المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زلف


  

11108       02:34 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2016 2659
التاريخ: 17-5-2022 1764
التاريخ: 14-12-2015 10510
التاريخ: 2023-06-22 1350
التاريخ: 4-06-2015 6772
مقا- زلف : يدلّ على اندفاع وتقدّم في قرب الى شي‌ء ، يقال من ذلك ازدلف الرجل : تقدّم ، وسمّيت مزدلفة بمكّة ، لاقتراب الناس الى معنى بعد الافاضة من عرفات. ويقال لفلان عند فلان زلفى ، اي قربى. والزلف والزلفة : الدرجة والمنزلة. وأزلفت الرجل الى كذا : أدنيته. وأمّا الزلف من الليل : فهي طوائف‌ منه ، لأنّ كلّ طائفة منها تقرب من الاخرى.
مصبا- الزلفة والزلفى : القربة ، وأزلفه : قرّبه ، فازدلف ، والأصل ازتلف ، ومنه مزدلفة ، لاقترابها الى عرفات. وأزلفت الشي‌ء : جمعته ، وقيل سمّيت مزدلفة من هذا ، لاجتماع الناس بها ، وهي علم على البقعة لا يدخلها الف ولام الّا لمحا للصفة في الأصل.
مفر- الزلفة : المنزلة والخطوة- ولمّا رأوه زلفة- قيل معناه لمّا رأوا زلفة المؤمنين وقد حرموها. وقيل استعمال الزلفة في منزلة العذاب كاستعمال البشارة ونحوها من الألفاظ. وقيل لمنازل الليل زلف. والزلفى : الخطوة- الّا ليقرّبونا الى اللّه زلفى. والمزالف : المراقي.
الجمهرة 3/ 12- الزلف والزلفة : المنزلة والدرجة. وأزلفت الرجل ازلافا إذا أدنيته الى هلكة ، وكذلك فسّر في التنزيل- وأزلفنا ثمّ الآخرين ، وربّما سمّيت الحياض إذا امتلأت ماء زلفا. والزليف : التقدّم من موضع الى موضع ، وبه سمّى المزدلف رجل من فرسان العرب.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو مرتبة عالية مع القرب ، وبهذا الاعتبار قد يطلق على المنزلة المتقدّمة بلحاظ علوّها مع القرب ، وعلى الارتفاعات بين عرفات ومنى قريبة من منى ، وعلى ساعات متأخّرة من الليل قريبة من الصبح ، فالقيد لازم أن يكون ملحوظا في الموارد.
وأمّا مفاهيم مطلق القرب والتقدّم والدنوّ والمنزلة وطوائف من الليل وغيرها : فخارجة عن الأصل والحقيقة.
وبهذا القيد يظهر الفرق بينها وبين موادّ- القرب ، الدنوّ ، اللقاء وغيرها ، ويظهر أيضا لطف التعبير بها في موارد استعمالها في الآيات الكريمة.
{وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} [الشعراء : 90 ، 91] ، {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ} [ق : 31] {وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ} [التكوير : 12 - 14] اي قربت مع كونها في مرتبة عالية فوق منزلتهم ، فانّ الغالب على الجنّة : الجهة الروحانيّة والتجليّات اللاهوتيّة و- الجذبات المعنويّة ، وهذه كلّها في سطوح عالية ، بخلاف الجحيم.
وإذا شوهدت خصوصيّات الجنّة : أدركت كلّ نفس تهيّؤها ومنزلتها ومقامها بالنسبة الى مقام الجنّة.
{وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى} [سبأ : 37] ، {وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ}[ص : 25] ، {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى} [الزمر : 3] يراد مرتبة عالية قريبة من اللّه المتعال ، وذكر كلمة- [تقرّبكم وليقرّبونا] : يدلّ على اختلاف معاني مادّتي القرب والزلف.
{وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ} [هود : 114] يراد من الصلاة : معناها اللغوي وهو مطلق الدعاء والتوجّه والتذلّل ، وطرفا النهار : الصباح والمساء ، اي في أوّل القيام بالاشتغال والمعيشة وآخره ، وسورة هود نزولها في المكّة المعظّمة وفي السنوات الأوّليّة من الإسلام ، والزلف من الليل : ساعات بعد النصف من الليل قريبة من الصبح. والآيات في مقام الأمر بالتوجّه والدعاء لا في مقام الأمر بالعبادة المخصوصة.
{وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ} [الشعراء : 64 ، 65] اي سايرناهم الى مقام ومنزل من مسير موسى في البحر ، وهو مسير فوق مسير طبيعي ، قريبا من موسى و‌ من معه ، {ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ} [الشعراء : 66].

{فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا} [الملك : 27] اي لمّا رأوا وعد اللّه فوق رؤوسهم ومحيطا بهم.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...