المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ما الذي يجعلُ البعضَ يتحدثُ أثناءَ النقاشِ عن ما لديهِم من معلوماتٍ على أنَّها يقينٌ لا يشوبهُ أيُّ شكٍّ أو وَهمٍ ؟ هل صادفكَ هكذا نمطٌ من الناسِ؟ إنَّهم يتحدثونَ بثقةٍ عاليةٍ بما سمعوهُ من أخبارِ التلفازِ او المذياعِ ؟! او بما قرأوهُ على صَفَحاتِ مواقعِ التواصلِ من إحدى الجرائدِ والمجلاتِ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
القدرة الكونية للأولياء (الإمام الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام انموذجا)
عدد المقالات : 94
أهل البيت عليهم السلام هم الحجة التي يحتج بها الله على خلقه ، وهم الواسطة التي جعلها الله تعالى بينه وبين عباده ، وهم حملة الكتاب ووراثي علوم النبوة ، وهم الدعاة الى الله والقادة الى سبيله ، وهم الذين يمثلون دين الله تعالى خير تمثيل فكان قولهم وفعلهم وسكوتهم تشريعا يهتدي به المسلمون جميعا .
ومن اجل ذلك فقد حباهم الله بعدة خصائص ومميزات عمن سواهم انبهر بها العدو قبل الصديق ، واثرت في المخالف قبل الموالي ، والجمت المعاند قبل المؤمن ، ومن ابرز هذه الخصائص المهمة قوة تأثيرهم في الوجود .
واعني في الوجود كل ما حولنا خلا الباري جلا وعلا ، فهم بإذن الله وبنعمة الله يمتلكون ذلك سواء اكان هذا التأثير في الجماد ام الحيوان ام الانسان ام الملائكة ، وسواء اكان هذا في عالم الدنيا ام بقية العوالم .
والبحث هنا سوف يقتصر على الامام الصادق عليه السلام وسنذكر امثلة روائية على ذلك ، ولكن قبل هذا لابد من بيان بعض الآيات التي يتحدث فيها القران الكريم عن منح هذه الخصوصية لبعض الاولياء ، ومن هذه الاليات :
قوله تعالى : {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ } (سبأ: 10).
وقوله تعالى : {فَسَخَّرنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِى بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيثُ اصَابَ}. (ص/ 36) .
وقوله تعالى : {وَيُعَلِّمُهُ الكِتَابَ وَالحِكمَةَ وَالتَّوراةَ وَالإِنجِيلَ* وَرَسُولًا الَى‏ بَنِىِ اسْرائِيلَ أَنِّى قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُم انِّى اخْلُقُ لَكُمْ مِّنَ الطِّينِ كَهَيئَةِ الطَّيْرِ فَانْفُخُ فِيهِ‏ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَابرِى‏ءُ الاكْمَهَ وَالابْرَصَ وَاحْىِ المَوْتَى‏ بِإِذْنِ اللَّهِ وَانْبّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرونَ فِى بُيُوتِكُم انَّ فِى ذَلِكَ لأية لَّكُمْ انْ كُنْتُم مُّؤمِنِينَ}. (آل عمران/ 48- 49) .
وقوله تعالى : {قَالَ الَّذِى عِنْدَهُ عِلْمٌ مِّنَ الكِتَابِ انَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرتَدَّ اليكَ طَرْفُكَ فَلَمّا رَآهُ مُستَقِرّاً عِنْدَهُ قَالَ هَذا مِنْ فَضْلِ رَبّى لِيَبْلُوَنِى أَأَشْكُرُأَمْ اكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبّى غَنِىٌّ كَرِيمٌ}. (النمل/ 40) .
وقوله تعالى : {فَاوْحَيْنَا الَى‏ مُوسَى‏ انِ اضْرِبْ بِّعَصَاكَ البَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّودِ العَظِيمِ}. (الشعراء/ 63) .
والآيات القرآنية كثيرة في هذا المجال ، وقد أتينا بجملة منها لبيان ان هذا المفهوم ليس بغريب عن منظومة الفكر القرآني .
والان نعود الى ما حباه الله عز وجل الى امامنا الصادق عليه السلام من تلك المنزلة الرفيعة والمقام العالي ، وسنذكر عدة روايات في هذا المجال وكما يلي :
1- في هذه الرواية يتحدث الامام الباقر عن الفرق الشاسع والكبير بين ما خص الله به تعالى الائمة عليهم السلام ومنهم امامنا الصادق عليه السلام وبين بقية الاولياء ، حيث يقول عليه السلام :" إنّ اسم اللَّه الأعظم على‏ ثلاثة وسبعين حرفاً وإنّما كان عند آصف منها حرف واحد فتكلم به فخسف بالأرض ما بينه وبين سرير بلقيس حتى‏ تناول السرير بيده ثم عادت الأرض كما كانت أسرع من طرفة عين ونحن عندنا من الاسم الأعظم اثنان وسبعون حرفاً وحرف واحد عند اللَّه تعالى‏ استأثر به في علم الغيب عنده، ولا حول ولا قوة إلّا باللَّه العلي العظيم" (1).
2- اما هذه الرواية فهي تخص الامام الصادق ومدى تأثيره في الكون وقدرته بإذن الله على التحكم في الموجودات وخصائصها ، حيث ورد في الكافي " عن بعض أصحابنا، عن ابن جمهور، عن أبيه، عن سليمان بن سماعة، عن عبد الله بن القاسم، عن المفضل بن عمر قال وجه أبو جعفر المنصور إلى الحسن بن زيد وهو واليه على الحرمين أن أحرق على جعفر بن محمد داره، فألقى النار في دار أبي عبد الله الله فأخذت النار في الباب والدهليز، فخرج أبو عبد الله عليه السلام يتخطى النار ويمشي فيها ويقول: أنا ابن أعراق الثرى أنا ابن إبراهيم خليل الله عليه السلام " (2) .
3- الرواية الثالثة تتحدث عن تأثير الامام الصادق ببضع كلمات منقولة على رجلين احدهما معاند مخالف والاخر مرتكب للمعصية والذنب ، واليكم هاتين الروايتين :
- تأثيره في المعاند :
" الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن البرقي، عن أبيه، عمن ذكره عن رفيد مولى يزيد بن عمرو بن هبيرة قال: سخط علي ابن هبيرة وحلف علي ليقتلني فهربت منه وعذت بأبي عبد الله عليه السلام فأعلمته خبري، فقال لي: انصرف واقرأه مني السلام وقل له : إني قد آجرت عليك مولاك رفيدا فلا تهجه بسوء، فقلت له: جعلت فداك شامي خبيث الرأي فقال: اذهب إليه كما أقول لك، فأقبلت فلما كنت في بعض البوادي استقبلني أعرابي، فقال: أين تذهب إني أرى وجه مقتول، ثم قال لي: أخرج يدك، ففعلت فقال: يد مقتول، ثم قال لي: أبرز رجلك فأبرزت رجلي، فقال: رجل مقتول، ثم قال لي : أبرز جسدك ؟ ففعلت، فقال: جسد مقتول، ثم قال لي: أخرج لسانك، ففعلت، فقال لي: امض، فلا بأس عليك فإن في لسانك رسالة لو أتيت بها الجبال الرواسي لانقادت لك، قال: فجئت حتى وقفت على باب ابن هبيرة، فاستأذنت، فلما دخلت عليه قال: أتتك بحائن رجلاه يا غلام النطع والسيف، ثم أمر بي فكتفت وشد رأسي وقام علي السياف ليضرب عنقي فقلت: أيها الأمير لم تظفر بي عنوة وإنما جئتك من ذات نفسي وههنا أمر أذكره لك ثم أنت وشأنك، فقال: قل، فقلت: أخلني فأمر من حضر فخرجوا فقلت له: جعفر بن محمد يقرئك السلام ويقول لك: قد آجرت عليك مولاك رفيدا فلا تهجه بسوء فقال: والله لقد قال لك جعفر [بن محمد] هذه المقالة وأقرأني السلام؟! فحلفت له فردها علي ثلاثا ثم حل أكتافي، ثم قال: لا يقنعني منك حتى تفعل لي ما فعلت بك، قلت: ما تنطلق يدي بذاك ولا تطيب به نفسي، فقال: والله ما يقنعني إلا ذاك، ففعلت به كما فعل بي وأطلقته فناولني خاتمه وقال: أموري في يدك فدبر فيها ما شئت" (3) .
- تأثيره في العاصي المذنب :
"الحسين بن محمد، عن المعلى بن محمد، عن بعض أصحابه، عن أبي بصير قال: كان لي جار يتبع السلطان فأصاب مالا، فأعد قيانا وكان يجمع الجميع إليه و يشرب المسكر ويؤذيني، فشكوته إلى نفسه غير مرة، فلم ينته فلما أن ألححت عليه فقال لي: يا هذا أنا رجل مبتلى وأنت رجل معافى، فلو عرضتني لصاحبك رجوت أن ينقذني الله بك، فوقع ذلك له في قلبي فلما صرت إلى أبي عبد الله عليه السلام ذكرت له حاله فقال لي: إذا رجعت إلى الكوفة سيأتيك فقل له: يقول لك جعفر بن محمد: دع ما أنت عليه وأضمن لك على الله الجنة، فلما رجعت إلى الكوفة أتاني فيمن أتى، فاحتبسته عندي حتى خلا منزلي ثم قلت له: يا هذا إني ذكرتك لأبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام فقال لي: إذا رجعت إلى الكوفة سيأتيك فقل له: يقول لك جعفر بن محمد: دع ما أنت عليه وأضمن لك على الله الجنة، قال: فبكى ثم قال لي: الله لقد قال لك أبو عبد الله هذا؟ قال: فحلفت له أنه قد قال لي ما قلت، فقال لي: حسبك ومضى، فلما كان بعد أيام بعث إلي فدعاني وإذا هو خلف داره عريان، فقال لي: يا أبا بصير لا والله ما بقي في منزلي شئ إلا وقد أخرجته وأنا كما ترى، قال: فمضيت إلى إخواننا فجمعت له ما كسوته به ثم لم تأت عليه أيام يسيرة حتى بعث إلي أني عليل فأتني، فجعلت أختلف إليه وأعالجه حتى نزل به الموت فكنت عنده جالسا وهو يجود بنفسه، فغشي عليه غشية ثم أفاق، فقال لي: يا أبا بصير قد وفى صاحبك لنا، ثم قبض - رحمة الله عليه - فلما حججت أتيت أبا عبد الله عليه السلام فاستأذنت عليه فلما دخلت قال لي ابتداء من داخل البيت وإحدى رجلي في الصحن والأخرى في دهليز داره: يا أبا بصير! قد وفينا لصاحبك" (4) .
وهكذا نلاحظ قدرة الله المطلقة في جميع خلقه سواء بتصرفه جل وعلا عبر ملائكته او عبر اوليائه ، وبلا شك فان قدرة اهل البيت عليهم السلام على التصرف في شؤون الحياة هي من تجليات القدرة الالهية ومظهرا من مظاهر العظمة التي تظهر للإنسان ولغيره من المخلوقات في اكثر من صورة وفي اكثر من طريق ، ومنها طريق محمد وال محمد صلوات الله عليهم اجمعين .
--------------------------------
1- تفسير البرهان، ج 3، ص 203، ح 1.
2- أصول الكافي - ج1 ، ص 473.
3- أصول الكافي - ج1 ، ص 473.
4- أصول الكافي - ج1 ، ص 474 - 475.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2021/08/01م
بعد إنطلاق الدعاية الانتخابية وإعلان قوائم الكتل السياسية وأسماء المرشحين، وظهور قراءات أولية عن جحم الكتل السياسية وتأثيرها في الشارع، جاءت ردود فعل لبعض الكتل السياسية بشكل مغاير وأعلنت إنسحابها من السباق الإنتخابي علها ثير الغبار قبل موعد التصويت، وتحدث لغطا سياسيا وجماهيريا ربما يؤدي الى... المزيد
عدد المقالات : 108
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2021/07/30م
يعتبر الاستجواب وسيلة رقابية فعالة، ويقصد به حق البرلمان او السلطة التشريعية محاسبة الحكومة او السلطة التنفيذية عن التهم الموجهة الى وزارة معينة او مجلس الوزراء او احد كبار المسؤولين لن تصرف معين يتعلق بالشؤون العامة. الاستجواب هو من اخطر سلطات البرلمان في مجال رقابته على الحكومة فهو ليس مجرد طلب... المزيد
عدد المقالات : 67
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/07/27م
زيد شحاثة بموازاة اللغة العربية الفصحى, يستخدم العراقيون لهجتهم الغنية بتعابير وتوصيفات ربما تنقل, مقدار العاطفية والمشاعر و الحزن, الذي يكتنزوه في قلوبهم, وكذلك تتيح لهم إستخدام الكناية والترميز والتشبيه, وخصوصاً في مناطق الفرات الأوسط والجنوب, ذات البيئة الخصبة والمليئة بالماء والخضراء, فقيلت... المزيد
عدد المقالات : 60
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/07/27م
منذ القدم عاشت الامم والشعوب معظم التحديات، السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية وغيرها. التأريخ الحديث ينبئنا ان معظم البلدان التي مرت بمثل هذه المخاطر نهضت عبر التكاتف والتوحد والبحث عن مستقبل افضل لأجيالها القادمة. اليابان بعد هيروشيما و ناغازاكي، اوربا بعد الثورة الصناعية مثال واضح... المزيد
عدد المقالات : 121
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/07/26م
الحي والميت من رواية قنابل الثقوب السوداء بقلمي:ابراهيم امين مؤمن دخل رئيس ناسا على جاك في الصباح الباكر بعد محادثتهما بالأمس بشأن مناقشة رسالة الدكتوراه، واستنهضه من أجل الذهاب معه إلى جورج رامسفيلد -كان جاك آنذاك مندمجًا في مراقبة النجم من خلال المراصد وصور الأقمار الصناعيّة التي تأتيه أولاً... المزيد
عدد المقالات : 29
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/07/23م
" الكتاب كان رفيق صباي ولن أتخلى عنه " / فرح تركي حوارات/ اسعد عبدالله عبدعلي كان القرار بالحوار مع الاديبة فرح تركي في محاولة لإبراز دور المبدعين في بلدي, وسط عواصف الفوضى والجهل التي تجتاح البلاد, فالجمهور المتلقي ولأسباب (الجهل والفوضى) التي يعيشها البلد, فيصبح اي تافه على برنامج "التك... المزيد
عدد المقالات : 101
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2021/07/14م
فخامة الرئيس العادل: «أنا جاهز تمامًا ومنتظر إشارتكم.» مهدي: «جيد أنك أتيتني، كنت سأرسل إليك منذ لحظات، تسعدني همتك يا ولدي، فليس لدينا وقت لنهدره، فأموال الشعب أمانة في أعناقنا.» - «سيادة الرئيس، أريد أساتذة متخصصين في فروع الفيزياء المختلفة وخاصة الفيزياء النظريّة وفيزياء الجسيمات، وفيزياء... المزيد
عدد المقالات : 29
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2021/07/12م
بقلم / مجاهد منعثر منشد الروائي جيمس أوجستين جويس ولد في العام (1882ـ ت 1941م) , في دبلن من أسرة إيرلندية برجوازية كاثوليكية. من مؤلفاته الروائية: ( صورة الفنان شابًا، 1914م. ) و(عوليس، 1922م) و ( صحوة فينيجن، 1939م) . أما المؤلفات الأدبية الأخرى : ( ناس من دبلن، مجموعة قصصية، 1905م) و ( موسيقى الغرفة، مجموعة شعرية، 1907م) و... المزيد
عدد المقالات : 275
علمية
بدأ علم الرياضيات بقياس الإنسان لما يشاهد من احداث وظواهر طبيعية، فبدأ بمتابعة الفصول كالشتاء والصيف والخريف والربيع وحساب الوقت بينهم، ثم أوقات المحاصيل الزراعية وما عرف بأوقات الزراعة وأوقات الحصاد، ثم تقسيم الوقت، وتقسيم الأراضي، وعلم... المزيد
الاسم الإنجليزي: Nutmeg الاسم العلمي: Myristica fragrams جوزة الطيب شجرة كبيرة، مستديمة الخضرة، أوراقها بسيطة. تضاف بذور جوزة الطيب إلي الغذاء كمكسبات للطعم، ولها استخدامات طبية متعددة مثل طرد الغازات من الأمعاء، وعلاج الروماتيزم، أو التنشيط الجنسي لدي... المزيد
نصادف الكثير ممن يتبنى معلومات مضللة من اشخاص معنيين بالجانب الصحي والطبي ومع شديد الأسف بات الجهل يضرب بعضهم ولا يخفى على الجميع انه هنالك عالم مثقف ، ومتعلم يتلقف ، وجاهل يحاول ان يتفلسف ! ولا تخلو أي شريحة في مجتمع من هكذا أصناف. اذن من هو المطاع... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
حلم صغير كبير (يــتيم)
عباس الاسدي
2021/05/19م     
مدينتي جنة على الارض ..
علاء سدخان
2021/05/21م     
الغرض من اشتراط بيع العربون
علي الحسناوي
2021/05/27م     
اخترنا لكم
هادي جلو مرعي
2021/07/27
على الدوام كانت اللغة هي العامل الأهم في جمع الناس، وربطهم ببعض بوشائج قربى، وصلات لاتنقطع، فماذا لوتخلى العرب عن لغتهم، هل سيعودون...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2021/07/27
( قُرِنَتِ الْهَيْبَةُ بِالْخَيْبَةِ وَالْحَيَاءُ بِالْحِرْمَانِ وَالْفُرْصَةُ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ فَانْتَهِزُوا فُرَصَ...
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com