المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لزب‌


  

4703       01:19 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2367
التاريخ: 21-10-2014 2494
التاريخ: 9-4-2022 1396
التاريخ: 28-3-2022 2013
التاريخ: 20-10-2014 2704
مصبا- لزب الشي‌ء لزوبا من باب قعد : اشتدّ ، وطين لازب : يلزق باليد لاشتداده.
مقا- لزب : يدلّ على ثبوت شي‌ء ولزومه ، يقال للّازم لازب ، وصار هذا الشي‌ء ضربة لازب ، أي لا يكاد يفارق. واللزبة : السنة الشديدة ، والجمع لزبات ، كأنّ القحط ثبت فيها.
لسا- اللزب : الضيق ، وعيش لزب : ضيّق. واللزب : الطريق الضيّق. وماء لزب : قليل ، والجمع لزاب. واللزوب : القحط. واللزبة : الشدّة ، وجمعها لزب. وسنة لزبة : شديدة ، ويقال : أصابتهم لزبة ، يعنى شدّة السنة وهي القحط. والأزمة والأزبة واللزبة : كلّها بمعنى واحد ، والجمع اللزبات بالتسكين لأنّه صفة ، ولزب يلزب لزبا ولزوبا : دخل بعضه في بعض ، ولزب الطين ولزب : لصق وصلب. وطين لازب أي لازق. والعرب تقول : ليس هذا بضربة لازم ولازب. واللازب : الثابت.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التلاصق مع الصلابة. ولا بدّ من وجود هذين القيدين.
ومن مصاديقه : لصوق إذا كان صلبا ، وكذا دخول بعض الأجزاء في‌ بعض مع الشدّة ، وشدّة إذا حصلت في التلاصق ، ولزوم أو ثبوت مع تلاصق.
ومن لوازم الأصل : الضيق والتقلّل والقحط.
وبينها وبين موادّ- اللزوق واللصوق واللزوج واللزوم واللزّ : اشتقاق اكبر ، ويجمعها مفهوم التجمّع والتلاصق والشدّة.
{فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ} [الصافات : 11]. أي طين متلاصق صلب ، وهو التراب المختلط بالماء إذا صار صلبا حتّى يقبل التشكّل ، كما يصنع منه الظروف وغيرها.
وهذه المادّة أو فر الموادّ وأوسعها وأرخصها في الطبيعة ، ولا حاجة في تحصيلها الى مؤنة وزحمة ، وهي موجودة في كلّ نقطة ومحلّ.
والجملة في مقام التعليل في شدّة الخلق فيمن خلق أوّلا ، والتعبير بكلمة- من : لتغليب ذوى العقلاء ، ويطلق على المفرد والجمع.
وممّن خلقه العوالم العلويّة من الجنّ والملائكة والعقول والأرواح ، وهي مخلوقة من موادّ مما وراء هذه المادّة السفليّة.
فالجملة حاليّة من قوله- أهم أشدّ.
________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)