المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معرفةُ أسباب النزول


  

1646       01:27 مساءاً       التاريخ: 9-10-2014              المصدر: محمد هادي معرفة
إذ كان القرآن ينزل نجوماً ، وفي فترات متفاصلة بعضها عن بعض ، ولمناسبات شتّى كانت تستدعي نزول آية أو آيات تعالج شأنها ؛ فقد اصطلحوا على تسمية تلكم المناسبات بأسباب النزول أو شأن النزول ـ على فرْق بينهما ـ وهو عِلمٌ شريف ، وفي نفس الوقت خطير يمسّ التنزيل في صميم معناه ، ويهدي المفسّر المسترشد والفقيه المستنبط إلى حيث سواء السبيل .
واستيفاء هذا البحث يقتضي النظر في مسائل : قيمة هذه المعرفة وفائدتها في مجال الفقاهة والتفسير ؟ وكيف الاهتداء إلى معرفة أسباب النزول ؟ وهل هناك فرْق بين قولهم : سبب النزول ، أو شأن النزول ؟ والفرْق بين التنزيل والتأويل ، وكذا ظَهْر الآية وبطْنها في مصطلح السلَف ؟ وما معنى قولهم : نزلت الآية في كذا ؟ وهل يجب في الناقل الأوّل للسبب أن يكون حاضر المشهد ؟ وأنّ العِبرة بعموم اللفظ لا بخصوص المورد ؟ وأنّ القرآن نزل بإيّاك أعني واسمعي يا جارة ؟ وأنّه يجري كما تجري الشمس والقمر ؟ وكيف الاهتداء إلى معالم القرآن ؟ وما هي الوسائل المستعملة في هذا السبيل ؟ ونحو ذلك من أبحاث عامّة وشاملة .
قال : هذا تقرير ما صدَر عن عمَر ، مع ما عُرف من شدّة صلابته في الدين ! (1) .
يا للعجَب من عقلية ابن حجَر ، كيف يتصوّر من عمَر عملاقاً في فَهْم قضايا الدين والوقوف على مزايا اللغة ، ممّا غفَل عنه مثل رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، الذي هو مبلِّغ الشريعة وأفصح مَن نطقَ بالضاد ؟! .
أمثل مَن لا يَعرف الأَبَّ مِن القَتّ (2) ، ويجهل الكثير من الآداب والسُنن (3) ، يقوم بتأنيب ناموس الشريعة وصميم العربية الفصحاء ؟! إنْ هذا إلاّ وهْمٌ ناشئ عن عصبية عمياء ، أعاذنا الله منها ! .
* * *
وبعد ، فإذ قد عرفت قيمة ما أُسند من روايات أسباب النزول الواردة في أهمّ الكتُب الحديثية ، فكيف بالمقطوع ، والمرسَل ، والمجهول ... الأمر الذي يُنْبئك عن أصالة ما لدينا من صحاح الروايات في هذا الباب ، وقد صحّ كلام الإمام أحمد : ثلاثة ليس لها أصل معتمَد : المغازي ، والملاحم ، والتفسير .
هذا السيوطي يُخرّج لقوله تعالى : {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } [البقرة : 115] خمسة أوجه :
الأوّل : إنّه في تحويل القِبلة وارتياب اليهود في ذلك . عن ابن جرير ، وابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس .
الثاني : أن تصلّي حيثما توجّهتْ به راحلتك . أخرجه الحاكم وغيره عن ابن عمَر .
الثالث : إنّه كان في سفَر ليلةٍ ظلماء ، فصلّى كلّ رجُل على حياله لا يدرون أين وجه القِبلة . أخرجه الترمذي من حديث عامر بن ربيعة ، وكذا الدار قطني من حديث جابر .
الرابع : لمّا نزلت {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر : 60] قالوا : إلى أين ؟ فنزلت . أخرجه ابن جرير عن مجاهد .
الخامس : عن قتادة أنّ النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : ( إنّ أخاً لكم قد مات فصلّوا عليه ) ، فقالوا : إنّه كان لا يصلّي إلى القِبلة ، فنزلت .
قال السيوطي ـ تعقيباً على ذلك ـ : فهذه خمسة أسباب مختلفة ، وأضعفها الأخير لإعضاله ، ثمّ ما قبله لإرساله ، ثمّ الثالث لضعف رُواته ، والثاني صحيح لكنّه قال : قد أُنزلت في كذا ، ولم يُصرّح بالسبب ، والأوّل صحيح الإسناد ، وصُرّح فيه بذِكر السبب فهو المعتمَد (4) .
____________________
(1) فتح الباري : ج 8 ص 252 .
(2) أخرج الطبري في تفسيره ( ج 30 ص 38 ) عن أنس قال : قرأ عمَر سورة عبَس ، فلمّا أتى على هذه الآية ( وَفَاكِهَةً وَأَبّاً ) قال : عرفنا الفاكهة فما الأبّ ؟ .. ثمّ قال : إنّ هذا لهو التكلّف !. وأورده ابن كثير في تفسيره ( ج4 ص 473 ) وصحّحه ، ثمّ تعجّب من عدم فَهْم عمَر معنى الأبّ ؛ لأنّ الكلّ يعلم أنّه من نبات الأرض ممّا يقتات به البهائم ، لقوله تعالى بعد ذلك : ( مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ ) فالأبّ علَف الدوابّ كالقَت .
(3) راجع نوادر الأثر في علم عُمَر ( الغدير : ج 6 ص 83 ) .
(4) الإتقان : ج1 ، ص93 .


Untitled Document
ياسين فؤاد الشريفي
مصطلح (الفرعون) أو (الفراعنة)
طه رسول
رواد الكيمياء في الحضارة الإسلامية شعلة المعرفة التي...
علي الحسناوي
المسؤولية السياسية الفردية للوزارة
مجاهد منعثر الخفاجي
الظلم ظلمات
حسن السعدي
الإعلام: قوة مؤثرة في تشكيل المجتمعات
ياسين فؤاد الشريفي
مدينة ميلان
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 5) (أمه)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على ضرورة حفظ أخبار الماضين لإنارة طريق...
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 4) (أمه)
عبد العباس الجياشي
تواتر حديث الإئمة الإثني عشر من آل محمد عليهم السلام...
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...