المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


سبب نزول قوله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب : 33]


  

8883       04:58 مساءً       التاريخ: 14-2-2022              المصدر: محمد علي أسدي نسب
عن طريق أهل السنة :
1- أسباب النزول : عن أبي سعيد  : {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً} قال  : نزلت في خمسة  : في النبي (صلى الله عليه واله) وعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) (1).
2- أسباب النزول : عن عطاء بن أبي رباح  ، قال  : حدثني من سمع أم سلمة تذكر  : أن النبي (صلى الله عليه واله) كان في بيتها ، فأتته فاطمة -رضي الله عنها-ببرمة فيها خزيرة(2) ، فدخلت بها عليه ، فقال لها : ادعي لي زوجك وابنيك ، قالت : فجاء علي وحسن وحسين ، فدخلوا فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة  ، وهو على منامة له ، وكان تحته كساء حبري قالت : وأنا في الحجرة أصلي فأنزل الله تعالى هذه الآية : {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً} قالت : فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ، ثم أخرج يديه فألوى بهما الى السماء ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ، قالت : فأدخلت رأسي البيت وقلت : أنا معكم يا رسول الله؟ قال : إنك الى خير ، إنك الى خير(3).
3- المعجم الأوسط : عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة : أن رسول الله (صلى الله عليه واله) دعا علياً وحسناً وحسيناً فجللهم كساء ثم قال : {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً} قال : وفيهم نزلت(4).
عن طريق الإمامية :
4- نور الثقلين : عن أبي الجارود عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله عزوجل : {انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً} قال : نزلت هذه الآية في رسول الله وعلي بن أبي طالب وفاطمة والحسن و الحسين (عليهم السلام) ، وذلك في بيت أم سلمة زوج النبي (صلى الله عليه واله) ، فدعا رسول الله (صلى الله عليه واله) علياً وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) ، ثم ألبسهم كساء له خيبرياً ودخل معهم فيه ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ، وعدتني فيهم مما وعدتي الهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ، فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله؟ قال : بشري يا أم سلمة ، فإنك بخير(5).
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أسباب النزول للنيسابوري : 295.
2- وردت «خزيرة» بالمعجمتين فى بعض الأخبار ، و«حريرة» بالمهملتين ، وهي طعام يصنع من لحم يقطع صغاراً ويصب عليه ماء كثير ، فإذا نضج ذُر عليه الدقيق. فإن لم يكن فيها لحم فهي عصيدة. وقيل : إذا كان من دقيق فهي حريرة ، وإذا كان من نخالة فهو خزيرة. (النهاية)
3- اسباب النزول للسنيابوري : 295.
4- المعجم الأوسط 4: 134.
5- تفسير نور الثقلين 4: 27.  
 
 
 


Untitled Document
ياسين فؤاد الشريفي
مصطلح (الفرعون) أو (الفراعنة)
طه رسول
رواد الكيمياء في الحضارة الإسلامية شعلة المعرفة التي...
علي الحسناوي
المسؤولية السياسية الفردية للوزارة
مجاهد منعثر الخفاجي
الظلم ظلمات
حسن السعدي
الإعلام: قوة مؤثرة في تشكيل المجتمعات
ياسين فؤاد الشريفي
مدينة ميلان
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 5) (أمه)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على ضرورة حفظ أخبار الماضين لإنارة طريق...
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 4) (أمه)
عبد العباس الجياشي
تواتر حديث الإئمة الإثني عشر من آل محمد عليهم السلام...
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...