المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة ألف


  

2597       01:50 صباحاً       التاريخ: 29-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14/11/2022 1120
التاريخ: 16-11-2015 2268
التاريخ: 8-06-2015 17129
التاريخ: 20-10-2014 2239
التاريخ: 2-1-2016 2578
مقا- ألف : يدلّ على انضمام الشي‌ء الى الشي‌ء ، والأشياء الكثيرة‌ أيضا. وقد آلفت الإبل : صارت ألفا ، وآلفت القوم : صيرّتهم ألفا ، وآلفوا : صاروا ألفا. ومثله أخمسوا وأماءوا. وهذا قياس صحيح لأنّ الألف اجتماع المئين. قال الخليل : ألفت الشّي‌ء وآلفه ، والالفة مصدر : الائتلاف. والفك وأليفك : الّذى تألفه ، وكلّ شي‌ء ضممت بعضه الى بعض فقد ألّفته تأليفا. قال الأصمعي : ألفت الشي‌ء آلفه إلفا وأنا آلف وآلفته وأنا مؤلف ، وآلفت هذه الطير موضع كذا ، وهنّ مؤلفات.
مصبا- ألفته ألفا من باب علم : أنست به وأحببته والاسم الالفة ، والالفة أيضا اسم من الائتلاف وهو الالتئام والاجتماع ، واسم الفاعل أليف وآلف والجمع الّاف. وآلفت الموضع إيلافا وآلفته أو الفه مؤالفة وإلافا وألفته من باب علم كذلك. وتألّف القوم : اجتمعوا وتحابّوا. وألّفت بينهم تأليفا. {وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ } [التوبة : 60] : المستمالة قلوبهم بالإحسان والمودّة. والألف اسم لعقد من العدد وجمعه ألوف وآلاف.
مفر- الإلف : الاجتماع مع الالتئام. والألف العدد المخصوص وسمّى بذلك لكون الأعداد فيه مؤتلفة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الائتلاف أى الاجتماع ملتئما ، ولعلّ باعتبار هذا المفهوم أطلقت كلمة الألف على العدد المعيّن الجامع بين العشرات والماءات ، أي فوقها.
مضافا الى كون الكلمة مأخوذة من العبريّة (إلف) والأراميّة (ألف) ، كما في فرهنگ تطبيقي.
{فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا } [العنكبوت : 14].
هذه الآية صريحة في طول عمر نوح قريبا من ألف سنة ، بل وظاهر الآية أنّ‌
هذه المدّة كانت الى الطوفان ، بقرينة {فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ } [العنكبوت : 14] - إذا كانت الفاء للترتيب لا للنتيجة.
{يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ} [آل عمران : 125].
{خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ} [البقرة : 243].
الآلاف جمع قلّة ، والألوف جمع كثرة.
{وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} [الأنفال : 63].
{يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ} [النور : 43].
{وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ } [التوبة : 60] ... {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} [قريش : 1 ، 2].
قد سبق في كلمة [اذن] أنّ النظر في باب الإفعال الى نسبة الفعل الى الفاعل أوّلا ثمّ الى المفعول ، بخلاف صيغة التفعيل فان النسبة فيها أوّلا الى المفعول.
فالنظر في الإيلاف الى إيجاد الالفة وإظهاره ، وفي التأليف الى تحقيق الائتلاف وإيقاعه بينهم في الخارج ، وبعبارة وضحى : إنّ النظر في الإفعال الى جهة الصدور وفي التفعيل الى الوقوع.
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)