علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أحوال عدد من رجال الأسانيد / عبد الله بن سبأ.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج1، ص 335 ـ 336.
2023-04-09
1308
عبد الله بن سبأ (1):
روى الكشي بإسناده الصحيح عن هشام بن سالم (2) قال سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول ــ وهو يُحدّث أصحابه بحديث عبد الله بن سبأ وما ادعى من الربوبية في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ــ فقال: ((إنّه لمّا ادّعى ذلك فيه استتابه أمير المؤمنين (عليه السلام) فأبى أن يتوب فأحرقه بالنار)).
وحكى الكشي (3) أيضاً عن بعض أهل العلم: أنّ عبد الله بن سبأ كان يهودياً فأسلم، فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في علي (عليه السلام) بالغلو.
والملاحظ أنّ الصحيحة المتقدمة وروايات أخرى ــ وبعضها معتبرة ــ وردت في رجال الكشي تدل على أن عبد الله بن سبأ كان شخصاً حقيقياً لا وهمياً، خلافاً لبعض الباحثين الذي لاحظ مصادر ذكر هذا الرجل في كتب الجمهور وحكم ــ في ضوء انتهاء أسانيد أخباره كلها إلى سيف بن عمر الوضّاع ــ بأنه كان شخصية وهمية وأسطورة صرفة بعد أن ناقش في روايات الكشي تارة بأن كتابه ليس من الكتب الرجالية المعتبرة، لما ذكر من اشتماله على أغلاط كثيرة.
وتارة أخرى بأن تلك الروايات معارضة برواية مروية في التهذيب (4) يستفاد منها عدم كون عبد الله بن سبأ قائلاً بربوبية علي (عليه السلام).
ولكن هذه الرواية ضعيفة السند ولو صحّت فهي لا تنافي ما تقدم من صحيحة هشام بن سالم وغيرها، إذ يُحتمل أن يكون ذلك متعلقاً بمرحلة سابقة من حياة ابن سبأ.
وأمّا المناقشة في اعتبار كتاب الكشي فضعيفة لا يُعتد بها، فإن اشتمال الكتاب على أغلاط كثيرة لا يمنع من الاعتماد عليه فيما لم يثبت كونه غلطاً، لا سيما أنه قد نُصّ على اشتماله على علمٍ كثير، وقد اعتمد عليه النجاشي في مواضع كثيرة من كتابه.
وربّما حاول البعض التشكيك في اعتبار النسخة المختصرة الموجودة بأيدينا المسماة بـ(اختيار معرفة الرجال) ــ التي ينسب اختيارها إلى الشيخ الطوسي (قدس سره) ــ من جهة عدم ثبوت مطابقتها مع النسخة التي عملها الشيخ (قدس سره)، ولكن قد أجبت في الفصل السادس عن هذه الشبهة فمن شاء فليراجع (5).
هذا والغريب أنّ السيد الأستاذ (قدس سره) وافق بعض الباحثين على كون عبد الله بن سبأ شخصية أسطوريّة بالرغم من أنّه أورد الروايات المشار إليها عن كتاب الكشي، وفيها روايتان معتبرتان سنداً، وهو يعتمد كتاب الكشي (6).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ