x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

من موارد السقط والتحريف ونحوهما في أسانيد الروايات / أحمد عن محمد بن الحسين.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج2، ص 300 ـ 301.

2023-05-31

463

أحمد عن محمد بن الحسين (1):

روى الشيخ في التهذيب عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله (2) قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): ((الحج واجب على الرجل وإن كان عليه دَين)).

وسـند هـذه الرواية في المـطبوعتين الحجرية والنجفية من التهذيب (3) وفيما حكاه عنه في الوافي والوسائل وترتيب التهذيب (4) هكذا: (أحمد عن محمد بن الحسين عن القاسم بن محمد عن أبان عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله) ولكن في هامش الطبعة الحجرية وفي المطبوعة الطهرانية هكذا (5): (أحمد بن محمد عن الحسين عن القاسم بن محمد عن أبان عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله).

وهذا هو الصحيح، فإنّ محمد بن الحسين ــ وهو ابن أبي الخطّاب ــ لا يروي عن القاسم بن محمد ــ وهو الجوهري دون الأصفهاني بقرينة روايته عن أبان وهو ابن عثمان (6) ــ وإنّما يروي عنه الحسين وهو ابن سعيد (7) وقد تكرر هذا السند في مواضع كثيرة من التهذيب (8)، فليراجع.

وكيف كان فقد ذكر ابن داود (رحمه الله) (9) أنّ القاسم بن محمد الجوهري الذي يروي عنه الحسين بن سعيد ثقة، ولم يعرف مستنده في ذلك، فإنه لا يوجد في شيء من المصادر الرجالية المعروفة، ومع ذلك فالصحيح وثاقة الرجل؛ لأنّه من مشايخ ابن أبي عمير كما يظهر من بعض الأسانيد (10)، وكان السيد الأستاذ (قدس سره) (11) يبني على وثاقته من حيث إنّه من رجال كامل الزيارات قبل أن يعدل عن هذا المبنى.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. بحوث في شرح مناسك الحج ج:3 ص:521.
  2. تهذيب الأحكام ج:5 ص:462.
  3.  تهذيب الأحكام ج:1 ص:579 ط: حجر، ج:5 ص:462 ط: نجف.
  4. الوافي ج:2 ص:267. وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج:11 ص:141. ترتيب التهذيب ج:1 ص:545 ط: حجر.
  5.  تهذيب الأحكام ج:1 ص:579 ط: حجر، ج:5 ص:512 ط: طهران.
  6. لاحظ تهذيب الأحكام ج:2 ص:92، ج:4 ص:275.
  7. لاحظ الكافي ج:1 ص:442، ج:4 ص:156، وتهذيب الأحكام ج:1 ص:439، ج:2 ص:92.
  8. لاحظ تهذيب الأحكام ج:1 ص:171, ج:3 ص:243, ج:4 ص:136, ج:6 ص:246، 273، ج:7 ص:384, 425، ج:8 ص:8، 170، 172، 173، 219، ج:10 ص:309.
  9. رجال ابن داود الحلي ص:277.
  10. لاحظ الكافي ج:1 ص:456, ج:3 ص:204.
  11. معجم رجال الحديث ج:14 ص:57.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+