المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لغب‌


  

5261       01:35 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 2835
التاريخ: 8-06-2015 4817
التاريخ: 27-8-2022 1364
التاريخ: 8-06-2015 18340
التاريخ: 19-11-2015 2765
مصبا- لغب لغبا من باب قتل لغوبا : تعب وأعيا. ولغب لغبا : من باب تعب ، لغة.
مقا- لغب : أصل صحيح واحد ، يدلّ على ضعف وتعب ، تقول رجل لغب بيّن اللغابة واللغوبة قال أبو عمرو. سمعت أعرابيّا يقول : فلان لغوب جاءته كتابي فاحتقرها. قلت : ما اللغوب؟ قال الأحمق. واللغوب : التعب والإعياء والمشقّة. وأتى ساغبا لاغبا أي جائعا تعبا. قال تعالى - {وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ} [ق : 38].
صحا- اللغوب : التعب والإعياء. وألغبته أنا أي أنصبته ، ورجل لغب أي ضعيف بيّن اللغابة. واللغب أيضا : الريش الفاسد ، مثل البطنان منه. واللغاب بالضمّ : خلاف اللؤام. ولغبت على القوم ألغب بالفتح فيهما : لغبا : أفسدت عليهم. والتلغّب : طول الطرد.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ضعف في قبال أعمال شاقّة أو حوادث ثقيلة.
وسبق أنّ العىّ : هو كلالة مع تعب.
والكلالة : ثقل يحمل على شخص.
والتعب : يقابله الراحة.
والعجز : يقابله القدرة.
والنصب : ارتفاع وقوام.
فظهر الفرق بين هذه الموادّ ، ولا بدّ في المادّة من لحاظ القيدين ، وإلّا فيكون تجوّزا. ومن آثار الأصل : التعب ، والفساد ، والمشقّة ، والكلالة ، و‌ القى ، وإذا لوحظ فيها القيدان : تكون من مصاديق الأصل ، كالتعب والفساد والمشقّة والعىّ إذا بلغت الى الضعف في قبال هذه الحوادث غير الملائمة.
{الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} [فاطر: 35] النصب هو رفعة في إقامة وهي خارجة عن الاعتدال مادّيّة أو معنويّة ، كالنموّ في داء ومرض ، والشدّة في همّ وغمّ وتأثّر. وكالحادثة والمواجهة ممّا لا تلائم من الخارج تصيب الإنسان ، وهي خارجة عن الاعتدال.
وأمّا اللغوب : فهو ضعف في نفس الإنسان يتحصّل في قبال امور وأعمال ثقيلة ومن حوادث غير ملائمة.
ولمّا كانت عالم الجنّة وما فيها لطيفة غير متكاثفة ، والأجسام فيها مطهرة صافية منزّهة عن عوارض هذه المادّة الكثيفة ، وتغلب عليها الرحمة والعطوفة والمحبّة والحالات الروحانيّة الإلهيّة ، وتكون الأمور مقهورة تحت مالكيّة ربّ العالمين ويتجلّى حكومته : فترتفع التخالفات والتناقضات والأمراض والحوادث غير الملائمة والهموم والغموم والابتلاءات والشدائد - فلا يمسّهم نصب ولا لغوب.
{فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ } [الواقعة : 89]. {سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [النحل : 32]. {وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ} [ق : 38] أي من ضعف في قبال هذا العمل العظيم ، وخلق العالم الكبير من السماوات المادّية والمعنويّة والأرض وما بينهما من مراتب الخلق بأنواعها المختلفة الّتي لا تحصى عددا.
والتعبير بالمس في هذه الموارد : فانّه أقلّ مرتبة من الوصل ، وهو عبارة عن لمس شي‌ء بذاته وفي سطح وجوده.
والتعبير بحرف من الدالّ على التبعيض ، وبالتنكير في الآية الاولى أيضا : يدلّان على ذلك المعنى ، أي جزء منه وأقلّ مرتبة منه.
______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)