المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم استقبل سماحة السيد السيستاني (دام ظله) قبل ظهر اليوم سعادة الدكتور محمد الحسان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها في العراق (يونامي) والوفد المرافق معه. وقد قدّم لسماحته شرحاً موجزاً حول مهام البعثة الدولية والدور الذي تروم القيام به في الفترة القادمة. وفي المقابل... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مختارات
منارة موقدة العراقية : نارٌ للحجيج والإنذار
علي لفته سعيد
2019/04/14
في الطريق في اتجاه محافظة الأنبار أو المنطقة الغربية من محافظة كربلاء، تجد على يمين الطريق ما يشبه النصب الطابوقي العالي كأنه منارة جامع شامخة إلى الأعلى تقاوم حركة الرمال وتصدّ الرياح وتعاند حرارة الشمس وتتدفأ من برد الشتاء ومطره. مع حركة السيارة تدور حولك وكأنها تقول لك تعال واقرأ التاريخ وتعرجات الزمن الذي صدّع شكلي وجعلني مثلومة الأطراف. تعال واقرأ ونبّه إن الماضي يكمن هنا، واصرخ لكي يتم الاهتمام ويعيدون لي ما تمّ ثلمه يوم كنت منارةً يستدل من خلالها الراحلون والقوافل والحجيج وحتى تحديد سير الأمراء والملوك. مثلما كنت مقدمة إنذار في الحروب والغزوات، حتى اندثر الطريق وتركوني مهملةً وسط الرمال المحرقة.

تقول إن اسمها صار بين لفظين بين منارة موقدة ومنارة موجدة وفي الحقيقة إن الاثنين يصدقان القول، فالموقد هي دلالة الطريق واشتعال النار والموجدة حيث يجدني الراحلون والقوافل باتجاهات الطرق المختلفة الموصلة ما بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.

الموقع والأهمية

على مسافة 40 كم تقع المنارة إلى الشمال الغربي من مركز مدينة كربلاء، في صحرائها الغربية. وهي تقع إلى يسار الطريق المؤدي إلى قضاء عين التمر وحصن الأخيضر، وهي أيضا إلى الجنوب الشرقي من محافظة الأنبار وعلى مسافة بضعة كيلومترات من طريق الحج البري. وهي محاطة بعدد من الآثار التي تحكي قصة المنطقة وأهميتها في العصور المختلفة. وهي تبعد عن كهوف الطار الممتد عمرها إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد بمسافة حوالي 14 كم جنوبا وتقع في منتصف الطريق تقريبا بين قصر عطشان الذي يبعد عنها حوالي 20 كم شرقا وحصن الأخيضر الأثر الإسلامي الذي يبعد عنها مسافة 20 كم إلى جهة الشمال الغربي. وتقع فوق هضبة عالية اختيرت من قبل من اختارها لتكون منارة بحق وليس أثرا تاريخيا سيحكي عنه القادمون بحسرة أو آهة أو فرحة وشوق.

درب زبيدة

يقول الباحث ومدير دائرة آثار محافظة كربلاء سابقا حسين ياسر، إن اسمها جاء من كلمة موقدة وهي مشتقة من إيقاد النار وجمعه مَوَاقِد والمستوْقِد هو موضع النار والموقِدَة، لكن عامة الناس حرفوا الكلمة فيما بعد فأصبحت تسمى منارة موجدة. ويضيف أن المنارة تقع على طريق الحج البري العراقي الذي يعرف بدرب زبيدة، وكان على طول مراحل طريق الحج منارا يهدي الحجيج وسالكي الطريق إلى مكة المكرمة. ويذكر المؤرخون في حوادث سنة (14هـ/ 633م) قوله: “وفيها ضرب المنار من الكوفة إلى مكة”. واعتمادا على هذا النص يرى أحد الباحثين ان تاريخ بناء منارة موجدة يعود إلى ما قبل سنة 752م. ويوضح أن درب زبيدة هو طريق كان يسلكه الحجاج القادمون من العراق إلى مكة المكرمة وسمي باسم زبيدة زوج الخليفة العباسي هارون الرشيد، حيث عنيت به وأنشأت على طول الطريق منازل زودتها بالمرافق اللازمة لخدمة المسافرين وقد بلغ عددها ما يقرب من 50 منزلا. ويعتقد الباحث ياسر إن بعض الباحثين يرى ان هناك ارتباطا تاريخيا بين حصن الأخيضر وقصر عطشان ومنارة موجدة إذ يرجعون تاريخ تشييدها إلى سنة (161هـ/780م) إذ تعتبر هذه المنارة علامة دالة للمسافرين بين قصر عطشان وحصن الأخيضر فضلا عن إنها كانت تؤدي وظيفة المراقبة والإنذار من أي خطر يتهدد صاحب الحصن من خلال إيقاد النار فيها وتعد هذه الوسيلة من الوسائل العسكرية السريعة آنذاك في نقل الأخبار، إذاً فالوظيفة متعددة وسبب التسمية ما أضفته عليها الوظيفة.

زخارف مختلفة

كثرت الروايات عن هذه المنارة مثلما كثرت عن الكثير من الآثار التي تضمها المنطقة والتي وصلت حسب الباحثين إلى أكثر من 200 أثر. حتى إن كثرة الروايات جعلت من بعض أسرارها تبدو مخفية وتنتظر من يفكّ طلاسم هذه الحكايات. وربما تأتي كثرة الروايات لموقعها حتى تم إضفاء ما هو من نسج الخيال والخرافة كما يقول الباحث ياسر. خاصة ما له علاقة بكيفية البناء، كما إن موقعها في مكان خال من الأبنية المحيطة والمجاورة أعطاها دلالات أخرى. ويلحظ أيضا كثرة الروايات الخاصة بتاريخ تشييدها ويؤكد انه لم يتم حسم التاريخ لعدم وجود الدليل المادي من تحديد تاريخ النشأة والبناء. ويبين الباحث ان المنارة تقوم على قاعدة مربعة الشكل طول كل ضلع من أضلاعها سبعة أمتار. واجهتها مزينة بحنايا صماء متوجة بعقود مدببة وبارتفاع 3.5م ويلحظ على هذه القاعدة التدرج البنائي المكون من أربع درجات، ارتفاع كل منها 85 سم وعرضها 25سم. وقد أضفى هذا التدرج على المنارة قوّة ومتانة حيث يبدأ الشكل الأسطواني بالارتفاع من أعلى القاعدة ليصل ارتفاع المنارة الحالي إلى ثمانية أمتار. ويشير إلى انه يمكن ملاحظة ان القاعدة المربعة احتوت على ثلاثة تجاويف مستطيلة تعلوها عقود ويعلو هذه العقود إفريز بارز من الآجر. وهذا الإفريز هو الجزء الفاصل بين القاعدة وبدن المنارة وما تبقى يوضح بعض من العناصر الزخرفية منها التلاعب بوضعيات الآجر مكوناً قواما زخرفيا، كما توجد عناصر زخرفية هندسية وعنصر زخرفي يسمى بالقرون يقع في الجزء الأوسط من بدن المنارة. ويواصل حديثه بالقول إن الزخرفة التي تزين كل قسم من أقسامها تختلف عن بعضها، قد تم بناء بدن المنارة من الآجر المربع الشكل (الفرشي) وزين بين كلّ قطعة آجر ونصف بقرون حيوانات وإن وضع القرون كان لأغراض زخرفية في الجزء الأوسط من بدن المنارة بحوالي مترين وعلى بعد ثلاثة أمتار ارتفاعا. وكذلك من قاعدة المنارة توجد منطقة زخرفية بعرض متر واحد تحوي ثلاثة أشرطة زخرفية من الآجر يشمل الشريط الأول والثالث زخارف هندسية على شكل نجمة رباعية، أما الشريط الثاني (الوسطي) يظهر فيه الإفريز الزخرفي على شكل مثلثات. وحسب الباحث فان السبب يعود إلى المعمار إذ عمد إلى التلاعب في وضعيات الآجر. ويشير إلى ان القسم الأعلى من المنارة يحتوي على تجاويف بشكل منحنيات غير نافذة تبدو على هيئة نوافذ مستطيلة أقرب ما تكون إلى عنصر (المزغل) الفتحات وهذا ما نلاحظه في الجهة الغربية من المنارة. ويقول عن هذا التجويف المستطيل الشكل إنه جاء على شكل عمودي (رأسي) يتسع من الداخل ويضيق من الخارج. وان المنارة تحتوي على مزغل واحد يقع في الجهة الغربية ولعل السبب في ذلك يعود إلى ان المدخل يقع في الجهة الشرقية الذي اكتفي به عن وجود مزغل في هذه الجهة وتنتهي بعقود أسطوانية مشابهة لما موجود في قاعدة المنارة.

السلم الجزء الأهم

يمكن ملاحظة وجود السلم من الداخل والذي يبدو على شكل درجات بنيت على شكل أو ما يمكن تسميته على شكل حلزوني، يبدأ الارتقاء اليه من أعلى القاعدة وهو يرتفع عن الأرض المجاورة بمترين تقريبا ويرقى من خلاله إلى قمة المنارة ومن خلال فتحة المدخل يمكن الصعود إلى باطن المنارة، وهو ما يعني أن الصاعد عليه الحركة بشكل دوران إلى الأعلى أو ما يسميها الباحث ياسر عكس اتجاه عقرب الساعة للوصول إلى أعلى المنارة. ويبين أن المعمار عمد على بنائه بصورة يصعب على الصاعد الانسيابية بالحركة والسرعة زيادة في عملية التحصينات الدفاعية إذا ما تعرضت المنارة إلى هجوم أو غزو معادي. ويبين أن مدخل المنارة في الجهة الشرقية الذي يمتاز بالاستطالة ويتقدمه عقد نصف دائري ومما يلاحظ إن باطنه ألحقت به عقود متتالية تمثل قبوا صغيرا ومن خلال بعض التجاويف يلاحظ إن هناك فراغات بين واجهة العقد ولب المنارة .

أما القسم الذي يعلو المدخل والقول للباحث، فإنه على شكل إفريز بارز متصل من الآجر على شكل مثلثات مسننة تدور مع المنارة من جهاتها الثلاث عدا الجهة الشرقية، كون هذا الجزء يشغله عقد المدخل الرئيسي الذي يعلوه صفان من الآجر أيضا. أما الصف الثالث فإن وضعية الآجرة قد اختلفت عما سبقتها بحيث أظهر المعمار أحد أركان الآجرة ببروز يشبه قرن الحيوان ويعلو هذا الإفريز ثلاثة صفوف من الآجر لتكون فاصلا بين القسم الذي يعلوه. ويؤكد ان ما استخدم في تشييد المنارة كان الآجر والجص وقد سقط جزؤها العلوي ولا يزال القسم الآخر محافظا على شكله. ومما يلاحظ أن هذه المنارة لم تستطع المحافظة على شكلها الكامل فمعظم أجزائها العليا انهارت بفعل العوامل الجوية.
اعضاء معجبون بهذا
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/11/11م
السيد محمد حسين الطباطبائي توفي 1402 في قم بعد أن بلغ سنا عالية. قال في ترجمة نفسه: ولدت في أسرة علمية بمدينة تبريز وقد حازت شهرة علمية منذ زمن بعيد في ذلك البلد وفقدت أمي في الخامسة من عمري وأبي في التاسعة منه، فذقت بذلك ألم اليتم وأحسست به منذ صباي، ولكن الله قد من علينا بيسر في المعيشة والمال ويراقبني... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/11/11م
حسن الهاشمي الدولة الديمقراطية التي تلبي طموح الشعب في الاستقلال والحرية والرفاه والتقدم في إطار حفظ القيم والمقدسات التي تحافظ على كرامة المواطن ووحدة البلد، هذه الدولة لا يمكن ان تستقر وتزدهر الا بالتداول السلمي للسلطة، وشفافية عمل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بما يخدم تطلعات الشعب... المزيد
عدد المقالات : 303
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/10/29م
1 - عصر ما قبل الاسلام : وهو العصر الذي يمتد قبل بعثة النبي (ص) بمئة وخمسين او مئتين سنة تقريبا . 2 - عصر صدر الاسلام : يبدأ هذا العصر بظهور الاسلام وينتهي يقيام الدولة الاموية سنة 14 هـ . 3 - العصر الاموي : ويبدأ بظهور الدولة الاموية سنى 14 هـ وينتهي بسقوطها سنة 123 هـ . 4 - العصر العباسي : ويبدأ يقيام الدولة... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/10/29م
من وجوه النجف واعلام الإماميّة آية الله الفقيه المرحوم الشيخ راضي أبو عبد الحسن ابن الشيخ محمّد ابن الشيخ محسن ابن الشيخ خضر النجفي (قدّس سرّه). والده الشيخ محمّد، فاضل، من طلبة البحث الخارج في حوزة النجف، ومن أساتذتها، صهر الشيخ كاشف الغطاء وتلميذه. الشيخ راضي: هو جدّ الأُسرة المعروفة في... المزيد
عدد المقالات : 74
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تذبذب اسعار الدولار في اي بلد، يجعل بيئة الاعمال بيئة غير نشطة، فتلقي بظلالها على الاداء الاقتصادي بشكل تلقائي. ويختلف تأثير تذبذب الدولار على اداء الاقتصاد من حيث طبيعته إن كان عرضي أم بنيوي، لان الاول هو مؤقت والثاني مستدام. متى يكون عرضي ومتى... المزيد
هو منتج طبيعي مستخرج من الألياف الموجودة في قشور جوز الهند. يعتبر وسيلة زراعية ممتازة للزراعة بدون تربة، ويستخدم عادة كبديل للتربة في الزراعة العضوية وزراعة النباتات في الأواني. فيما يلي تفاصيل حول الكوكوبيت: خصائص الكوكوبيت: 1. احتباس الماء... المزيد
تعد المياه الجوفية التي تحتوي على حامض الكاربونيك المذيب الرئيس للصخور الجيرية التي تحتوي على معدن الكالسايت الذي يتكون كيميائياً من كاربونات الكالسيوم التي يسهل اذابتها بالأحماض ، كما تكثر في الصخور الجيرية الشقوق والمفاصل ، مما يجعل عملية... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
المنقذ الموعود
الشيخ أحمد الساعدي
2024/11/13م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
القوى السياسية والمجتمعية وغياب التسامح
عبد الخالق الفلاح
2018/01/12م     
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com