1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / ابن مسكان عن أبي عبد الله (عليه السلام).

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 413 ـ 414.

2024-05-19

801

ابن مسكان عن أبي عبد الله (عليه السلام) (1):
ورد في المطبوع من التهذيب (2) هكذا: (عنه - أي عن الحسين بن سعيد - عن النضر بن سويد عن هشام بن سالم عن سليمان بن خالد وعلي بن النعمان عن ابن مسكان قال: سألت أبا عبد الله الله عن رجل تمتع ولم يجد هدياً. قال: ((يصوم ثلاثة أيام)). قلت: أمنها أيام التشريق؟ قال: ((لا، ولكن يقيم بمكة حتّى يصومها)).
وفي هذا السند سقط، والصحيح: (عن ابن مسكان عن سليمان بن خالد)، فإنَّ مقتضاه لولا ذلك هو رواية هشام بن سالم عن سليمان بن خالد وعلي بن النعمان عن ابن مسكان، مع أنّ ابن مسكان إنّما يروي عن سليمان بن خالد ولا عكس كما أنّ هشام بن سالم لا يروي عن علي بن النعمان وإنّما يروي عنه الحسين بن سعيد.
وبالجملة: السند المذكور مزدوج إلى سليمان بن خالد، والأول هو (الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن هشام بن سالم عن سليمان بن خالد) والثاني هو (الحسين بن سعيد عن علي بن النعمان عن ابن مسكان عن سليمان بن خالد،) وبذلك يعرف أنّ هذه الرواية إنّما هي لسليمان بن خالد لا لابن مسكان، خلافاً لما ورد في تقرير السيّد الأستاذ (قده) (3)، وهو ظاهر النسخ المتداولة من التهذيب.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج21 ص 126.
(2) تهذيب الأحكام ج5 ص 229.
(3) مستند الناسك في شرح المناسك ج2 ص 220.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي