علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
بعض ما يتعلّق باتّصال الأسانيد.
المؤلف: الشيخ محمد آصف محسني.
المصدر: بحوث في علم الرجال.
الجزء والصفحة: ص 176 ـ 179.
2023-07-25
957
بعض ما يتعلّق باتّصال الأسانيد نقتبسه من معجم رجال الحديث (1) وهو على النحو الآتي:
1. لم يثبت رواية الحسن بن سماعة عن أبان بلا واسطة، ص: 117
2. لم يرو فضّالة عن أبي مريم في شيء من الرّوايات، ص: 118.
3. لا وجود لعبد الرحمن بن أبي عقبة في الرجال ولا في الكتب الأربعة، ص: 123.
4. لم يثبت رواية الوشاء عن الفضل أبي العبّاس بدون واسطة، ص: 124
5. لم يثبت رواية أبان عن علي بن أبي حمزة في الكتب الأربعة، ص: 127.
6. لم يدرك أبان بن عثمان الرضا عليه السّلام كما أن الحسين بن سعيد لم يدرك الكاظم عليه السّلام
7. لم يرو ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب في الكتب الأربعة، ص: 141 (2).
8. لم تعهد رواية أبان بن تغلب عن الحلبي ولا رواية ابن محبوب عن أبان فإنّ ابن محبوب تولد بعد حياة الصّادق عليه السّلام وأبان توفى في حياته عليه السّلام وكذا لم يثبت رواية علي بن الحكم عنه، ص: 142.
نعم، ثبت رواية أبان بن عثمان عن الحلبي بكثرة: 5/ 98.
أقول: مرّ أن ابن محبوب لم تثبت ولادته بعد وفاة الإمام الصّادق عليه السّلام.
9. لم نقف على رواية أبان بن عثمان عن الكاظم عليه السّلام خلافا للشيخ والنجّاشي، ص: 158.
10. لم يثبت رواية إبراهيم بن هاشم عن حمّاد بن عثمان بلا واسطة، بل لم يلقه، وإنّما روي عن حمّاد بن عيسى، 315، 322.
وكذا لم يثبت رواية إبراهيم المذكور عن عمرو بن سعيد: 329.
11. لم يرو ابن أبي عمير عن ابن فضّال: 321.
12. لم يثبت رواية علي بن إبراهيم عن محمّد بن عيسى بواسطة أبيه وعنه بلا واسطة كثيرة.
ونقتبس هنا من المعجم (3) الموارد الآية:
13. لم يثبت رواية أحمد بن محمّد بن عيسى، عن أحمد البرقي كما أنّه لم تثبت رواية أحمد البرقي عن ابن أبي عمير، ص: 10.
14. لم يثبت رواية محمّد بن علي بن محبوب، عن ابن أبي عمير بلا واسطة.
15. لم يثبت رواية أحمد البرقي، عن عبد اللّه بن المغيرة بلا واسطة، كما أنّه لم يرو عن محمّد بن يحيى، وكما أنّ محمّد بن يحيى لم يرو عن عبد الرحمن بن أبي هاشم.
16. لم يرو محمّد بن علي بن محبوب عن الحسين بن سعيد بلا واسطة، إلّا في موردين وأمّا مع الواسطة فرواياته عنه كثيرة، ص: 246.
17. لم تثبت رواية أحمد بن محمّد، عن سهل وإنّما روي سهل بن زياد، عن أحمد بن محمّد بن خالد، كما في الروضة (4)، ص 265.
18. روي الشّيخ الطّوسي بأسناده عن محمّد بن يعقوب، عن أحمد بن محمّد في عدّة موارد ... وفي جميع هذه الموارد أحمد بن محمّد في الكافي بدأ به في الكلام، وهو تعليق على سابقه ويكون الرّاوي عنه عدّة من أصحابنا. والشّيخ تخيل أنّه شيخ الكليني مع أنّ الأمر ليس كذلك كما تظهر بملاحظة الطبقة، ص: 267، 269.
19. روي الكليني عن أحمد بن محمّد، عن علي بن الحسين في عدّة موارد ... وأحمد بن محمّد هذا، أمّا أحمد بن محمّد بن سعيد بن عقدة، وأمّا أحمد بن محمّد العاصمي، وكلاهما صادقان.
وقد روي كلّ منهما عن علي بن الحسن وعلي بن الحسن بن فضّال في عدّة موارد، ولم يرويا عن علي بن الحسين ولو في مورد واحد، فيعلم من ذلك وقوع التحريف في هذه الموارد كلّها والصحيح علي بن الحسن، ص: 273- 274.
20. لم يثبت رواية أحمد بن محمّد بن عيسى، عن أبي سعيد المكاري وعبد اللّه بن بكير في شيء من الرّوايات، ص: 386.
21. في جملة من الرّوايات رواية أحمد هذا، عن جملة من أصحاب الصّادق عليه السّلام، لكنّه وقع فيها السّقط، ولم يثبت روايته عنهم، ص: 387، 389. أو رواها مرسلا.
ونقتبس أيضا من المعجم (5) ما نشير إليه أدناه:
22. لم يثبت رواية الحلبي، عن جميل، ص: 150.
23. لم يثبت رواية علي بن حديد، عن ابن أبي عمير، ص: 160.
24. لم يثبت رواية إسحاق بن جرير وابن محبوب وعلي بن حديد وابن أبي نجران والحلبي، عن حريز، ص: 262، 263؛ 265 و266.
25. نقل أبو الحسين ابن البغدادي السوراني البزاز، عن الحسين بن يزيد السوراني:
إنّ ما يرويه الحسين بن سعيد عن فضّالة فهو غلط، وإنّما هو الحسين عن أخيه الحسن عن فضّالة، وانّ الحسين لم يلق فضّالة وكذلك زرعة بن الحضرمي، ووافقه الشّيخ في زرعة ولم يوافقه في فضّالة لكن لا يمكن الالتزام بذلك، فإنّ ما رواه الحسين بن سعيد عن فضّالة يبلغ زهاء. 975 رواية وعن زرعة عشرة روايات على أنّ السوراني مجهول، ص: 355، 358.
26. إنّ علي بن مهزيار يروي عن الحسين دون أخيه الحسن بن سعيد، وكذا لم يثبت رواية الحسن، عن محمّد بن سنان.
ومن المعجم (6) انفسه نقتبس الموارد الآتية:
27. لم يثبت رواية ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب إلّا في مورد واحد: أصول الكافي باب أنّ الحجّة لا تقوم للّه على ... (7).
28. لم يثبت رواية الفضيل عن ربعي وإنّما يروي ربعي عن الفضيل كثيرا.
29. لم يثبت رواية يروي زرارة، عن بكير ولم يثبت رواية بكير، عن زرارة إلّا في مورد واحد ولعلّه اشتباه.
أقول: ولم يثبت رواية ابن أبي عمير، عن زرارة إلّا في مورد واحد فيحمل على الإرسال.
30. لم يثبت رواية أحمد بن محمّد البرقي، عن سعد بن سعد بلا واسطة، ص 65 ج 8.
31. لم يثبت رواية أيوب بن نوح عن صفوان، ج: 9.
ونورد من المعجم (8) أيضا:
32. لم يثبت رواية، عبد اللّه بن سنان، عن أبي بصير وابن بكير.
تنبيه:
روى الشّيخ الطّوسي بإسناده عن سعد بن عبد اللّه، عن جماعة كجميل بن صالح وحمّاد بن عثمان، والحسن بن علي بن فضّال والحسين بن سعيد، ومحمّد بن خالد وعلي بن حديد، ولا يمكن روايته عن هؤلآء بحسب الطبقة، فلا بدّ من سقط الواسطة فيها (9).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ