x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : مقالات عقائدية عامة :

زيارة القبور

المؤلف:  السيد محمد علي أيازي

المصدر:  تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد

الجزء والصفحة:  ص298-300.

30-12-2022

1048

أما زيارة القبور(1) فقد أجمع المسلمون على وجوب زيارة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) (2) حتى رووا من حج ولم يزره معتمداً فقد جفاه (صلى الله عليه واله وسلم) وثلم حجه بذلك الفعل ، و قد قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): من سلم علي من عند قبري سمعته ومن سلم عليّ من بعيد بلغته سلام الله عليه و رحمته و بركاته" وقال(صلى الله عليه واله وسلم)  للحسن: " من زارك بعد موتك أو زار أباك أو زار أخاك فله الجنة"(3).

وقال أيضاً في حديث له أوله مشروح في غير هذا الكتاب: "تزوركم طائفة من أمتي تريد به بري وصلتي فإذا كان يوم القيامة زرتها في الموقف فأخذت بأعضادها فأنجيتها من أهواله وشدائده"(4).

ولا خلاف بين الأمة أن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) لما فرغ من حجة الوداع لاذ بقبر قـد درس فقعد عنده طويلاً ثم استعبر فقيل له: يا رسول الله ما هذا القبر؟ فقال: هذا قبر أمي أمنة بنت وهب سألت الله في زيارتها فأذن لي.

وقال (صلى الله عليه واله وسلم): " قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور إلا فزوروها وكنت نهيتكم عن ادخار لحوم الأضاحي إلا فادخروها"(5).

وقد كان أمر في حياته بزيارة قبر حمزة وكان يلم به وبالشهداء ، ولم تزل فاطمة بعد وفاته تغدو إلى قبره و تـروح والمسلمون يثابرون على زيارته وملازمة قبره فإن كان ما يذهب إليه الامامية من زيـارة مشـاهد الأئمة حنبلية وسخفاً من الفعل ، فالإسلام مبني على الحنبلية ورأس الحنبلية رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، هذا قول متهافت جدا يدل على قلة دين قائله ، وضعف رأيه و بصيرته.

ثم قلت له: يجب أن تعلم أن الذي حكيت عنه ، قد حرف القول وقبحه ، ولم يأت به على وجهه ، والذي نذهب إليه في الرؤيا أنها على أضرب: فضرب منه يبشر الله به عباده ويحذرهم؛ وضرب: تهويل من الشيطان وكذب يخطر ببال النائم؛ وضرب: من غلبة الطباع بعضها على بعض ، ولسنا نعتمد على المنامات كما حكاه ، لكننا نأنس بما نبشر به ، ونتخوف مما نحذر منها ، ومن وصل إليه شيء من علمها عن ورثة الأنبياء ، میز بين حق تأويلها وباطله ، ومتى لم يصل إليه شيء من ذلك ، كان على الرجاء والخوف.

وهذا يسقط ما لعله سيتعلق به في منامات الأنبياء من أنها وحي؛ لأن تلك مقطوع بصحتها ، وهذه مشكوك فيها؛ مع أن منها أشياء قد اتفق ذو والعادات على معرفة تأويلها حتى لم يختلفوا فيه ووجدوه حسناً.

وهذا الشيخ ، لم يقصد بكلامه الامامية ، ولكنه قصد الأمة ونصر البراهمة والملحدة ، مع أني أعجب من هذه الحكاية عنه وأنا أعرفه يميل إلى مذهب أبي هاشم ويعظمه ويختاره ، وأبو هاشم يقول في كتابهم المسألة في الإمامة: إن أبا بكر رأى في المنام كان عليه ثوباً جديداً عليه رقمان ، ففسّره على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ، فقال له: إن صدقت رؤياك تبشر بخير وتلي الخلافة سنتين ، فلم يرض شيخه أبو هاشم إن أثبت المنامات حتى أوجب بها الخلافة وجعلها دلالة على الإمامة ، فيجب على قول هذا الشيخ الزيدي عند نفسه أن يكون أبو هاشم رئيس المعتزلة عنده حنبلياً ، بل يكون عنده أبـو بكر حنبلياً ، بل رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، لأنه صحح المنام وأوجب به الأحكام ، وهذا من بهرج المقال(6).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ سنن ابن ماجه 1: 500 ، باب ما جاء في زيادة القبور من كتاب الجنائز.

2- كتاب الفقه على المذاهب الأربعة 1: 711 ، باب زيارة قبر النبي(صلى الله عليه واله وسلم).

3ـ بحار الأنوار 96: 374 ، و ج 97: 139 ، أبواب زيارة النبي(صلى الله عليه واله وسلم).

4ـ بحار الأنوار 18: 135.

5- سنن ابن ماجه 1: 501 ، باب ما جاء في زيارة القبور من كتاب الجنائز.

6- الفصول المختارة: 93، والمصنفات2: 128.