1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن يعقوب عن أحمد بن يحيى.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 486 ـ 487.

2024-06-13

596

محمد بن يعقوب عن أحمد بن يحيى (1):
روى الكليني عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن فضال عن علي بن عقبة عن أبي كهمس: قال سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن رجل نسي فطاف ثمانية أشواط. قال: إن ذكر قبل أن يبلغ الركن فليقطعه)).
هكذا ورد في الكافي (2)، وأورده الشيخ (قده) في التهذيبين (3) مذيلاً بقوله: ((وقد أجزأ عنه وإن لم يذكر حتّى يبلغه فليتمَّ أربعة عشر شوطاً وليصلِّ أربع ركعات)). والملاحظ أنّ سند الرواية في التهذيب المطبوع وفي الوافي والوسائل (4) نقلاً عنه هو: (محمد بن يعقوب، عن أحمد بن يحيى عن محمد بن الحسين، عن ابن فضال)، ومن الواضح أنّ لفظ (أحمد) فيه مصحّف عن (محمد)، وهذا السند أي (محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن ابن فضال) متكرّر في الكافي (5).
ومقتضى هذا السند أنّ الشيخ قد أخذ الرواية من الكليني، وإذا كان بالإمكان توجيه الاختلاف بين ما في النسخ الواصلة إلينا من الكافي وما ورد في التهذيب نقلاً عنه فيما يخص ذيل الرواية بأنّ نسخة الشيخ من الكافي ربّما كانت أصح وأكمل من نسخنا - كما ثبت مثل ذلك في بعض الموارد - إلا أنّه لا توجيه للاختلاف بينهما في سند الرواية ولا بُدَّ من وقوع الخلل في أحدهما.
والظاهر وقوع الاشتباه من بعض الناسخين في بعض النسخ القديمة من التهذيب التي عليها استنسخت نسخ أخرى وأصبحت هي النسخ الأم للنسخ المشتملة على ذلك الواصلة إلى المتأخّرين والقرينة على هذا أمران:
1 - إنّ نسخ الاستبصار مطبقة على إيراد سند الرواية بهذه الصورة: (محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين عن ابن فضال). ومن المعلوم أنّ الشيخ (قده) اعتمد على التهذيب فيما أورده من الروايات في الاستبصار ولم يرجع إلى المصادر مرّة أخرى.
2 - إنّ بعض النسخ القديمة نسبيًا من التهذيب مطابقة مع ما ورد في الاستبصار، ومنها النسخة التي هي بخط يوسف بن محمد بن الحسين بن يوسف الأبدال الحلي التي فرغ من كتابتها في الحضرة المقدّسة العلويّة في الثاني من شهر ذي الحجة عام 873.
وعلى ذلك، فإنّ مصدر الشيخ في الرواية المذكورة هو كتاب نوادر الحكمة لمحمد بن أحمد بن يحيى وليس كتاب الكافي، وبه يظهر أنّ ما ورد في ذيل رواية الشيخ لم يسقط من نسخ الكافي، بل إنّه ممّا لم تشتمل عليه الرواية المذكورة فيه.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 16 (مخطوط).
(2) الكافي ج:4 ص: 418.
(3) تهذيب الأحكام ج 5 ص 113. الاستبصار فيما اختلف من الأخبار ج 2 ص 219.
(4) الوافي ج 13 ص : 869 ، وسائل الشيعة ج : 13 ص : 364.
(5) الكافي ج 3 ص: 21، ج: 4 ص: 160، ج: 7 ص: 396.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي