1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / معروف عن أخيه.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 497 ـ 499.

2024-06-18

593

معروف عن أخيه (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى عن معروف عن أخيه عن علي بن أسباط قال: قال أبو الحسن (عليه السلام): ((إذا رمى الرجل الجمار أقل من أربع لم يجزه أعاد عليها وأعاد على ما بعدها...)).
قال المولى المقدّس الأردبيليّ (قده) (3): (الظاهر أنّ معروف هذا غير خربوذ؛ لبعد المرتبة). وقال الدمستاني (4): (معروف صادقي - أي من أصحاب الصادق (عليه السلام) فينافي القبليّة والبعديّة فهو مهمل كأخيه). أي أنّ مقتضى طبقة الراوي والمروي عنه ألا يكون المقصود بمعروف هو معروف بن خربوذ بل رجلا آخر لا توثيق له كأخيه.
أقول: الظاهر وقوع سقط في السند المذكور وفيه احتمالات:
الأول: أن يكون الصحيح: (عن محمد بن معروف عن أخيه) بقرينة ما ورد في علل الشرائع (5) من رواية محمد بن أحمد بن يحيى عن محمد بن معروف عن أخيه عمر.
الثاني: أن يكون الصحيح: (عن العباس بن معروف) بقرينة إكثار محمد بن أحمد بن يحيى في الرواية عنه.
ولكن يبعد هذا الاحتمال أنّه لم يذكر لعباس بن معروف أخ في شيء من الكتب والأسانيد والواسطة بين العباس بن معروف وعلي بن أسباط في بعض المواضع (6) هو علي بن مهزيار.
الثالث: أن يكون الصحيح عن ممويه بن معروف بالنظر إلى ما ذكره النجاشي والشيخ (7) من كون ممويه بن معروف أحد الرجال الذين استثنى ابن الوليد رواياتهم من كتاب نوادر الحكمة لمحمد بن أحمد بن يحيى.
ويحتمل قويًا أن يكون محمد بن معروف المذكور في سند علل الشرائع مصحّف ممويه بن معروف أو بالعكس، فإنّ اللفظين (محمد) و(ممويه) متقاربان في رسم الخط ويبعد أن يكون لمحمد بن أحمد بن يحيى شيخان كلاهما ابن معروف يسمّى أحدهما بمحمد والآخر بممويه.
والأرجح وقوع التصحيف في النسخة الواصلة إلينا من علل الشرائع فإنَّ مثله متداول فيها، وأمّا احتمال التصحيف في كتابَي الشيخ والنجاشي فهو لا يخلو من بعد ومهما يكن فإنّ الرجل غير موثّق وكذلك أخوه فالرواية غير تامة السند.

 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج19 ص 522.
(2) تهذيب الأحكام ج 5 ص 266.
(3) جامع الرواة ج2 ص 247.
(4) انتخاب الجيد ج2 ص 79.
(5) علل الشرائع ج 2 ص: 452.
(6) تهذيب الأحكام ج 1 ص: 48.
(7) رجال النجاشي ص: 348. فهرست كتب الشيعة وأصولهم ص: 410.
ولكن فيه في المتن (معاوية بن معروف) إلا أنّه اشتباه، والصحيح (ممويه) المذكور في الهامش بقرينة ما في رجال الطوسي (ص: 438) من ذكر (ممويه بن معروف) ممّن روى عنه محمد بن أحمد بن يحيى، وهو المذكور في مختلف المصادر نقلاً عن الفهرست (يلاحظ مجمع الرجال ج:5 ص: 144؛ منتهى المقال ج: 5 ص 343).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي