المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
2024-05-20
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
2024-05-19
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
2024-05-19
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
2024-05-19
منها أعلى راية في العاصمة بغداد ... العتبة العلوية المقدسة تستعد لرفع الراية الغديرية في 20 موقعاً عراقيا
2024-05-18
في مجموعة مشاتل الكفيل العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
2024-05-21


معنى كلمة عمل


  

8608       10:54 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2022 1469
التاريخ: 19-11-2015 6211
التاريخ: 17-12-2015 25882
التاريخ: 21/11/2022 1133
التاريخ: 10-12-2015 15420
مصبا- عملته أعمله عملا : صنعته. وعملت على الصدقة : سعيت في جمعها ، والفاعل عامل ، والجمع عمّال وعاملون ، ويتعدّى الى ثان بالهمزة فيقال أعملته كذا ، واستعملته ، أي جعلته عاملا ، واستعملته : سألته أن يعمل ، واستعملت الثوب ونحوه أي أعملته فيما يعدله. وعاملته في كلام أهل الأمصار : يراد به التصرّف من البيع ونحوه. وعمّلته على البلد : ولّيته عمله. والعمالة : اجرة العامل ، والكسرة لغة.
مقا- عمل : أصل واحد صحيح ، وهو عامّ في كلّ فعل يفعل. قال الخليل : عمل يعمل عملا ، فهو عامل ، واعتمل الرجل : إذا عمل بنفسه ، والعمالة : أجر ما عمل. والمعاملة مصدر عاملته ، والعملة : القوم يعملون بأيديهم ضروبا من العمل.
صحا- عمل عملا ، وأعمله غيره واستعمله : بمعنى. واعتمل اضطرب في العمل. ورجل عمل : مطبوع على العمل ، ورجل عمول. و اليعملة : الناقة النجيبة المطبوعة العمل.
الفروق 110- الفرق بين الفعل والعمل : أنّ العمل إيجاد الأثر في الشي‌ء ، يقال فلان يعمل الطين خزفا ، ويعمل الخوض زنبيلا ، ولا يقال يفعل ذلك ، لأنّ فعل ذلك الشي‌ء هو إيجاده.
مفر- العمل : كلّ فعل يكون من الحيوان بقصد ، فهو أخصّ من الفعل ، لأنّ الفعل قد ينسب الى الحيوانات الّتي يقع منها فعل بغير قصد ، وقد ينسب الى الجمادات ، والعمل قلّما ينسب الى ذلك ، ولم يستعمل العمل في الحيوانات الّا في قولهم- البقر العوامل.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يتظاهر من الفعل في الخارج. وسبق في الشأن : إنّ الإفاضات والإظهارات الخارجيّة باقتضاء الحالات الباطنيّة ، من جهة أنّها‌ منتسبة الى الفاعل وبلحاظ الصدور : يطلق عليها الشأن. وإذا لوحظت منتسبة الى جانب الوقوع والتحقّق في الخارج ، يطلق عليها العمل.
فالعمل : ما يكون واقعا في الخارج من الفعل ، إذا لوحظ من حيث هو واقع ومتحقّق.
والفعل عبارة عن صدور العمل باختيار وإيجاده عن قصد ، وهو مخصوص بالإنسان وكلّ من الحيوان في مورد قدرته واختياره.
والعمل الصالح : كما في. {وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } [الإسراء : 9].
والعمل السيّئ : كما في-. {فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [القصص : 84].
ومطل العمل : كما في-. {وَإِنَّ كُلًّا لَمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ} [هود : 111].
{وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ} [البقرة : 139].
فالعمل : ما يتكون ويتحصّل من الفعل الاختياريّ ، من حيوان ، أو انسان ، أو جنّ ، أو شيطان- فانّ الاختيار هو من آثار القدرة.
وكلّ عمل صالحا أو سيّئا : فله أثر طبيعيّ ، وأثر جزائيّ وإلهيّ.
والعمل الصالح مرحلة أو ليّة من مرحلتي الكمال والسعادة الانسانيّة ، ويوجب صفاء ونقاء وطهارة في الحواسّ والأعضاء الظاهريّة.
{فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ } [الكهف : 110].
{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ} [الجاثية : 30].
{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً} [النحل : 97].
{وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا} [الفرقان : 71].
والمرحلة الثانية : خلوص الباطن وإخلاص القلب وتزكية النفس ، وهو المراد بقوله تعالى- ولا يشرك بعبادة ربّه أحدا.
وأمّا العمل السيّئ : فهو يمنع عن التوبة والتوجّه الى اللّه تعالى ، ويبقى في درجة البهائم محروما عن التوجّهات والألطاف الروحانيّة ، وماله من الحياة الّا حياة حيوانيّة مادّيّة وعيش ظاهريّ بدنيّ-. { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَنْ يَسْبِقُونَا} [العنكبوت : 4].
{إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} [يونس : 81].
نعم إنّ العمل السيّئ لا يزيد لصاحبه الّا بعدا وخسارا ، ولا يجزى الّا بمثلها ، كما قال تعالى :
{وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } [الزلزلة : 8].
{كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ} [البقرة : 167].
وأمّا العمل من اللّه تعالى : فهو إيجاده أمرا بمقتضى المورد والمقام ، كما في :
{وَقُلْ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ (121) وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ} [هود : 121، 122].
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع - ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة السادسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الخامسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الرابعة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثالثة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثانية
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق علم وعقيدة لمؤلفه لاوند والقرآن...