1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / ابن مسكان عن أبي جعفر بن ناجية.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 412 ـ 413.

2024-05-18

805

ابن مسكان عن أبي جعفر بن ناجية (1):

روى الصدوق والشيخ (2) بإسنادهما عن ابن مسكان عن جعفر بن ناجية قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عمّن بات ليالي منى بمكة. فقال: ((عليه ثلاثة من الغنم يذبحهنَّ)).
وهذا الخبر مروي في الطبعة الهنديّة من الفقيه (3) وكذلك في الوسائل (4) عن أبي جعفر بن ناجية، ولكن في الطبعة النجفيّة والطهرانيّة وفي مخطوطة قديمة للفقيه مؤرّخة في سنة (574) هـ: جعفر بن ناجية وهكذا في الوافي وروضة المتّقين (5).
وهناك مخطوطة للفقيه بخط العميدي مؤرّخة في سنة (980) ومقروءة على الشيخ البهائي (قده) ورد في متنها: (عن أبي جعفر) ولكن وضعت علامة (خ) على كلمة (أبي) للإشارة إلى وجودها في بعض النسخ وتوجد بعض المخطوطات الأخرى التي تشتمل أيضاً على كلمة (أبي).
ولا شكَّ في كون الكلمة المذكورة حشواً في هذا الموضع وأنّ الراوي عن الامام (عليه السلام) هو جعفر بن ناجية بقرينة وروده كذلك في موضعين من التهذيب عن مصدرين مختلفين، وأيضاً أنّه لا ذكر لأبي جعفر بن ناجية في شيء من كتب الرجال أو أسانيد الأخبار، وأمّا جعفر بن ناجية فقد عدّه البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام) (6) وقال: (روى عنه علي بن الحكم وعبد الله بن مسكان) والثاني هو الراوي عن ابن ناجية في السند المبحوث عنه، وعدَّ الشيخ (جعفر بن ناجية بن أبي عمارة الكوفي) من أصحاب الصادق (عليه السلام) (7) ، وأيضاً ذكر جعفر بن ناجية في بعض أسانيد كامل الزيارات والفقيه (8)، فلا يبقى بعد ذلك شك في وقوع الخطأ في بعض نسخ الفقيه المتأخّرة المشتملة على كلمة (أبي).
هذا واعتنى السيّد الأستاذ (قده) (9) بإثبات أنَّ الراوي للخبر المذكور هو جعفر بن ناجية من جهة ما كان بانياً عليه في حينه من وثاقة رجال كامل الزيارات؛ لأنَّ هذا الاسم مذكور فيه كما تقدَّم، فأراد اثبات اعتبار الرواية بذلك. ولكن المبنى مخدوش وقد عدل عنه لاحقاً - كما مرَّ مراراً - وعلى ذلك فلا تفاوت بين كون الراوي جعفر بن ناجية أو أبا جعفر بن ناجية، فإنّه غير موثّق على التقديرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 24 (مخطوط).
(2) من لا يحضره الفقيه ج 2 ص: 286؛ تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 257، 489.
(3) من لا يحضره الفقيه ج 2 ص: 150.
(4) وسائل الشيعة إلى تحصيل المسائل الشريعة ج:14 ص: 253.
(5) الوافي ج 14 ص: 1252؛ روضة المتّقين في شرح مَن لا يحضره الفقيه ج: 5 ص 130.
(6) الرجال للبرقي ص: 33.
(7) رجال الطوسي ص 176.
(8) كامل الزيارات ص 245؛ مَن لا يحضره الفقيه ج2 ص 287.
(9) مستند الناسك في شرح المناسك ج2 ص 329.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي