x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

حجيّة مراسيل جمع من الرواة / مراسيل ابن الجنيد وأضرابه.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 270 ـ 271.

2024-04-17

158

مراسيل ابن الجنيد وأضرابه (1):
قال الشهيد الأول (قده) في موضع من الذكرى (2): (قال ابن الجنيد: قد روي عن أهل البيت (عليهم السلام) زيادة في صلاة الليل على ما كان يصلّيها الإنسان في غيره: أربع ركعات تتمّة اثنتَي عشرة ركعة مع أنه قائل بالألف أيضاً. وهذه زيادة لم نقف على مأخذها، إلا أنّه ثقة وإرساله في قوة المسند؛ لأنّه من أعاظم العلماء).
وقال الفاضل المقداد (قده) (3): (روى ابن أبي عقيل (4) مرسلاً ـ ومثله لا يرسل إلا عن ثقة خصوصاً إذا عمل بالرواية: إنّ رجلاً من عبد القيس قام يوم الجمل فقال: يا أمير المؤمنين ما عدلت حيث تقسم بيننا أموالهم ولا تقسم بيننا نساءهم وأولادهم...).
وقال في موضع آخر (5): (قال الشيخ في المبسوط (6): وروي جواز بيع كلب الماشية والحائط. ومثله لا يرسل إلا عن ثقة).
وقال المحقّق الثاني (قده) في بعض رسائله (7): (ولا يعمل أصحابنا من المراسيل إلا بما عرف أنّ مرسله لا يرسل إلا عن ثقة كابن أبي عمير، وأبي بصير، وابن بزيع، وزرارة بن أعين وأحمد بن أبي نصر البزنطي ونظرائهم ممّن نصّ عليه علماء الأصحاب.
والذي أخذناه بالمشافهة في مراسيل المتأخّرين من أصحابنا: العمل بمراسيل الشيخ جمال الدين - يقصد العلّامة - وولده - أي فخر المحقّقين ـ ومراسيل الشيخ المقداد والشيخ أحمد بن فهد لا مراسيل الشهيد ولا الشيخ نجم الدين – يقصد المحقّق).
أقول: لو كان هناك ثمّة مجال للتعويل على مراسيل الفقهاء (رضوان الله عليهم) فهو فيما إذا كانت الرواية بصيغة جزميّة - كما قال به جمع في مراسيل الصدوق التي تكون كذلك ومرّ الكلام حوله - وأمّا ما تكون بصيغة (روي) كما ورد في كلام ابن الجنيد وابن أبي عقيل والشيخ فلا يعرف وجه للتعويل عليها، إلا فيما إذا عملوا بها وأفتوا بمضمونها، فإنّها تكون عندئذٍ كما لو رووها بصيغة جزميّة.
وأمّا ما حكاه المحقّق الثاني (قده) من التفصيل بين مراسيل العلّامة وولده والفاضل المقداد وابن فهد الحلي وبين مراسيل الشهيد الأول والمحقّق فلم يظهر لي وجهه، كما أنّ ما حكاه مَن نص الأصحاب على كون أبي بصير وابن بزيع وزرارة ممّن لا يرسلون إلا عن ثقة ممّا لا أعرف مستنده، فإنّ مَن نصَّ الشيخ على كونهم ممّن لا يرسلون إلا عن ثقة هم ابن أبي عمير وصفوان والبزنطي، ولا يوجد فيما بأيدينا نصّ مِن غيره على المذكورين.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فوائد رجاليّة متفرّقة (مخطوط).
(2) ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة ج:4 ص : 277.
(3) التنقيح الرائع لمختصر الشرائع ج:1 ص:574.
(4) مختلف الشيعة في أحكام الشريعة ج:4 ص : 451.
(5) التنقيح الرائع لمختصر الشرائع ج 2 ص : 7.
(6) المبسوط في فقه الإماميّة ج:2 ص: 166.
(7) رسائل المحقّق الكركيّ ج 3 ص: 43.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+