علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ إبراهيم الأسديّ عن معاوية بن عمّار.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج3، ص 527 ـ 528.
2024-06-23
591
إبراهيم الأسديّ عن معاوية بن عمّار (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن موسى بن القاسم عن إبراهيم الأسدي عن معاوية بن عمّار عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ((ثم أفض حيث يشرق لك ثبير وترى الإبل مواضع أخفافها)).
قال السيّد الأستاذ (قده) (3): الظاهر أنّ المراد بإبراهيم الأسدي في هذا السند هو إبراهيم بن صالح الأنماطيّ الأسديّ فإنّه المعروف بإبراهيم الأسديّ وقد وثّقه النجاشي فالرواية معتبرة.
أقول: الظاهر أنّه لا يراد به إبراهيم بن صالح الأنماطي الأسدي، ولا إبراهيم بن مهزم الأسدي الذي ذكره بعض الأعلام (طاب ثراه) (4) بل إبراهيم بن أبي سماك (سمال)(5) الذي وقع وسيطًا بين موسى بن القاسم ومعاوية بن عمار في عدّة مواضع أخرى (6) وهو موثّق أيضًا، وقد عدَّ من أولاد أسيد بن خزيمة ولهذا يلقّب بالأسديّ، كما ورد في بعض الأسانيد (7)، وقد ذكر البرقي (8) بعض أجداده وهو أبو بكر بن أبي سماك الأسدي، كما ذكر النجاشي (9) بعض موالي عشيرته وهو: (داود بن فرقد مولى آل أبي السمال الأسدي).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 19 ص: 96.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 192.
(3) مستند الناسك في شرح المناسك ج: 2 ص: 119.
(4) التهذيب في مناسك العمرة والحج ج 3 ص: 173.
(5) تجدر الإشارة إلى أنّه ورد في موضع من الكافي (ج 3 ص: 55) رواية موسى بن القاسم عن إبراهيم بن عبد الحميد، وهو أسدي فربّما يحتمل أن يكون هو المراد بإبراهيم الأسدي في سند الرواية المبحوث عنها. ولكنّه لا يتم، فإنّ في السند المذكور سقطاً؛ لأنّ موسى بن القاسم من الطبقة السابعة وإبراهيم بن عبد الحميد من الخامسة وقد وردت روايته عنه مع الواسطة في تهذيب الأحكام (ج: 5 ص: 57).
(6) لاحظ تهذيب الأحكام ج 5 ص: 94، 104، 136، 148، 370.
(7) الكافي ج: 7 ص: 7.
(8) رجال البرقي ص: 43.
(9) رجال النجاشي ص: 158.