1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / ابن أبي غسّان عن حميد بن مسعود.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 410 ـ 411.

2024-05-16

809

ابن أبي غسّان عن حميد بن مسعود (1):
روى الشيخ بإسناده عن حميد بن مسعود قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن رمي الجمار على غير طهر؟ قال: ((الجمار عندنا مثل الصفا والمروة حيطان..)).

وقد ورد سند هذه الرواية في الاستبصار المطبوع (2) بهذه الصورة: (أحمد بن محمد بن عيسى عن البرقي عن جعفر عن أبي غسّان حميد بن مسعود)، ومثله ما في الوسائل(3).
ولكن ورد في التهذيب المطبوع (4): (أحمد بن محمد بن عيسى عن البرقي عن أبي جعفر عن ابن أبي غسّان عن حميد بن مسعود). ومثله ما في الوافي (5).
والظاهر أنَّ الصحيح هو ما في الاستبصار، وأنَّ المراد بـ(جعفر) المذكور هو جعفر بن بشير الذي روى عنه البرقي مكرّراً (6).
وأبو غسّان حميد بن مسعود هو الذي ذكره الشيخ في كتاب الرجال (7) بعنوان (حميد بن سعدة)، وفي بعض النسخ (حميد بن مسعدة)، وقال: (يكنّى أبا غسّان روى عنه جعفر بن بشير)، أي الظاهر أنّ لفظة (سعدة) أو (مسعدة) مصحّفة عن (مسعود) بقرينة الرواية المبحوث عنها، ويؤيّده ما في رجال النجاشي (8) من أنَّ حميد بن مسعود كان صاحب كتاب.
وبالجملة: الأقرب أن يكون سند الرواية المتقدّمة على النحو المذكور في الاستبصار، وأمّا ما يظهر من السيّد الأستاذ (قده) في المعجم (9) من كونه مغلوطا أيضاً بدعوى أنّ أبا غسان كنية لحميد بن راشد فهو ممّا لا يمكن المساعدة عليه، فإنّ حميد بن راشد إنّما يكنّى بأبي غسان الذهلي، وهناك أبو غسّان النهدي أيضاً، ولا مانع من كون أبي غسّان كنية لحميد بن مسعود كذلك، وهو المذكور في رجال الشيخ كما عرفت.
ثم إنّ حميد بن مسعود لا توثيق له في كلمات الرجاليّين، نعم لو بني على وثاقة مشايخ جعفر بن بشير كما ذهب إلى ذلك جمع من الأعلام يتم الالتزام بوثاقته، ولكن مرَّ في بحث سابق (10) عدم تماميّة هذا المبنى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 17 (مخطوط).
(2) الاستبصار في ما اختلف من الأخبار ج 2 ص : 258.
(3) وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج: 14 ص: 57.
(4) تهذيب الأحكام ج 5 ص : 198.
(5) الوافي ج 13 ص: 1079.
(6) تهذيب الأحكام ج 3 ص : 229؛ ج: 5 ص : 442.
(7) رجال الطوسي ص: 195.
(8) رجال النجاشي ص: 133.
(9) معجم رجال الحديث ج: 4 ص : 296 ط: النجف الأشرف.
(10) يلاحظ ج:1 ص: 32.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي