1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / علي بن يقطين عن أبي عبد الله (عليه السلام).

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 477 ـ 478.

2024-06-09

658

علي بن يقطين عن أبي عبد الله (عليه السلام) (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده علي بن يقطين (قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الرجل الذي يريد أن يتقدّم فيه الذي ليس له وقت أول منه قال: إذا زالت الشمس...).
والملاحظ أنّ هذه الرواية على خلاف سائر روايات علي بن يقطين ـ مرويّة عنه عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وقد حكى النجاشي (3) أنّه: (قال أصحابنا: روى علي بن يقطين عن أبي عبد الله (عليه السلام) حديثًا واحدًا).
ومن هنا قال المحدّث الكاشاني (قده) (4): (كأنّه هو هذا الحديث) مشيرًا الى الرواية المذكورة، ولكن ناقش المحقّق التستري (قده) (5) في أصل رواية علي بن يقطين عن أبي عبد الله (عليه السلام) قائلاً: إنّ ولادته كانت سنة (124) وأمه قد هربت به الى المدينة لكون أبيه داعية العباسيّين، وبعد ظهور وإقامة دولتهم رجعت به، كما ذكر ذلك الشيخ والنجاشي وظهور دولة العباسيين كان في سنة (132) فعلي بن يقطين في آخر أيّامه في المدينة إنّما كان ابن ثمان سنين، فلم يكن قابلاً للرواية عن الصادق (عليه السلام) وعلى هذا الأساس ذكر (قده) (6): (لعلّ أبا عبد الله في سند الرواية المذكورة محرّف أبا الحسن).
ولكن السيّد الأستاذ (قده) (7) استغرب هذا الكلام من جهة أنّه لا تنحصر رواية علي بن يقطين عن الصادق (عليه السلام) أن تكون في المدينة قبل رجوعه منها.
أي يحتمل أنّه التقى به (عليه السلام) وروى عنه في أثناء سفره (عليه السلام) إلى العراق أو أنّه حجّ في بعض السنوات فالتقاه (عليه السلام) في أثناء حجّه في مكة المكرّمة أو في المدينة المنورة، فليتأمّل.
علماً أنّه يحتمل أنّ مراد النجاشي من الحديث الذي ذكر أصحابنا أنّ ابن يقطين قد رواه عن أبي عبد الله (عليه السلام) هو ما رواه الكشي عن علي بن يقطين (8) قال:(رأيت أبا عبد الله (عليه السلام) في الروضة وعليه جبّة خز سفرجليّة)، وإن كان مضمونه هو حكاية فعل لا حكاية قول، فليتأمّل.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 18 ص:11.
(2) تهذيب الأحكام ج 5 ص : 175.
(3) رجال النجاشي ص: 273.
(4) الوافي ج: 13 ص: 1015.
(5) قاموس الرجال ج: 7 ص: 619.
(6) النجعة في شرح اللمعة ج: 5 ص: 342.
(7) معجم رجال الحديث ج: 12 ص: 255 ط: نجف.
(8) اختيار معرفة الرجال ج 2 ص: 731.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي