1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 535 ـ 536.

2024-06-26

521

بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين (1):
روى الكليني (2) عن بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين عن أحمد بن عبد الله الكرخي قال: قلت للرضا (عليه السلام): المتمتّع يقدم وليس معه هدي أيصوم ما لم يجب عليه؟ قال: ((يصبر إلى يوم النحر فإن لم يصب فهو ممّن لم يجد)).
وهذه الرواية مخدوشة السند من جهة الإرسال فإنّ المذكور في أوّله (بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين)، ويوجد سند مثله في موضع آخر من الكافي (3)، ولا يعرف من هو المراد بـ(بعض أصحابنا) المذكور في الموضعين، ولعلّ الكليني (قده) نسي من كان وسيطاً بينه وبين محمد بن الحسين في نقل الروايتين، وتردّد فيه بين عدد من مشايخه هم محمد بن يحيى، وأحمد بن محمد، ومحمد بن أبي عبد الله (4)، ولذلك عبّر عنه بالتعبير المبهم المذكور، علمًا أنّه ابتدأ بمثله في موارد عديدة أخرى، ولعلّه لنظير هذا السبب. ومهما يكن فإنّ الرواية المذكورة مرسلة، فلا عبرة بها من هذه الجهة.
وأمّا أحمد بن عبد الله الكرخي الراوي لها عن الرضا (عليه السلام) فالمذكور في رجال الكشي (5) أنّه يعرف بابن خانبة، وهو أحمد بن عبد الله بن مهران الذي وثّقه النجاشي في رجاله والشيخ في كتابيه (6)، فلا إشكال من جهته.

 



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 21 ص: 254.
(2) الكافي ج :4 ص: 510.
(3) الكافي ج: 5 ص: 303.
(4) لا يخفى أنّ الوسيط بين الكليني ومحمد بن الحسين - وهو ابن أبي الخطّاب - في معظم الموارد هو محمد بن يحيى، وأمّا محمد بن أبي عبد الله وهو محمد بن جعفر بن عون الأسدي فقد وقع وسيطاً بينهما في موارد قليلة يلاحظ (ج: 4 ص: 194، ج: 8 ص 283، 285)، وكذلك أحمد بن محمد فإنّه وقع وسيطاً بينهما في موارد قليلة أيضاً (يلاحظ ج 1 ص: 177، 208، 221، 260، 280، 387، 402، 534). ولكن استظهر السيد البروجردي (قده) أنّ (محمد بن الحسين) في هذه الموارد مصحّف (محمد بن الحسن)، وهو الصفّار، بقرينة أنّ الكليني روى عن أحمد بن محمد عن محمد بن الحسن أربعة عشر حديثاً، قرنه في ستّة منها بمحمد بن يحيى، وروى عنه مقروناً بمحمد بن يحيى عن محمد بن الحسين في جملة من الموارد المشار إليها، فسياق الأسانيد يقتضي أن يكون محمد بن الحسين في تلك الموارد مصحّف محمد بن الحسن قال: (وعلى ذلك فليس هو أحمد بن محمد العاصمي ولا ابن عقدة، لعدم روايتهما عن الصفّار، فالظاهر أنّه رجل آخر من القميّين أو الرازيّين شارك محمد بن يحيى في الرواية عن الصفّار، وروى عنه الكليني) (الموسوعة الرجاليّة ج:1 ص: 117).
(5) اختيار معرفة الرجال ج 2 ص 837.
(6) رجال النجاشي ص: 91 ورجال الطوسي ص: 416 وفهرست كتب الشيعة وأصولهم ص: 63.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي