المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


الفهم العمقي للقران الكريم


  

1798       05:38 مساءً       التاريخ: 9-05-2015              المصدر: الشيخ عبد الشهيد الستراوي
للقرآن طريقته الخاصة في فهم الناس له ، فأراد أن نفهمه بهذه الطريقة التي صرّح بها في كتابه ضمن آياته الكريمة، فكانت تعتمد على إدراك الإنسان لتلك الحقائق التي ذكرناها فبالتالي يستطيع أن يستوعب الآيات وفقها فيقوم‏ بعملية التفكير العميق لمعرفة محتواها والمغزى منها.
القرآن أراد لنا أن نفهم عمق الآيات وصلبها لا سطحها أو ظاهرها.
فعن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال‏ «اعربوا القرآن والتمسوا غرائبه» (1)
فان في القرآن عمقا لا نصل إليه من خلال قراءة عادية بل نحن بحاجة إلى أن نسبر غوره حتى نكتشف تلك الأسرار الملكوتية التي أودعها اللّه في كتابه.
لذا قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) في وصف القرآن «وله ظهر وبطن فظاهره حكم وباطنه علم ظاهره أنيق وباطنه عميق له نجوم وعلى نجومه نجوم لا تحصى عجائبه ولا تبلى غرائبه فيه مصابيح الهدى ومنار الحكمة». (2)
وقد يدلل القرآن على هذا الفهم من خلال طرحه لمجموعة تساؤلات ليبيّن لنا مدى أهمية هذا الفهم في الحياة ، وعلى الإنسان أن لا يعيش السطحية والهامشية، وإنما يحاول أن يكون في عمق الأمور تفكيرا وعملا واجتهادا وفي صلب القضايا معرفة وتوجها وفهما.
يقول سبحانه وتعالى : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} [البقرة : 189]
ويقول أيضا : { يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ } [البقرة : 215] ويقول سبحانه : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} [الإسراء : 85] ويقول سبحانه : {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ} [الكهف : 22] .
ما ذا نلاحظ في الإجابة على هذه التساؤلات التي طرحها القرآن أ ليس بإمكان القرآن أن يجيب على هذه الأسئلة بتفصيل لكنه اضرب عن الإجابة ليبين أن الأهم هو صلب الموضوع لا الهامش! وهذه إشارة موجهة إلى الإنسان لكي لا يشتغل بالتوافه، ويضع في حسابه وتفكيره الأمور المهمة ذات القيمة العالية. وقد تكون دعوة قرآنية مباشرة يمارسها المسلم أثناء قراءته للقرآن فتعيش في ذهنه، وتتحول إلى سلوك ينتجه حينما ينظر إلى آيات القرآن، ويتمعن فيها فيكون بعيد المدى قد ذهب ببصره إلى العمق والباطن لا السطح والظاهر.
في قراءتنا لهذه الآيات التساؤلية نرى أن إجابات القرآن تربط الإنسان وتشده إلى جعل اهتماماته في الحياة إلى اللباب دون القشر، وإلى الواقع العملي دون النظري، وحتى لو أفاد القرآن وتحدث عن الدورة الفلكية للقمر فإنهم لا يعون تلك الحقائق لعمقها، وهذا هو البشر لم يصل إلا إلى النزر القليل من هذه العلوم. ثم أن هذا الكتاب ليس كتابا للعلوم التجريبية، ولا هو كتاب فلك فإذا كان كذلك فقد قيمته. فالمهم من هذه الأسئلة هو أن يضبط الناس مواعيدهم‏ {مَواقِيتُ لِلنَّاسِ}‏ فيرشدهم إلى أهمية وقيمة الزمن من خلال طرحه لهذه الآية في شتى احتياجاتهم الدينية والزمنية {وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ} [يونس : 5] ومعرفة أمور دينهم والتزاماتهم العبادية كأشهر الحج‏ {مَواقِيتُ لِلنَّاسِ والْحَجِ‏} وشهر رمضان وغير ذلك من الأمور التكليفية التي ترتبط بالأشهر الهلالية.
وكذلك الآية الأخرى في السؤال عن الروح حيث المهم أن نعلم إنها من اللّه حتى يستفيد منها في الأعمال المشروعة، ويصرفها في طاعة اللّه.
وعن آية «ما ذا ينفقون» فليس المهم ما ذا ينفق الإنسان وإنما كيف يتصرف وفي أي وقت وأين يضع هذا الإنفاق.
وفي آية أصحاب الكهف فليس المهم عددهم ومن معهم وإنما المهم أن تعرف قصتهم، وما هي الأحداث التي مرّت عليهم، وكيف انهم آثروا الحق على الباطل حتى يكون لك درسا دون أن تذهب إلى الهوامش، وتبحث عن عددهم، وكم كانوا ومن معهم ؟
وهل معرفة هذه الأمور يجب ألا تكون ؟ نحن لا نقول على الإنسان أن لا يبحث في هذه الأمور بل لا يكون ذلك على حساب الفهم العمقي للقرآن لنشره، ونشر تلك الرؤى والبصائر التي يستفيد منها الإنسان في حياته للعمل بها في المجتمع حتى يتطبع بطابع القرآن وفق ما أراد لا وفق ما نريد، ففهمنا يجب أن يكون وفق هذا المنحى الذي أراده القرآن.
_______________________
1.  بحار الأنوار (ج 92) ص 106 .
2.  الكافي (ج2) ص 599 .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)