن الإمام ليس هو الحسن بن علي بل والده، وكون الحسن بن علي الوشّاء من أصحاب الرضا (عليه السلام)، لا يمنع من كون أبيه من أصحاب الكاظم (عليه السلام)، وراويًا عنه.
نعم، يمكن أن يُقال: الملاحظ أنّ والد الوشّاء لم ترد له رواية عنه أصلاً، بل هو ممّن لم يذكر في عداد الرواة في شيء من الأسانيد أو كتب الرجال، كما أنّه لم ترد رواية للحسن بن علي بن فضال عن أبيه في شيء من الموارد ولا ذكر له في كلمات الرجاليّين أو أسانيد الروايات (12)، وأمّا والد الحسن بن علي فهو علي بن يقطين المعروف الذي له روايات كثيرة في كتب الأخبار، فالمتعيّن أن يكون المراد بالحسن بن علي في السند المذكور هو ابنه لا الوشّاء أو ابن فضال.
ومع ذلك، فالظاهر وقوع سقط فيه؛ لأنّ الحسن بن علي بن يقطين لا يروي عن أبيه علي بن يقطين مباشرة بل بواسطة أخيه الحسين (13).
وعلى كل حال، فإنّ الرواية المتقدّمة معتبرة السند سواء فرض توسّط محمد بن عيسى بن عبيد بين أحمد بن محمد والحسن بن علي أو لا، فإن المختار وثاقة الرجل كما مرّ في ترجمته.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 23 (مخطوط).
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 133.
(3) الوافي ج: 14 ص: 1245.
(4) وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج: 13 ص: 415.
(5) لاحظ الكافي ج 2 ص: 106، ج: 5 ص: 158، 317، ج: 6 ص: 460.
(6) لاحظ الكافي ج: 6 ص 424، ومن لا يحضره الفقيه ج:4 (المشيخة) ص:100.
(7) لاحظ الكافي ج 3 ص 18، 518، ومن لا يحضره الفقيه ج: 4 (المشيخة) ص: 48.
(8) لاحظ الكافي ج 2 ص: 101، ج: 6 ص: 506، وتهذيب الأحكام ج:1 ص: 13، وكامل الزيارات ص: 122.
(9) لاحظ الكافي ج: 5 ص: 424، ج: 8 ص: 101، ومن لا يحضره 552الفقيه ج:4 المشيخة ص: 13.
(10) كتاب الحج (تقريرات المحقق الداماد) ج: 4 ص: 233.
(11) كتاب الحج (تقريرات المحقق الداماد) ج:4 ص: 242.
(12) تجدر الاشارة إلى أنّه ورد في رسالة أبي غالب الزراري إلى ابن ابنه ذكر علي بن فضال في عدّة موارد (ص: 166، 169 173) والمراد به فيها هو علي بن الحسن بن فضال لا علي بن فضال والد الحسن.
(13) لاحظ تهذيب الأحكام ج 1 ص: 19، 375، ج 2، ص: 187، 296، 307، ج 3 ص: 7، 12، 36، 209، 296.

مواضيع ذات صلة


تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ عبد الرحمن.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ صفوان بن يحيى عن عبد الله بن محمد.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ سلیمان بن داوود.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ حفص الأعور هو حفص بن عيسى الكناسيّ.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جميل الذي يروي عنه ابن أبي عمير.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ إدريس القمي.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ ابن محبوب عن صالح.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ ابن أبي عمير عن معاوية.
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ إبراهيم الأسديّ عن معاوية بن عمّار.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / موسى بن القاسم عن عبد الصمد بن بشير.