1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن القاسم عن الفضيل بن يسار.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 484 ـ 485.

2024-06-11

617

محمد بن القاسم عن الفضيل بن يسار (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن سعد بن سعد عن محمد بن القاسم عن الفضيل بن يسار عن يونس بن يعقوب قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): إنّ معنا مماليك لنا قد تمتّعوا، علينا أن نذبح عنهم؟ قال: فقال: ((المملوك لا حج له ولا عمرة ولا شيء)).
وهذا السند بظاهره مخدوش فإنّ من الواضح أنّ الفضيل بن يسار الذي يروي عن يونس بن يعقوب لا يمكن أن يكون هو الفضيل بن يسار النهدي الذي كان من كبار أصحاب الصادقين (عليهما السلام)، فإنّه من الطبقة الرابعة في حين أنّ يونس بن يعقوب من أصحاب الإمامين الصادق والكاظم (عليهما السلام) فهو من الطبقة الخامسة مثله عن مثله؟! إذًا لا محيص من البناء على جهالة الفضيل بن يسارعن مثله فكيف يروي الواقع في السند المذكور.
إلا أنّ الظاهر بل المقطوع به كون لفظة (عن) بين (القاسم) و(الفضيل) محرّفة عن (بن)، فالواسطة بين سعد بن سعد ويونس بن يعقوب رجل واحد هو محمد بن القاسم بن الفضيل بن يسار، وقد ذكر بهذا العنوان في غير مورد (3) والراوي عنه في بعضها هو سعد بن سعد.
ومن الغريب أنّ السيّد الأستاذ (قده) (4) أورد السند المذكور عن الطبعة النجفيّة من التهذيب ثم قال: (كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضًا، ولكن عن بعض النسخ كما في جامع الرواة (محمد بن القاسم بن الفضيل بن يسار عن يونس بن يعقوب)، وعلى كلا التقديرين لم يروِ عن يونس بن يعقوب كل من العنوانين في غير هذا المورد).
فيلاحظ أنّه (قده) لم يرجّح صحّة النسخة الأخيرة مع وضوح تعيّنها كما علم ممّا سبق.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 2ص: 372.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص : 482.
(3) تهذيب الأحكام ج: 9 ص: 295، 390.
(4) معجم رجال الحديث ج: 13 ص: 368.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي