المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


مركزُ تراث الحلّة يعقد منتداه التراثيّ الثامن


  

23       01:50 صباحاً       التاريخ: 15 / 9 / 2020              المصدر: alkafeel.net
عقَدَ مركزُ تراث الحلّة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة، منتداه التراثيّ الثقافيّ الثامن عبر المنصّة الإلكترونيَّة (zoom)، حيث كان موضوع المنتدى: (التفسير الموضوعيّ عند علماء الحِلَّة – كتاب "القرآن والعقيدة" للسيِّد مُسلم الحِلِّيّ اختيارًا)، وبمشاركة نخبةٍ من الأساتذة والباحثين.
وحاضر في هذا المنتدى الأستاذ الدكتور حسن كاظم أسد رئيسُ قسم علوم القرآن والتربية الإسلاميّة في جامعة الكوفة/ كلّية التربية الأساسيّة، وقد اختار الباحثُ المحاضرُ شخصيّةً من علماء الحلّة، وهو السيّد مسلم آل عزّام الحليّ تطبيقاً وكتابه (القرآن والعقيدة).
وبيّن أ.د. علي عبّاس عليوي الأعرجي أحد الأساتذة المشاركين في المنتدى قائلاً: "يُعتبر هذا المُنتدى من المنتديات المميّزة لتناوله قضيّةً مهمّة من قضايا الفكر التفسيريّ ألا وهي (التفسير الموضوعيّ)، وقد شهد تفاعلاً ملموساً ومداخلاتٍ علميّة أثارت دفائن الأفكار عند بعض الحاضرين، وقد أجاب عنها الأستاذ المحاضر تباعاً".
من جانبها قالت الأستاذة المشاركة م. م شيماء حمزة جبر ثامر: "يُعتبر هذا المنتدى من المنتديات العلميّة الرصينة، وكانت محاضرته في بيان التفسير الموضوعيّ لدى علماء الحلّة، مع تطبيقات التفسير الموضوعيّ لدى السيّد مسلم الحلّي في كتابه (القرآن والعقيدة) محاضرةً علميّةً قيّمة".
يُشار الى أنّ مركز تراث الحلّة قد دأب وما يزال على تقديم العطاء العلميّ والبحثيّ والأنشطة الفكريّة التاريخيّة الهادفة، لتوثيق التراث الإسلاميّ وتسليط الضوء على أبرز شخصيّات هذه المدينة العلميّة وآثارها، ومنهم السيّد مسلم الحلّي (ولد 1335هـ = 1915م / توفّي 1404هـ = 1984م)، والذي يعدّ من العلماء الأفاضل والمجتهدين المتتبّعين، محقّق مؤلّف جليل مكثر مجدّ في البحث والنشر والمطالعة، دخل الدرس العلميّ ونَهل علومَهُ ومعارفَهُ من معين الأعلام في عصرهِ، وتتلمذ على جهابذة الفقه والأصول وفطاحل الاجتهاد من العلماء الأفاضل، ومن أولئك العلماء الأعلام والده الفقيه الحجّة السيّد حمود الحسينيّ الحلّي.