المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

خنفساء الاثاث The furniture carpet beetle
22-5-2019
دعاية دفاعية
3-7-2019
قيمة المال والانفاق
21-1-2016
شبهة تحريف القران
2024-08-25
ما هو موقف الانصار في السقيفة ؟ وهل الصحابي سعد بن عبادة كان يريد أن يأخذ الخلافة ام له غاية أخرى ؟
2024-10-26
Lunar occultations
1-9-2020


السيد محمد بن عقيل الصادقي الحسيني.  
  
2118   07:36 مساءً   التاريخ: 4-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 399​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

مولده ووفاته ولد ضحى يوم الأربعاء ليومين بقيا من شعبان سنة 1279 ببلدة مسيلة آل شيخ قرب تريم من بلاد حضرموت وتوفي صباح الثلاثاء 13 ربيع الأول سنة 1350 في الحديدة من ارض اليمن وشيع نعشه رجال الدولة والأهلون عن بكرة أبيهم والجيش اليماني منكسا سلاحه وجاءت برقيات التعزية لنجله السيد علي من الامام يحيى وولي العهد سيف الاسلام أحمد بن يحيى وأخيه سيف الاسلام محمد وأقفلت المحاكم في اليمن ثلاثة أيام حدادا عليه.
نسبه الشريف هو محمد بن عقيل بن عبد الله بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن طه بن محمد بن شيخ بن أحمد بن يحيى بن حسن بن علي بن علوي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد بن علي بن محمد صاحب مربط بن علي بن علوي بن محمد علوي بن عبيد الله بن المهاجر أحمد بن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وابن فاطمة الزهراء ع.
أحواله اعتنى والده بتعليمه واحضر إلى المسيلة من يعلمه من علماء حضرموت فقرأ القرآن في بضعة شهور وتعلم الخط وقرأ النحو وبعض متون الفقه وبعض دواوين الشعر جل مقامات الحريري وكانت قراءته على والده وعمه محمد بن عبد الله وعلى السيد أبي بكر بن شهاب وغيرهم وكانت مخايل النجابة وجودة الفهم بادية عليه من صغره وبما أن والده كان يحرضه على الاستقلال في الفهم وعدم اتباع كل ما هو محرر الا بعد فهمه وفحصه تربت فيه ملكة الاستقلال من صغره وكانت لأسلافه مكتبة عظيمة تحوي نفائس الكتب المطبوعة والمخطوطة ولها فهرست عمله هو فطالع أكثر ما حوته بإمعان.

توفي والده وهو في الخامسة عشرة من عمره فقام مقام والده في رئاسة عائلته على صغر سنه وقام بمهام تلك الرئاسة أحسن قيام. ثم رحل من بلاد حضرموت إلى سنغافورة والبلاد الجاوية وعمره 17 سنة لإفادة أهلها فنجحت مساعيه وتكللت اعماله بالفوز حتى أصبح مضرب الأمثال فكثر حساده و تضافرت على مقاومته أضداده فأظفره الله عليهم وعادوا بالخيبة والخذلان ووصل إلى سنغافورة سنة 1296 واشتغل بالتجارة ليكون مستغنيا عن الناس فنجح في تجارته وحافظ على أوقاته فعمل جدولا قسم فيه أوقاته على اعماله وراحته وجعل حصته للمطالعة لا تقل عن ثلاث ساعات على الدوام وكلما وجد سعة في الوقت جعلها للمطالعة وكان يقول مواقيتك يواقيتك فحافظ عليها وكان يقول أعظم عون لي في نجاح مقاصدي توزيع أوقاتي ولم يكن يقبل مناصب الدول واراده الملك حسين بن علي ان يكون ناظرا للمعارف بمكة المكرمة سنة 1340 فأبى سوى انه رغب إلى حكومة سنغافورة ابان الحرب العظمى الأولى في تأسيس مجلس باسم مجلس الاستشارة الاسلامي فأجابته لذلك وترأس هذا المجلس وغايته اجراء أحكام المسلمين كالمواريث وغيرها على وفق مذهبهم. وأسس في سنغافورة جمعية اسلامية ومجلة وجريدة عربيتين ومدرسة عربية دينية وحج البيت الحرام ثلاث مرات أقام في إحداها بالحجاز مع عائلته أكثر من ستة أشهر وسافر إلى الهند مرارا وسافر إلى اليابان والصين والى آخر بلاد روسيا ومنها إلى برلين ففرنسا وحضر بها المعرض العلمي والتجاري وتعرف بعلية المستشرقين فيها ورأى في جهة من المعرض العلمي علما لدولة اسلامية وتحته منبر للخطابة لم يصعد عليه أحد فصعد عليه واجتمع حوله علماء المستشرقين فألقى خطابا نفيسا ذكر فيه السيرة النبوية ومحاسن الاسلام ولما نزل عن المنبر صافحوه ودعوه إلى حفلة أقاموها له في نزل كبير والتفوا حوله رجالا ونساء وسافر أيضا إلى العراق وسورية ومصر مرارا. وكان قوي الحجة ثاقب الفكر حاد الذهن شديد الفهم باحثا محققا نقادا مطلعا رايته بدمشق وكانت بيني وبينه مكاتبة.

مؤلفاته :

1- النصائح الكافية ورد عليه رجل بكتاب سماه الرقية الشافية من مضار النصائح الكافية فرد السيد أبو بكر بن شهاب على الرد بكتاب أسماه الحمية من مضار الرقية .

2- تقوية الايمان.

3- فصل الحاكم في النزاع والتخاصم .

4- العتب الجميل على اهل الجرح والتعديل وهذه كلها مطبوعة .

5- ثمرات المطالعة أشار اليه في العتب الجميل بلغ عدد صفحاته أربعة آلاف صفحة وقيل ثمانية آلاف بقطع النصف وذلك أنه كان كثير المطالعة وله ولع عظيم بها بقي عدة أعوام يطالع في كل ليلة مائة وخمسين صفحة فكان إذا أراد مطالعة كتاب وضع مذكرته وقلمه ودواته بجانبه وشرع في المطالعة وعند الانتهاء من مطالعة ذلك اليوم يكتب على المحل الذي وقف عليه تاريخ اليوم والشهر والسنة فإذا رأى في الكتاب غلطا كتب على هامشه: الظاهر كذا. وإذا مرت به فائدة أو اعتراض على صاحب الكتاب أو من نقل عنه كتب ذلك في مذكراته فاجتمع عنده جملة وافرة من هذه المذكرات فجمعها في كتاب وسماه ثمرات المطالعة وقد رأيت منه كراريس حينما كان يطبع بمصر ثم لم أقف له على خبر ولا أدري أ تم طبعه أم لا.

6- أحاديث لمختار في معالي الكرار ذكره في العتب الجميل .

7- كتبه ومراسلاته لإخوانه فيها فوائد جليلة لو جمعت لكانت مجلدا ضخما.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)