المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


سبب نزول قوله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ} [الأنفال: 1]


  

1954       10:06 صباحاً       التاريخ: 15-1-2022              المصدر: محمد علي أسدي نسب
عن طريق أهل السنة:
1- تفسير الطبري: عن سعد بن أبي وقاص ، قال : لما كان يوم بدر قتل أخي عمير ، وقتلت سعيد بن العاص ، وأخذت سيفه ، وكان يسمى ذا الكتيفة ، فأتيت به النبي (صلى الله عليه واله). قال : اذهب فاطرحه في القبض (1)، قال : فرجعت وبي ما لا يعلمه إلا الله من قتل أخي وأخذ سلبي(2)، فما جاوزت إلا قريباً حتى نزلت سورة الأنفال ، فقال لي رسول الله (صلى الله عليه واله): اذهب فخذ سيفك(3)
2- تفسير الطبري: عن ابن عباس : لما كان يوم بدر قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من فعل كذا وكذا فله كذا وكذا، فذهب شباب الرجال وجلس الشيوخ تحت الرايات ، فلما كانت الغنيمة جاء الشباب يطلبون نفلهم(4) ، فقال الشيوخ : لاتستأثروا علينا ، فإنا كنا تحت الرايات ، ولو انهزمتم كنا لكم ردءاً ، فأنزل الله تعالى : (يسئلونك عن الأنفال) فقسمها بينهما بالسواء(5).
3- تفسير القرطبي: عن عبادة بن الصامت، قال : لما هزم العدو يوم بدر ، واتبعهم طائفة يقتلونهم ، وأحدقت طائفة برسول الله (صلى الله عليه واله)، واستولت طائفة على العسكر والنهب ، فلما نفي الله العدو ورجع الذين طلبوهم ، قالوا : لنا النفل بحسن طلبنا العدو ، وبنا نفاهم وهزمهم ، وقال الذين أحدقوا برسول الله (صلى الله عليه واله): والله ما أنتم بأحق به منا، نحن أحدقنا برسول الله (صلى الله عليه واله) لا ينال العدو منه غرة ، فهو لنا ، وقال الذين استولوا على العسكر والنهب : والله ما أنتم بأحق به منا ، نحن أخذناه واستولينا عليه ، فهو لنا ، فأنزل الله تعالى : (يسئلونك عن الأنفال) فقسمه رسول الله (صلى الله عليه واله) بالسوية(6)
عن طريق الإمامية:
4- تفسير القمي: عن إسحاق بن عمار ، قال : سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الأنفال ، فقال : هي القرى التي قد خربت وانجلى أهلها ، فهي لله وللرسول ، وما كان للملوك فهو للإمام ، وما كان من أرض خربة ، وما لم يوجف عليها بخيل ولا ركاب وكل أرض لا رب لها ، والمعاد منها ، ومن مات وليس له مولى ، فماله من الأنفال.
وقال : نزلت يوم بدر لما انهزم الناس ، وكان أصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله) على ثلاث فرق : فصنف كانوا عند خيمة النبي (صلى الله عليه واله)، وصنف أغاروا على النهب ، وفرقة طلبت العدو وأسروا وغنموا ، فلما جمعوا الغنانم والأسارى ، تكلمت الأنصار في الأسارى ، فأنزل الله تبارك وتعالى : (ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض) (الأنفال :67)
فلما أباح الله لهم الأسارى والغنائم تكلم سد بن معاذ ، وكان ممن أقام عند خيمة النبي (صلى الله عليه واله)، فقال : يا رسول الله ، ما منعنا أن نطلب العدو زهادة في الجهاد ولاجبناً من العدو ، ولكنا خفنا أن نعدو موضعك فتميل عليك خيل المشركين ، وقد أقام عند الخيمة وجوه المهاجرين والأنصار ، ولم يشك أحد منهم ، والناس كثير - يارسول الله - والغنائم قليلة ، ومتى تعطي هؤلاء لم يبق لأصحابك شيء ، وخاف أن يقسم رسول الله (صلى الله عليه واله) الغنائم وأسلاب القتلى بين من قاتل ، ولا يعطي من تخلف عند خيمة رسول الله (صلى الله عليه واله) شيئاً ، فاختلفوا فيما بينهم حتى سألوا رسول الله (صلى الله عليه واله)، فقالوا : لمن هذه الغنائم؟ فأنزل الله : (يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول) فرجع الناس وليس لهم في الغنيمة شيء.(7)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- القبض - بالتحريك -: بمعنى المقبوض. وهو ما جمع من الغنيمة قبل أن تقسم.
2- سلبي: وهو ما يأخذه أحد القرنين- أي: المقاتلين - من الآخر في الحرب. مما يكون عليه ومعه ، من سلاح وثياب وغيرها.
3-  تفسير الطبري 117:9. وانظر مسند أحمد 3: 78.
4- نفلهم : نصيبهم من الغنيمة والعطاء.
5- تفسير الطبري 9: 117، وانظر سنن البيهقي الكبرى 6: 291-292، ومستدرك الحاكم 2: 326.
6- تفسيرالقرطبي 7: 360.
7- تفسير علي بن إبراهيم القمي 1: 254.
 
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)