إتصل بنا

ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

رمز الامان : 3332

الأدب الــعربــي

عدد المواضيع في هذا القسم 2839
الأدب
النقد
البلاغة
العروض
تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الكبير والأدب الصغير

10:17 AM

25 / 4 / 2021

104

المؤلف : شوقي ضيف

المصدر : تاريخ الأدب العربي - العصر الاسلامي

الجزء والصفحة : ص:477-480

+
-

 

  •  

الأدب الكبير والأدب الصغير (1)

وعلي نحو ما تتضح ثقافة عبد؟ ؟ ؟ بالأدب الأخلاقي الساساني في الرسالتين السابقتين تتضح ثقافته؟ ؟ ؟ السياسي في رسالته الطويلة التي كتبها على لسان مروان الى ابنه (2)؟ ؟ ؟ عبد الله حين أمره بمحاربة الضحاك بن قيس الشيباني الخارجي؟ ؟ ؟ ، وكانت ثورته قد استفحلت بالعراق والموصل سنة 128. ولا نكاد نلم بهذه الرسالة حتي نراها طويلة طولا غير مألوف، إذ امتدت الى نحو أربعين صحيفة من القطع الكبير. وهو يستهلها بمقدمة يذكر فيها اختيار أمير المؤمنين له في محاربة الضحاك وأصحابه الذين انتهكوا حرمة الإسلام وعاثوا في الأرض مستحلين دماء المسلمين، وأنه رأي أن يكتب إليه بعهد يؤدي به حق الله الواجب عليه في إرشاده. ويمضي العهد بعد ذلك موزعا على موضوعات ثلاثة كبيرة، وكل موضوع يتشعب شعبا كثيرة، وكل شعبة تستقل بفقرة محدودة تحيط بدقائقها. وأول هذه الموضوعات يتناول فيه عبد الحميد آداب قائد الجيش في سلوكه مع نفسه ومع حاشيته ورؤساء جنده. ويتناول الموضوع الثاني سياسته في لقاء العدو وما ينبغي أن يتخذ من عيون ترصد حركاته، ويفيض في بيان الخصال التي ينبغي أن يتصف بها رؤساء جيشه والأخري التي ينبغي أن تتصف بها طلائعه. وفي الموضوع الثالث يتناول نظام الجيش في الحرب، ويقول إنه ينبغي أن لا يسير إلا في مقدمة وميمنة وميسرة وساقة أو مؤخرة، ويصور له كيف يعد جيشه حين اللقاء وكيف يقسمه الى وحدات، كل وحدة مائة رجل عليهم شخص من أهل المروءة والنجدة. ويشير الى ما ينبغي أن يتحلي به خازن أمواله من خلال.

وينصحه أن يتخذ كل وسيلة لإفساد رجال العدو عليه بمكاتبتهم ووعده لهم بالمنالات والولايات. ودائما ينصحه بالتقوي والاعتماد على الله في غدوه ورواحه ومنازلة خصمه. ويختم الرسالة بالدعاء له.

والرسالة على هذا النحو دستور كبير لقائد الجيش، وهو دستور استعان

  1.  

 

فيه عبد الحميد بما قرأه في أدب الفرس السياسي من وصايا وتعاليم، كانوا يديرونها في كتبهم. هي خلاصة تجاربهم في حروبهم وسياسة حكامهم وماوكهم.

وقد شفعها بتعاليم الإسلام الزكية واطرد له فيها أسلوبه المرن الشفاف الذي لا يحجب شيئا من الفكرة، بل يوضحها من جميع شعبها وأطرافها بما أتيح له من بيان باهر استطاع أن ينفذ من خلاله الى صياغة محكمة، وهي صياغة لا تكاد تفترق في شئ عن صياغة الحسن البصري وواصل بن عطاء وأضرابهما من الوعاظ الذين ألانوا اللغة ومرنوها لأداء معانيهم، وكأنما تحول الى عبد الحميد أسلوبهم، حتي أصبح لا يفترق عنهم في شئ، فهو يزاوج في ألفاظه، وهو يتخذ الى ذلك طريقتهم في الترادف، موشيا كلامه بالصور والطباقات والمقابلات الكثيرة.

وقد حاول طه حسين أن يصل عبد الحميد بالثقافة اليونانية (3)، معتمدا في ذلك على تقسيمه الجيش الى وحدات كل وحدة مائة على شاكلة ما كان معروفا عند اليونان، وعلي أنه بالغ في استخدام الحال ونشرها في كلامه.

ويضعف الحجة الاولى أن عبد الحميد كان يعيش في الشام، وكانت الحروب قائمة بين العرب والبيزنطيين منذ الفتوح، وكان العرب بعامة يعرفون نظم الجيوش عند البيزنطيين والفرس جميعا، فمعرفة عبد الحميد بذلك لا تصله مباشرة بالثقافة اليونانية. أما مسألة استخدامه الحال فلم يوضح طه حسين كيف كانت خاصة من خصائص اللغة اليونانية، ومعروف أنها من خواص اللغة العربية، وهي شائعة في الشعر الجاهلي والقرآن الكريم، ومرت بنا قطع من كتابات سالم وابنه عبد الله، وفيها الحال واضحة. والحق أن عبد الحميد إذا كان قد اتصل بالثقافة اليونانية، فعن طريق غير مباشر، نقصد طريق أستاذه سالم الذي كان يحسنها وينقل عنها أحيانا على نحو ما مر بنا.

وليس من شك في أن صلة عبد الحميد بالثقافة الفارسية أوضح منها بالثقافة اليونانية. وكان يضيف الى ذلك ثقافة واسعة بالشعر العربي، وهي تتضح في رسالة ولي العهد السالفة حين نراه يقف ليفصل له ما ينبغي أن تكون عليه

 

  1.  

أسلحته وخيله من صفات، وكأنه ينثر أشعار أوس بن حجر وغيره من الجاهليين فيها نثرا. ومن هذا الباب رسالته (4) التي وصف بها الصيد، وجوارحه ومعاركها مع الظباء والآرام وحمر الوحش، وما وقعوا عليه من بعض الغدران والرياض وما أصابهم من بعض الأمطار، وكأنه يتحدث بلسان امرئ القيس وزهير ومن على شاكلتهما من الشعراء الجاهليين.

والحق أن النثر الفني تطور تطورا واسعا عند عبد الحميد، فقد تحولت الرسائل عنده الى رسائل أدبية حقيقية تكتب في موضوعات مختلفة من الإخاء وقيادة الحروب والصيد. وهي لا تكتب في ذلك كتابة موجزة، فلم تعد الكتابة وحدها كافية، بل أصبح أساسا فيها أن تسند بالتفنن في القول وتشعيب المعاني معتمدة على ثقافات مختلفة: أجنبية وعربية. وأخذت تزحم الشعر وتحاول أن تقتحم عليه ميادينه أو على الأقل بعض هذه الميادين، إذ نري عبد الحميد يجري قلمه في وصف الخيل والسلاح ووصف الصيد. ودائما تروعنا براعته البيانية، ولا نستطيع أن ننقل الى القارئ إحدي رسائله الأدبية الطويلة ليتبين هذه البراعة، غير أنه ينبغي أن لا نمضي دون تقديم نموذج من كتابته، ونحن نسوق للقارئ هذه الرسالة (5) التي كتب بها الى أهله يعزيهم عن نفسه، وهو منهزم مع مروان:

«أما بعد فإن الله جعل الدنيا محفوفة بالكره والسرور، وجعل فيها أقساما مختلفة بين أهلها، فمن درت (6) له بحلاوتها، وساعده الحظ فيها سكن إليها ورضي بها، وأقام عليها، ومن قرصته بأظفارها، وعضته بأنيابها، وتوطأته بثقلها، قلاها (7) نافرا عنها، وذمها ساخطا عليها، وشكاها مستزيدا منها، وقد كانت الدنيا أذاقتنا من حلاوتها وأرضعتنا من درها أفاويق (8) استحلبناها، ثم شمست (9) منا نافرة، وأعرضت عنا متنكرة، ورمحتنا (10) مولية، مالح عذبها، وأمر

 

  1.  

حلوها، وخشن لينها، ففرقتنا عن الأوطان، وقطعتنا عن الإخوان، فدارنا نازحة، وطيرنا بارحة (11)، قد أخذت كل ما أعطت، وتباعدت مثلما تقربت، وأعقبت بالراحة نصبا (12)، وبالجذل (13) هما، وبالأمن خوفا، وبالعز ذلا، وبالجدة (14) حاجة، وبالسراء ضراء، وبالحياة موتا، لا ترحم من استرحمها، سالكة بنا سبيل من لا أوبة له، منفبين عن الأولياء، مقطوعين عن الأحياء».

والرسالة تحمل جميع خصائص عبد الحميد التي تميز بها في أسلوبه ومعانيه، فالألفاظ منتخبة وليس فيها توعر ولا غريب وحشي، وإنما فيها العذوبة والحلاوة. والمعاني غزيرة مرتبة ليس فيها غموض ولا خفاء، وإنما فيها الوضوح وانكشاف الدلالة. وهو يعني بالترادف في أسلوبه ترادفا ينتهي به الى ازدواج واضح، ازدواج من شأنه أن يؤكد المعاني بما يحمل من معادلات موسيقية تثبتها في الذهن وتجلوها جلاء تاما. وهو يضيف الى ذلك حلي من طباقات وتصويرات تضفي على أسلوبه روعة بيانية خلابة، بل إننا لا ندقق في القول حين نزعم أنه يضيف هذه الحلي، فإنها عنده جزء لا يتجزأ من جوهر الكلام، وكأنها سداه ولحمته. والحق أن عبد الحميد أوفي بالكتابة الأدبية في العصر الأموي على كل ما كان ينتظر لها من رقي وإبداع فني.

  1.  

 

  •  

(1) انظر كتابنا «الفن ومذاهبة في النثر العربي» ص 139 وما بعدها.

(2) صبح الأعشي 10/ 195

(3) من حديث الشعر والنثر ص 40 وما بعدها.

(4) جمهرة رسائل العرب 2/ 544.

(5) الجهشياري ص 72.

(6) درت: من الدر وهو اللبن.

(7) قلاها: كرهها وأبغضها.

(8) الأفاويق: ما يتجمع في الضرع من اللبن.

(9) شمست: من شمس الفرس إذا جمح.

(10) رمحتنا: من رمحه الفرس إذا ركله.

(11) الطير البارحة: التي تمر من اليمين الى اليسار، والعرب القدماء كانوا يتشاءمون بها.

(12) نصبا: تعبا

(13) الجذل: السرور.

(14) الجدة: الميسرة.

 

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. أَقَلُّ مَا يَلْزَمُكُمْ لله أَلاَّ تَسْتَعيِنُوا بِنِعَمِهِ عَلَى مَعَاصِيهِ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. افْعَلُوا الْخَيْرَ وَلاَ تَحْقِرُوا مِنْهُ شَيْئاً

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..عقيدَتُنا في المَعادِ الجِسمانيِّ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. أَفْضَلُ الزُّهْدِ إِخْفَاءُ الزُّهْدِ

مظاهر التطرف الاجتماعي

جدلية تأثُرْ النحو العربي بالمنطق والفلسفة

صندوق المستقبل

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ مَا أَكْرَهْتَ نَفْسَكَ عَلَيْهِ

أوغسطينوس العظيم .. الضال الذي أوصلته محطات الانحراف إلى الله!!

ما هو مقام المتقين يوم القيامة ؟

دعاءُ يوم الجمعة

دُعاء يوم الخميس

في معنى قوله تعالى { إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ}

القصص القرآني خلاصة التجربة الإنسانية للسابقين

من الآراء الفقهية التي لا تمت الى العلم والتشريع بصلة!!

المريض بعين الله تعالى(من كرامة المؤمن على الله)

متى ترث البنت بالفرض وبالقرابة معاً ؟

الوراثة والبيئة وأثرهما على سعادة الفرد وشقائه

تدَخُّلُ الوالدينِ في الاختيارِ وتناقُضُ القناعاتِ

كيف َتكون علاقَتُكِ مع حَمَاتِكِ – أُمُّ زَوجِكِ – صافيةً ومُستَقِرَّةً؟

ماذا يجِبُ على مُعَلِّمَةِ الرَّوضَةِ أنْ تَعرِفَهُ؟

لماذا فُرِضَ الحِجابُ على المرأةِ؟

أدوارُ المرأةِ النّاجِحَة

ماهِيَ أُصولُ التربيةِ الإسلاميةِ؟

ماهِيَ أَهَمُّ مُشكِلَةٍ يواجِهُها الوالدانِ؟

حَفِّزْ طفلَكَ ليُبادِرَ الى اختيارِهِ

متى تكونُ الأسرَةُ مُنسَجِمةً؟

Civic الأسطورية من هوندا أصبحت أكبر وأكثر جاذبية!

Amazon توسّع منافستها لآبل بأجهزة ذكية مميّزة

ثغرة في شرائح Qualcomm تهدد هواتف أندرويد حول العالم!

قشور البرتقال للحصول على خشب شفاف

العثور على جمجمة لثور قديم عمره 10 آلاف عام جنوب سيبيريا

باحثون يرصدون تفاعلات نووية جديدة في تابوت مفاعل تشيرنوبيل ويحذرون من كارثة

مركبة أخرى من هيونداي لمحبي التميّز والقوة والتصاميم العصرية

تويوتا تعلن عن أحدث سياراتها العائلية الأنيقة والعملية

ميزة طال انتظارها ستظهر في تليغرام قريبا

اكتشافها قد ينقذ حياتك .. قائمة كاملة بأعراض النوبة القلبية ينبغي أن تكون على دراية بها!

تقوي المناعة وتقي من الأمراض... 10 أطعمة احرص عليها في سن الأربعين

يمكنك تناول هذه الأطعمة في الليل دون ضرر

خبراء: ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت المعكرونة يوميا؟

كيف يؤثر عدم تناول الفطور على الصحة

أخصائية روسية تكشف عن الأشخاص الممنوعين من تناول البصل

عشق القهوة قد تحكمه عوامل جينية

فوائد تناول التمر بانتظام

طبيبة روسية تكشف عن المواد الغذائية المساعدة للهضم

زكاةُ الفطرة: مقدارُها.. ولمَنْ تُعطى.. بحسب مكتب المرجع الدينيّ الأعلى

مزارُ السيدة زينب الصغرى أحد المحطّات الرمضانيّة لقسم الشؤون الدينيّة

العتبة العلوية توزع وجبات الإفطار للمصابين بوباء كورونا والعاملين على رعايتهم

مركز القرآن الكريم في العتبة العلوية يقيم ندوة علمية بعنوان (مصحف جامعة كامبريدج رقم (1125) - دراسة تحليلية)

بالصور: التائبون العابدون الساجدون.. أجواء ايمانية خاصة عند مرقد الامام الحسين (ع) خلال شهر رمضان

بهدف توفير الخدمات والراحة النفسية للمواطنين والزائرين.. كوادر العتبة الحسينية تباشر بتأهيل أحد اهم الشوارع المؤدية الى مرقد الامام الحسين (ع)

الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تباشر بمشروع مظلات صحن باب المراد

وفد معهد القرآن الكريم في العتبة العباسية المقدسة يشارك في المحفل القرآني الرمضاني للعتبة الكاظمية المقدسة

العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية الرمضانية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء