المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
جائحةُ كورونا كشفتْ وأوضحتْ مَن يعملُ للمجتمعِ ومَن يَهتَمُّ بالناسِ وهمومِهم، لكنْ بصورةٍ واقعيّةٍ وليستْ بتعابيرَ وعواطفَ فيسبوكية، فشتمُ العاملينَ والسُّخريةُ مِن أصحابِ المُبادراتِ الحقيقةِ لا يُسمِنُ المواطنَ، ولا يَسُدُّ فقرَهُ، ولا يَبني لهُ ردهةً لشفائهِ مِنَ الوباءِ! بغضونِ أيامٍ... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-140)
عدد المقالات : 226
سورة يونس الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ{75}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد :
1- ( ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى ارسل من بعد هؤلاء الرسل موسى وهارون (ع) .
2- ( إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا ) : يبين النص المبارك الجهة التي يقصدها موسى وهارون (ع) بما لديهم من المعجزات البينات فكانت فرعون وحزبه ( قومه ) .
3- ( فَاسْتَكْبَرُواْ ) : موسى وهارون (ع) كانا يرتديان ملابس الرعاة , فأستكبر فرعون وحزبه من اتباعهما .
4- ( وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ ) : كان فرعون وقومه مجرمين , منكبين على المعاصي , لذلك تهاونوا في ما جاءهم به موسى وهارون (ع) , وتجرئوا عليهما .

فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُواْ إِنَّ هَـذَا لَسِحْرٌ مُّبِينٌ{76}
تبين الاية الكريمة امرين :
1- ( فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا ) : يدل النص المبارك على امرين :
أ‌) ان ما جاء به موسى وهارون (ع) كان حقا ثابتا من الله تعالى .
ب‌) ادرك فرعون وقومه بما لا يقبل الشك ان ما جاء به موسى وهارون (ع) لا يمكن دحضه او حتى تفنيده , لذا لجأوا الى اسلوب الضعيف العاجز امام البينات الساطعة , فعمدوا الى اتهامه (ع) بالسحر .
2- ( قَالُواْ إِنَّ هَـذَا لَسِحْرٌ مُّبِينٌ ) : التهمة ( الاتهام ) سبيل العاجزين والضعفاء , اكتشف فرعون وحزبه ان لا سبيل لدحض ما جاء به موسى (ع) فلجأوا الى اتهامه بالسحر , كون السحر هو السائد في ذلك الزمان .
ينبغي الاشارة الى ان كل الانبياء والرسل اتهموا بتهم مختلفة , منها السحر , ومنها الجنون وغير ذلك .

قَالَ مُوسَى أَتقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءكُمْ أَسِحْرٌ هَـذَا وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ{77}
تروي الاية الكريمة جواب موسى (ع) وكان على محورين :
1- ( قَالَ مُوسَى أَتقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءكُمْ أَسِحْرٌ هَـذَا ) : اتطعنون بالحق وتقولون انه سحر ! .
2- ( وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ ) : يقرر النص المبارك ان الساحر لا يفلح ابد , لا في عمله , ولا في الفوز في الدنيا والاخرة .

قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ{78}
تروي الاية الكريمة جواب فرعون وقومه لموسى (ع) وفيه ثلاثة محاور :
1- ( قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا ) : لتبعدنا وتصرفنا عما توارثناه عن ابائنا من عبادة الاصنام .
2- ( وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ ) : يكون لكم الملك والسلطان في مصر والاراضي التابعة لها .
3- ( وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ ) : لا نصدق بما جئتما به .

وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ{79}
تبين الاية الكريمة ان فرعون طلب حضور كل ساحر بارع وماهر في صنعته , بناءا على اقتراح قومه , لعلهم يهزمون موسى وهارون (ع) .

فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ{80}
تبين الاية الكريمة ان عند حضور السحرة في الموعد , بادرهم موسى (ع) ( أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ ) حبالهم وعصيهم , ويستفاد من ذلك , ان موسى (ع) اراد ان يبدأ السحرة ويستعرضوا كل ما لديهم من مهارات , ومن ثم يقوم (ع) بابطالها والتغلب عليها , فلا يكون للحاضرين من حجة او عذر .

فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ{81}
تبين الاية الكريمة ( فَلَمَّا أَلْقَواْ ) حبالهم وعصيهم , ( قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ ) , قال لهم موسى (ع) ان سحركم هذا سيمحقه الله تعالى وسيثبت لكم بطلانه وعدم جدوته , ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى لا يؤيد ولا يقوي ولا يثبت اي عمل فاسد يصدر من مفسدين .

وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ{82}
تبين الاية الكريمة ان الله تعالى يؤيد ويثبت الحق بأوامره , فيظهره وان كره المجرمون ذلك .

فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ{83}
تبين الاية الكريمة ( فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ ) قومه هنا فيها رأيان :
1- قوم موسى (ع) وهم بنو اسرائيل ."تفسير الصافي ج2 للفيض لكاشاني" .
2- ثلة من قوم فرعون , اهل مصر . "تفسير الجلالين للسيوطي , تفسير الصافي ج2 للفيض لكاشاني ".
كانوا قد امنوا بما جاء به موسى (ع) لكن ( عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ ) , يخشون فرعون وحزبه ان يصرفونهم بالتعذيب , ( وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ ) , متجبر طاغ , ( وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ ) , في الكفر والبغي والظلم وادعائه الربوبية .

وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ{84}
اوردت الاية الكريمة ما قاله موسى (ع) لقومه ( من امن به ) ( إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ ) لتكن فيه ثقتكم واسندوا كل اموركم اليه جل وعلا , بعد ان شاهد ورأى تخوفهم من فرعون وحزبه , ( إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ ) , ينبغي للمسلم ان ينقاد الى الله تعالى وطاعته , ويفوض جل اموره له جل وعلا .

فَقَالُواْ عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{85}
تروي الاية الكريمة جواب قوم موسى (ع) عليه ( فَقَالُواْ عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا ) , وثقنا واسندنا كل امورنا اليه جل وعلا , ( رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) , يسألون الله تعالى ان لا يسلط قوم فرعون عليهم فيفتنون بهم وفي ذلك رأيين :
1- قد يصرفوننا عن ديننا تحت طائل الحبس والتعذيب .
2- يتبادر الى ذهان ال فرعون عند تسلطهم على قوم موسى (ع) انهم على حق , وان قوم موسى على باطل , ولو لا ذاك لما سلطهم الله تعالى عليهم , وهذا ما حدث فعلا , حيث جاء في تفسير الصافي ج2 للفيض لكاشاني ( والقمي : عن الباقر عليه السلام إن قوم موسى استعبدهم آل فرعون وقال لو كان لهؤلاء كرامة كما يقولون ما سلطنا عليهم ) .
وايضا ما اورده السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسير البرهان ج3 ( العياشي : لا تسلطهم علينا فتفتنهم بنا ) .

وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{86}
تستمر دعوة قوم موسى (ع) في الاية الكريمة , فيسألون الله تعالى النجاة من كيد ال فرعون , حيث كانوا يستعبدونهم , ويسخرونهم في الاعمال الشاقة .








حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/09/13م
2007 قصةُ انجاز.. رياضةُ اليوم في سجلات الماضي حيدرعاشور أطلقَ الرياضيُّ الصحفي (قاسم عبد الهادي) صافرته في أعقاب مباراة التحدي، المباراة التأريخية الكبيرة، التي وصف زمنها بزمن اليأس والموت المجاني الذي لازم العراق، لكن وسط بحور الدم السياسي والموت المجاني التي تصنعه الايادي الخفية والمعلنة،... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/09/03م
ينبغي أنْ نُصَحِّحَ تداولَ مفردةِ (حَجْر) التي تُعطي إيحائيةً سَلبيّةً، إلى مفردةِ (عُزلة) التي توحي بالعَودةِ إلى الذاتِ، وهوَ إيحاءٌ إيجابيٌّ ... التواجُدُ في المنزلِ قد يُعتَبَرُ لدى البعضِ بمثابةِ الجلوسِ في قنينةٍ مُغلقةِ الرأسِ فيشعُرُ بالاختناقِ، وهُنا يجبُ تغييرُ الصورةِ السوداويةِ عَنِ... المزيد
عدد المقالات : 176
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/09/02م
يا حسين... أشجع الابطال عجز عن بلوغ مجدك ..! حيدرعاشور أؤمن بالإنسانِ، قد رأيت في عاشورائك ظهورا تتمزق وتتطاير كالشظايا تحت سياط جلد الذات، وروؤس شجتها السيوف فتخضبت بالدماء، وأرواحا عاشقة تثبُ وثبا...فآمنت قد رأيت وقد آمنت، فخنق صمتي الداوي صوتي في عمق ضريحك، ها أنا أتكلم وسط الجموع وحيدا، اخسف الصدر... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/09/02م
لا يختلف إثنان أن ما بعد عام 2003 ليس كما قبله، فقد شهد تحولات جذرية سياسية وإجتماعية، أنتجت أجيالا تختلف عما قبلها وأفرزت حركات سياسية ودينية متصارعة فيما بينها وكل لها أنصار ومؤيدون، وظهرت تقسيمات طائفية وقومية نتج عنها تكتلات شيعية وسنية وكردية، تسعى للحصول على مكتسبات طائفية وفئوية، وغاب عنها... المزيد
عدد المقالات : 89
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2020/09/21م
الجزء التاسع والستون وفى الأسفل ، أعلنت وكالة ناسا على الفور وكذا كلّ وكالات الفضاء العالميّة نجاح رحلة جاك، وأنّ الثقب قد دُمّر، وهو أوّل ثقب في تاريخ البشريّة تمّ تدميره . خرج العالم على بكرة أبيهم للاحتفال واستقبال مرحلة جديدة من مراحل الحياة البشريّة على الأرض، وقد بدتْ بوادرها بسيطرة أصحاب... المزيد
عدد المقالات : 22
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2020/09/20م
نظم الشاعر أبو اسحاق الغزي بيتاً من الشعر جاء بشكل سؤال وهو: مالي أرى الشمع يبكي في مواقده......من حرقة النار أم من فرقة العسلِ؟ لم يستطع الإجابة أحد، فأعلنت إحدى الصحف عن جائزة لمن يستطيع الإجابة على هذا السؤال، أجاب بعض الشعراء بأن السبب هو حرقة النار، وأجاب الآخرون بأن السبب هو فرقة العسل، لكن أحداً... المزيد
عدد المقالات : 49
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/09/12م
يا حسين .... يشهد العالم إنها صرخة الطف وجبل الصبر حيدرعاشور الارضُ تشهدُ، انها سيدة ملحمة العروج الملكوتي الدامي، ستكونين صاحبة المصيبة العظمى: هذا كان صوت أمها الذي يدعو ابنتها ان تتهيئ وتلّبي النداء القدسي، حيث الموعد الملكوتي في كربلاء، مجبولا بالحب الاسمى والعشق الارقى. الزمن يشهد، انها جبل... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/09/12م
بعد ولادتها شعرت بألم حاد في بطنها ، راجعت الأطباء وتناولت مختلف الأدية ، لكن الألم أستمر ، أعيتها حيل العجائز وخزعبلاتهن ، التي لم تنفعها في شيء أيضاً ، حتى اقترحت عليها أحداهن اللجوء الى حكيم المنطقة ، فلابد أن تكون لديه معرفة بما تعاني منه. شرحت للحكيم معاناتها مع الألم ، بدوره تفهم الموضوع ووصف لها... المزيد
عدد المقالات : 226
علمية
هو فحم مسامي، مساحة سطح عالية جدا له قدرة على التقاط غازات ضارة أو غير مرغوب فيها. يستخدم الكربون النشط مع جير الصودا في صناعة اقنعة الغاز السامة. وهو مادة صلبة غير متبلرة وعالية المسامية تحوي حبيبات دقيقة من الجرافيت، معالجة بطرق خاصة لتجعلها... المزيد
ان تقدم التكنولوجيا والعلوم وتطورها جعل الانسان يحل الكثير من الصعوبات والتغلب عليها التي كانت من المستحيلات في الماضي، حيث انفتح الانسان على تقنيات حديثة ومهمة ومن هذه التقنيات تقنية الليزر التي أحدثت طفرة في مختلف المجالات ومن أهمها المجال... المزيد
هي العوامل التي تدخل بشكل أساسي في عملية التجلط (كالكالسيوم وفيتامين ك وغيرها) يمكن ان تكون سبباً في عدم حدوث الجلطة اذا لم تكن موجودة في الدم. ومن الموانع التي يمكن استخدامها كموانع للتجلط : 1- الهيبارين (Heparin) : هو أقوى موانع التجلط، يفرز من... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
1
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
1
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
اخترنا لكم
رحيم الخالدي
2020/09/03
يمر التاريخ على كثير الأحداث ولا يقف عندها بقدر واقعة الطف، والتي تتجدد كل عام مع دخول العام الهجري الجديد.. فيتوشح الوسط والجنوب العراقي...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/07/24
(مَا كُلُّ مَفْتُونٍ يُعَاتَبُ)
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com