1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / عبد الحميد بن سعيد.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 453 ـ 454.

2024-06-04

599

عبد الحميد بن سعيد (1):

ورد لعبد الحميد بن سعيد - بهذا العنوان - عدد من الروايات في كتب الحديث، روى معظمها عنه صفوان بن يحيى (2).
ولا يبعد اتحاده مع عبد الحميد بن سعد الذي ورد له بهذا العنوان روايات في جوامع الحديث رواها عنه صفوان أيضاً (3)، وقد ترجم له النجاشي (قده) (4) وقال: (بجلي كوفي) ثم روى كتابه بإسناده إلى صفوان عنه، إذ من المستبعد جداً أن يكون لصفوان شيخان اسم كل منهما عبد الحميد ووالد أحدهما سعد ووالد الآخر سعيد مع ما بين اللفظين من الشبه في رسم الخط بحيث يتعارف اشتباه أحدهما بالآخر، وقد لوحظ في أسانيد بعض الروايات (5) أنّ المذكور في بعض النسخ (عبد الحميد بن سعد) وفي نسخ أخرى (عبد الحميد بن سعيد).
وأمّا ما استشهد به السيد الأستاذ (قده) في المعجم (6) على التعدّد من ورود اسميهما جميعاً في رجال الشيخ (7) فهو شاهد ضعيف في مقابل ما تقدّم، فإنّ كتاب الشيخ (قده) مليء بالتكرار حتّى إنّه ذكر فيه (عبد الحميد بن سعيد) مرّتين في أصحاب الرضا (عليه السلام) (8).
ومهما يكن، فالأمر سهل بعد عدم ترتّب أثر على الاتحاد والتعدّد؛ لأنّه لا توثيق لأيّ من العنوانين في كتب الرجال فإن بني على وثاقة مشايخ صفوان شمل التوثيق كليهما وإلا فلا عبرة بالخبر على كل تقدير.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج18 ص 145.
(2) الكافي ج3 ص 178؛ ج4 ص 432؛ تهذيب الأحكام ج5 ص 169؛ ج6 ص 192؛ ج7 ص 133.
(3) الكافي ج3 ص 521؛ ج5 ص 226؛ من لا يحضره الفقيه؛ تهذيب الأحكام ج7 ص 51.
(4) رجال النجاشي ص 246.
(5) لاحظ: الكافي ج5 ص 461؛ ج7 ص 75؛ ج8 ص 639؛ ج9 ص 674 وغير ذلك ط: دار الحديث.
(6) معجم رجال الحديث ج9 ص 287 ط: النجف الأشرف.
(7) رجال الطوسي ص 340، 341.
(8) رجال الطوسي ص 359، 361.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي