المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تمنّى العودة والإصلاح‏ الى الحياة الدنيا


  

3012       12:41 صباحاً       التاريخ: 7-12-2015              المصدر: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 1879
التاريخ: 24-11-2014 2094
التاريخ: 6-10-2014 2260
التاريخ: 9-10-2014 1830
التاريخ: 2023-07-10 853
بعد اجتياز لحظات الموت، وبعد فراق الدنيا عندما تفتح العيون في البرزخ ويشاهد الإنسان بعض الأسرار التي كانت محتجبة خلف ستار الغيب، ويرى‏ نتائج أعماله بأمّ عينيه ويرى‏ خُلُوَّ يديهِ من الحسنات وتراكُمَ الذنوبِ الثقيلةِ يُثقِلُ كاهِلهُ، فإنّه يندم بشدّه على‏ ما فعل في الماضي ويفكّر في إصلاح ما اقترفه، هنا يلتفت إلى‏ الملائكة الذين قبضوا روحه ويتوسّل إلى‏ اللَّه - كما جاء في الآية العاشرة من آيات البحث - ويضج بالعويل ويطلب من اللَّه العودة إلى‏ دار الدنيا، قال تعالى : {حَتّى‏ اذَا جَاءَ احَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ* لَعَلِّى اعْمَلُ صَالِحاً فِيَما تَرَكْتُ}.
لكن السنن الإلهيّة لا تسمح لأحدٍ بهذا، فلا الصالحون يتمكنون من العودة لإضافة الصالحات إلى‏ أعمالهم، ولا المسيئون يمكنهم العودة للتوبة والإصلاح، لذا يجاب عن هذا الطلب بحزم ويقال له : {كَلَّا إِنَّها كَلِمَةٌ هَوُ قَائِلُهَا}.
إنّ جميع المجرمين عندما يقعون بقبضة المُقتَصِّ يتوسلون بمثل هذه الأساليب، ولكن غالباً ما يعودون إلى‏ تكرار أعمالهم فور ارتفاع أمواج البلاء عنهم.
وممّا يجلب الإنتباه هنا هو أنّ المخاطب في كلمة «ربِّ»، هو الذات المقدّسة الإلهيّة، لكن المخاطب في‏ «ارجعون» جاء بصيغة الجمع.
يرى‏ المفسرون : أنّ هذا إِمّا من أجل التعظيم لمقام الحق تعالى‏، وإمّا أن يكون المخاطب في الواقع هم الملائكة الذين يأتون أفواجاً لقبض الأرواح.
كما أنّ هذا المعنى محتمل أيضاً وهو أنّهم يتوسلون بساحة اللطف الإلهي أولًا، ثم يلتفتون إلى‏ الملائكة يطلبون منهم العودة «1».
وجاء ما يشابه هذا المعنى أيضاً في قوله تعالى : {وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُمْ مِّنْ قَبْلِ انْ يَأْتِي احَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولُ رَبِّ لَوْلَا اخَّرتَنِي الَى‏ اجَلٍ قَريبٍ فَاصَّدَّقَ وَاكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ}
(المنافقون/ 10).
وقد اجيبوا هنا بجواب سلبي أيضاً في ذيل الآية، وبصورة اخرى‏ : قال تعالى : {وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً اذَا جَاءَ اجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (المنافقون/ 11).
كما يستفاد من الآية 28 من سورة الأنعام أيضاً أنّ المجرمين يتحدّثون بهذا الحديث عندما يعرضون على جهنّم، وبما أنّ ذلك خارج عن موضوع البحث فإننا نعرض عن ذكره هنا.
_____________________
(1) واحتمل صاحب تفسير الميزان هذا الاحتمال أيضاً وهو أنّ ضمير الجمع يدل على‏ الجمع في الفعل لا على‏ الجمع في الفاعل، فكانّ المحتضر يريد أن يقول «إرجع، ارجع» عدّة مرات فيأتي بكلمة ارجعوا بدلًا عن التكرار. (تفسير الميزان ج 15، ص 71) ولكن من البديهي لو جاز هذا في اللغة لكان قليلًا جدّاً.
 
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)