المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زرب


  

13732       03:13 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 9239
التاريخ: 22-10-2014 2220
التاريخ: 18-1-2016 15753
التاريخ: 9-12-2015 4575
التاريخ: 26/11/2022 1308
مصبا- الزرب : حظيرة الغنم ، والجمع زروب ، والزرب لغة ، والزريبة مثله ، والجمع زرائب مثل كريمة وكرائم ، والزريبة‌ قترة الصائد. والزرابي : الوسائد.
لسا- الزرب : المدخل. والزرب والزرب : موضع الغنم ، والجمع فيهما زروب. والزرب والزريبة : حظيرة الغنم من الخشب. تقول زربت الغنم ازربها زربا ، وهو من الزرب الّذى هو المدخل. وانزرب في الزرب انزرابا إذا دخل فيه. والزرب والزريبة : بئر يحتفرها الصائد يكمن فيها للصيد. والزريبة مكتنّ السبع. والزرابي : البسط ، وقيل كلّ ما بسط واتّكئ عليه. وقيل هي الطنافس. وفي الصحاح : النمارق. والواحد من كلّ ذلك زربيّة. وروى انّ زرابي النبت إذا اصفرّ واحمرّ وفيه خضرة ، وقد ازربّ ، فلمّا رأوا الألوان في الفرش والبسط شبهّوها بزرابي النبت. وقيل البساط ذو الخمل وتكسر زايها وتفتح وتضمّ ، والزربيّة : القطع الحيرى وما كان على صنعته. والزرب :
مسيل الماء ، وزرب الماء وسرب إذا سال. ابن الأعرابى : الزراب الذهب والزرياب : الأصفر من كلّ شي‌ء. ويقال للميزاب : المزراب والمرزاب. قال والمرزاب لغة في الميزاب.
اسا- رأيته قاعدا على زربيّة ، وله الزرابي الحسان ، وهي القطوع الحيريّة وما كان على صنعتها. والغنم في زربها وزريبتها وزروبها وزرائبها وزربت البهم في الزرب : أدخلته فيه فانزرب. ومن المجاز- الصائد في زربه وفي زريبته وهي قترته ، شبّهت بزرب البهم.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الورود في محلّ محفوظ مستور ، كالورود في المكمن من الصائد ، وورود السبع في مكتنّه ، والغنم في خطيرته وزريبته. وبهذا الاعتبار يطلق على سيلان الماء في مسير مخصوص. و اطلاق الزرب على تلك الموضع من باب زيد عدل.
وأمّا الزربية والزرابي : فالظاهر كونها في الأصل مأخوذة من لغة فارسيّة وهي- زربفت ، اي المنسوج من ألياف ذهبيّة.
فالزربيّة : عبارة عن منسوجات خاصّة غالية تستعمل في البسط المخصوصة من الطنافس والنمارق والفرش. ويدلّ على هذا المعنى تفسيرهم الزربيّة بالقطع الحيرى وما كان على صنعته.
ولا يبعد أن تكون كلمة- زرياب- بمعنى الأصفر من كلّ شي‌ء أو من النبت مأخوذة من الفارسيّة أيضا وهي- زردياب ، اي وجدان الأصفر.
{وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} [الغاشية : 15 ، 16] اي منسوجات عالية غالية منتشرة في مجالسها للفراش واللحاف والبساط وغيرها.
ويدل على الأصل الواحد في مادّة- زرب : انّ المادّة في اللغة العربيّة أيضا بمعنى الجريان المخصوص ، كما في القاموس العبري : (زروب) جرى ، سال ، تدفّق ، وأحيانا- تسخّن.

مضافا الى أنّ مفهوم الجريان والتحرّك مأخوذ في متشابهاتها ، كما في الزحف والزهف والزخّ والزحز والزرف وغيرها.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)