المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سحل‌


  

11444       05:01 مساءاً       التاريخ: 24-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2015 8034
التاريخ: 2024-05-11 343
التاريخ: 2-1-2016 25074
التاريخ: 10-1-2016 2564
التاريخ: 8-06-2015 6348
مصبا- السحل : الثوب الأبيض ، والجمع سحل مثل رهن ورهن. وربّما جمع على سحول. وسحول : بلدة باليمن يجلب منها الثياب وينسب اليها على لفظها.
والساحل : شاطئ البحر.
مقا- سحل : اصول ثلاثة ، أحدها- كشط شي‌ء عن شي‌ء ، والآخر- من‌ الصوت. والآخر- تسهيل شي‌ء وتعجيله. فالأوّل- قولهم سحلت الرياح الأرض : إذا كشطت عنها أدمتها.
قال ابن دريد وغيره : ساحل البحر مقلوب في اللفظ ، وهو في المعنى مسحول ، لأنّ الماء سحله. وأصل ذلك قولهم- سحلت الحديدة أسحلها ، وذلك إذا بردتها ، ويقال للبرادة السحالة. والسحل : الثوب الأبيض ، كأنّه قد سحل من وسخه ودرنه سحلا ، وجمعه السحل. والأصل الثاني- السحيل : نهاق الحمار ، وكذلك السحال ، ولذلك يسمّى الحمار مسحلا ، ومن الباب- المسحل للسان الخطيب ، والرجل الخطيب. والأصل الثالث- قولهم- سحله مائة ، إذا عجّل له نقدها ، ويستعار هذا فيقال سحله مائة ، إذا ضربه مائة عاجلا. ومن الباب السحيل : الخيط الّذي فتل رخوا ، وخلافه المبرم والبريم.
الاشتقاق 535- السحول : من السحل ، والسحل : الثوب الأبيض ، أو يكون اشتقاقه من سحلت الشي‌ء أسحله سحلا ، إذا قشرته أو بردته بمبرد ، والمسحل بلغتهم المبرد. والمسحلان : حديدتا اللجام اللّتان تكتنفان الحنك. والسحل : الفتل الرخو ، خيط سحيل ومسحول . والسحيل : ضدّ المبرم . وسحالة الارز : ما قشر عنه . وسمّي ساحل البحر لأنّ الماء يقشره . وحمار مسحل من السحيل وهو نهاق غليظ يردّده في لهواته .
التهذيب 4/ 305- قال الليث : السحيل والجمع السحل : ثوب لا يبرم غزله أي لا يفتل طاقين طاقين. وعن أبي عمرو : السحل ثوب أبيض من قطن ، وجمعه سحل. والمسحل : من أسماء اللسان. والمسحل من الرجال الخطيب ، والمسحل : المبرد ، والمسحل : المطر الجود ، والمسحل : الجلّاد الّذي يقيم الحدود ، والمسحل : الميزاب الّذي لا يطاق ماؤه ، والمسحل : الغرم الصارم . وقال الليث : السّحل نحتك الخشبة بالمسحل وهو المبرد ، وسحله بلسانه إذا شتمه ، والرياح تسحل الأرض سحلا إذا كشطت عنها أدمتها ، قال : والسحل : الضرب بالسياط يكشط الجلد . والساحل : شاطئ البحر ، وقال غيره : سمّي ساحلا ، لأنّ الماء يسحله أي يقشره إذا علاه ، فهو فاعل معناه مفعول ، وحقيقته أنّه ذو ساحل من الماء إذا ارتفع المدّ ثم جزر فجرف ما مرّ عليه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الكشط والنزع في ظاهر شي‌ء ، مادّيّا أو معنويّا في حال أو كيفيّة.
يقال- سحل الأرض والخشبة ، وسحله بالسوط ، وسحله بلسانه ، وبهذا الاعتبار يطلق على اللسان الحديد ، والغرم القاطع ، والميزاب إذا اشتدّ جريان مائه ، والجلّاد الّذي يقيم الحدود ، والمطر الغزير ، فيقال في كلّ منها انّه مسحل أي وسيلة للكشط والنزع .
فلا بدّ من لحاظ هذا القيد في كلّ من مصاديق الأصل .
وأمّا الساحل : فمعناه الحقيقيّ هو الأمواج المتحرّكة الشديدة الّتي تتعدى وتتحرّك في سطح ماء البحر ، وتكشط من الشاطئ. وإطلاقه على الشاطئ مجاز باعتبار انتهاء الساحل ومروره عليه .
. {وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى (37) إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى (38) أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ } [طه : 37-39].
فيوحي اللّه تعالى الى أمّ موسى أن تلقيه في تابوت ، ثم يلقى التابوت في البحر ، وأمر البحر بأن يلقيه ويسلّمه بالساحل ، حتّى يجعل تحت اختيار الساحل وفي محدودة جريانه ، فيسوقه الى ما يشاء اللّه تعالى.
ولا يصحّ التفسير بالشاطئ :
 فاوّلا- إنّه خلاف حقيقة مفهوم اللفظ.
وثانيا- إنّ البحر لا يلقي بالشاطئ بل الملقي هو الساحل.
وثالثا- إنّ التعبير بالأخذ قرينة على كون التابوت في الساحل لا على الشاطئ.
ورابعا- إنّ خدمة فرعون أخذوا التابوت من الماء لا من الشاطئ.
وهذا المورد من الموارد الّتي اشتبه المعنى الأصيل على المفسّرين ، وأخذوا المفهوم المجازيّ المستعمل فيه عرفا من دون تحقيق ، واتّبع كلّ متأخّر عمّا في كتب الماضين تقليدا ، وكم له من نظير.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر، ١٧٧٨ ‏هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)