x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

من موارد السقط والتحريف ونحوهما في أسانيد الروايات / جميل بن دراج عن زكريا بن يحيى الشعيريّ.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 309 ـ 310.

2023-06-01

485

جميل بن دراج عن زكريا بن يحيى الشعيريّ:

روى المشايخ الثلاثة بأسانيدهم الى الحكم بن عتيبة قال: كنا على باب أبي جعفر (عليه السلام) ونحن جماعة ننتظر أن يخرج إذ جاءت إمرأة فقالت: أيكم أبو جعفر؟ .. الرواية. وقد اختلفت المصادر في الراوي عن الحكم بن عتيبة الذي روى عنه جميل بن دراج.

ففي التهذيب (1) هكذا: (جميل بن دراج عن الشعيري عن الحكم بن عتيبة)، والشعيري هاهنا محمول على إسماعيل بن مسلم الشعيري السكوني الذي توسط بينهما في مورد آخر أيضاً (2)، والسكوني ثقة على الصحيح، فلا إشكال من جهته.

ولكن المذكور في موضع من الكافي (3): (زكريا بن يحيى الشعيري) وفي موضع آخر (4): (زكريا بن يحيى عن الشعيري)، وفي المطبوعة النجفية من الفقيه (5) مثل ما في الموضع الأول من الكافي، ولكن في المطبوعة الإيرانية (6): (زكريا بن أبي يحيى السعدي).

وفي الاستبصار (7) هكذا: (عن الشعيري وعن الحكم بن عتيبة قالا: كنا على باب أبي جعفر (عليه السلام)..)، ومقتضاه ــ إن كان الشعيري هو إسماعيل بن مسلم ــ اعتبار الرواية، لأنه ثقة فلا تضر عدم وثاقة الحكم بن عتيبة. ولكن الظاهر زيادة حرف العطف لأن الشعيري إن كان المراد به إسماعيل بن مسلم السكوني فهو ممن لم يدرك الإمام الباقر (عليه السلام) فلا تتجه روايته عنه بلا واسطة.

والحاصل: أنّ هناك اختلافاً كبيراً بين المصادر فيمن توسّط بين جميل والحكم، وقد أشار إلى هذا الاختلاف السيد الأستاذ (قدس سره) في المعجم (8).

ولم يتيسّر لي الوصول إلى ما هو الصحيح من ذلك.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. تهذيب الأحكام ج:9 ص:164.
  2. الكافي ج:3 ص:557.
  3. الكافي ج:7 ص:24.
  4. الكافي ج:7 ص:167.
  5. من لا يحضره الفقيه ج:4 ص:166.
  6. من لا يحضره الفقيه ج:4 ص:166 طبع إيران.
  7. الاستبصار فيما اختلف من الأخبار ج:4 ص:114.
  8. معجم رجال الحديث ج:23 ص:129.
 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+