المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وعظ‌


  

8527       07:28 مساءاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 5443
التاريخ: 1-9-2022 1216
التاريخ: 20-10-2014 12470
التاريخ: 31-1-2016 2027
التاريخ: 9-12-2015 10169
مصبا- وعظه يعظه وعظا وعظة : أمره بالطاعة ووصّاه بها ، فاتّعظ : ائتمر وكفّ نفسه. والاسم الموعظة ، وهو واعظ ، والجمع وعّاظ.
مقا- وعظ : كلمة واحدة. فالوعظ : التخويف ، والعظة اسم منه. قال الخليل : هو التذكير بالخير وما يرقّ له قلبه.
لسا- الوعظ والعظة والعظة والموعظة : النصح والتذكير بالعواقب. قال ابن سيده : هو تذكيرك للإنسان بما يليّن قلبه من ثواب وعقاب. وفي التنزيل : {فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ} [البقرة : 275].
لم يجئ بعلامة التأنيث ، لأنّه غير حقيقيّ . واتّعظ : قبل الوعظ.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إرشاد الى حقّ بتذكّرات مفيدة وتنبيهات نافعة مناسبة. وأمّا مفاهيم- التخويف وتليين القلب والنصح والأمر بالطاعة والتوصية : فمن آثار الأصل بحسب اختلاف الموارد.
والوعظ مصدر ، والموعظة يجي‌ء مصدرا واسم مكان. والعظة أصلها الوعظة كالجلسة لبناء النوع من المصدر ، وكذلك العدة والضعة والصلة والزنة والصفة وغيرها ، فيلاحظ فيها معنى النوعيّة. والاتّعاظ افتعال ويدلّ على اختيار الوعظ والمطاوعة فيه.
{فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (65) فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة : 65، 66].
{هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران : 138] . {وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ } [النور : 34] جعل الكلمة في هذه الموارد اسم مكان أنسب من كونها مصدرا.
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [يونس : 57]. {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ} [البقرة : 275]. { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [النحل : 125] .فكون الكلمة في هذه الموارد مصدرا أنسب وأحسن.
{سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ} [الشعراء : 136] . {إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ.... وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ} [الأعراف : 164] يراد الإشارة بتذكّرات وتنبيهات مفيدة بتناسب الأحوال.
ولا يخفى أنّ الإرشاد والهداية إنّما يؤثّر في مورد التقوى وحصول حالة الإقبال والتوجّه والتمايل ، ولا فرق بين أن يكون الهداية من جانب النبيّ  المبعوث أو الكتاب المنزل أو بموعظة من واعظ مخلص ناصح ، وأمّا في مورد الإدبار والإعراض : فلا ينفع التذكّر بأيّ  وجه كان.
وقد صدّر القرآن الكريم بالإشارة الى هذه الجهة ، فقال تعالى : { ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } [البقرة : 2].
والمراد من التقوى في هذا المورد : حصول حالة صيانة للنفس بالطبع والعقل عن الصفات الرذيلة الحيوانيّة والأعمال القبيحة النفسانيّة ، وتحقّق التمايل والإقبال الى جهة الحقّ وتحصيله على الإطلاق.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...