المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سأل‌


  

9906       04:40 مساءاً       التاريخ: 19-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2532
التاريخ: 3-1-2023 1112
التاريخ: 24-11-2015 2456
التاريخ: 4-06-2015 12026
التاريخ: 4-06-2015 11067
مقا- سأل : كلمة واحدة. يقال سأل يسأل سؤالا ومسألة. ورجل سؤلة : كثير السؤال.
مصبا- سألت اللّه العافية : طلبتها ، سؤالا ومسألة ، وجمعها مسائل ، وسألته عن كذا : استعلمته ، وتساءلوا : سأل بعضهم بعضا ، والسؤال : ما يسأل.
والمسئول : المطلوب . والأمر من سأل : اسأل . وفيه لغة : سال يسال من باب خاف ، والأمر سل.
صحا- السؤل : ما يسأله الإنسان ، وقرئ - أوتيت سؤلك يا موسى- بالهمزة وبغير الهمز . وسألته الشي‌ء وسألته عن الشي‌ء سؤالا ومسألة ، قوله تعالى : {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ} [المعارج : 1] ، أي عن عذاب.
قال الأخفش ، يقال : خرجنا نسأل عن فلان وبفلان . وقد تخفّف همزته فيقال سال يسال ، والأمر منه سل ، ومن الأوّل اسأل .
ورجل سؤلة : كثير السؤال .
أسا- هو سآّل وسئول وسؤلة ، وقوم سألة وسؤّال. وسألته عن كذا سؤالا ومسألة ، وساءلته عنه مساءلة ، وتساءلوا عنه ، وسألته حاجة ، وأصبت منه سؤلي : طلبتي ، فعل بمعنى مفعول كعرف ونكر.
 والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو طلب أمر عن شخص ، والمطلوب أعمّ من أن يكون خبرا أو مالا أو علما أو عطاء أو شيئا آخر.
فإذا كان المطلوب خبرا يكون بمعنى الاستخبار ، وإذا كان علما يكون بمعنى الاستعلام ، وإذا كان عطاء يكون بمعنى الاستعطاء.
وهذه المادّة متعديّة الى مفعولين بنفسها ، فيقال سأله متاعا. وقد تتعدّى الى الثاني وتستعمل بالباء أو بحرف عن ، بحسب اقتضاء المعنى.
والفرق بين السؤال والطلب: أنّ الطلب صفة نفسانيّة قائمة بالنفس ولا يحتاج الى الظهور أو الى الإظهار كما في طلب الكمال ، وفيه إلزام. وليس كذلك السؤال وليس فيه إلزام.
فالسؤال عن خبر : كما في {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} [العنكبوت : 61] * . {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ } [الأنبياء : 23] ، {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} [الصافات : 27].
والسؤال عن عطاء : كما في {وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ} [الشعراء : 109] ، { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} [الشورى : 23] * ، . {أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا} [المؤمنون : 72].. {وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ} [محمد : 36].
والسؤال عن علم : كما في { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} [الإسراء : 85] ، . {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ} [الأعراف : 187] * ، . {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ} [البقرة : 186].
والسؤال عن عمل : كما في-. {يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا} [النساء : 153].
والسؤال عن عذاب : كما في-. {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرِينَ} [المعارج : 1 ، 2].
ثمّ إنّ الاستعمال بالباء : إنّما يكون في مقام التأكيد  {فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا} [الفرقان : 59] ، {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرِينَ} [المعارج : 1 ، 2].
وبحرف من : يدلّ على التبعيض كما في-. {مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ} [سبأ : 47] *.
ويستعمل بحرف من : إذا أريد الدلالة على إخراج وتفكيك عن شي‌ء ، والتبعيض من مصاديق هذا المعنى . وبحرف عن : إذا أريد الدلالة على صدور وتجاوز عن شي‌ء محسوسا أو معنويا كما في -. {إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ } [الكهف : 76] ، . {لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ} [المائدة : 101]. ، . {ويَسْئَلُونَكَ عَنِ اليتامى } - أي عمّا يختصّ بهم وعن حالاتهم وأحكامهم ، فيسأل صدور أحكامهم وما يختصّ بهم. وهذا بخلاف حرف من فيدلّ على الإخراج ، كما في إخراج الأجر.
______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)