x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

من موارد السقط والتحريف ونحوهما في أسانيد الروايات / إسماعيل بن مهران.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 304 ـ 305.

2023-05-31

584

إسماعيل بن مهران (1):

ورد في تفسير القمي (2) هكذا: علي بن إبراهيم عن أبيه عن إسماعيل بن مهران عن يونس عن عبد الله بن مسكان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن طلاق السنة؟ فقال: ((هو أن يطلق الرجل المرأة على طهر..)).

وهذا السند معتبر بظاهره ــ إن تمّ الاعتماد على نسخة التفسير ــ إلا أنّه يلاحظ عليه:

أولاً: أنّ رواية عبد الله بن مسكان عن أبي عبد الله (عليه السلام) مباشرة غير ثابتة كما نص على ذلك النجاشي، إلا أن يحصل الاطمئنان بكون الوسيط بينهما في هذه الرواية هو أبا بصير كما ورد في سند الكافي والتهذيبين (3).

وثانياً: الظاهر أنّ كلمة (مهران) محرّفة (مرار) كما ورد في البحار والوسائل (4) فإنّ إبراهيم بن هاشم وإن كان يروي عن إسماعيل بن مهران كما يروي عن إسماعيل بن مرار، وكذلك هما يرويان عن يونس، إلا أن يونس الذي يروي عنه إسماعيل بن مهران هو يونس بن يعقوب ويونس الذي يروي عنه إسماعيل بن مرار هو يونس بن عبد الرحمن، والظاهر أنّ هذا الأخير هو المقصود بلفظ يونس في السند المذكور بقرينة المروي عنه وهو عبد الله بن مسكان، وحيث إنّ إسماعيل بن مرار لم يوثّق في كتب الرجال فيشكل الاعتماد على روايته، فتأمّل.

وثالثاً: أنّ صاحب الوسائل أورد السند المذكور عن التفسير هكذا (عن إسماعيل بن مرار عن يونس رفعه عبد الله بن مسكان) وضعف مثل هذا السند ظاهر.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. وسائل الإنجاب الصناعية ص:495.
  2. تفسير القمي ج:1 ص:74.
  3. الكافي ج:6 ص:61. تهذيب الأحكام ج:8 ص:28.
  4. بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ج:104 ص:145. وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج:15 ص:345 ط: المكتبة الاسلامية.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+